أخبار السودان لحظة بلحظة

تجمع المهنيين يطالب باقالة وزير الداخلية ومدير عام الشرطة فورا

6

الخرطوم: الراكوبة
صب تجمع المهنيين السودانيين جم غضبه علي الحكومة و الشرطة وعلي القمع الوحشي الذي مارسته الشرطة ضد الثوار السلميين بالمواكب المليونية السلمية المطالبة بإعادة هيكلة القوات المسلحة ورد الجميل لشرفائها.

ودعا التجمع رئيس الوزراء استنادا علي سلطاته لاقالة وزير الداخلية ومدير عام الشرطة ومدير شرطة الولاية فورا ،وفيما استعجل الاقالة واعادة هيكلة الجيش والشرطة بواسطة السلطة المدنية هدد تجمع المهنيين حال التلكؤ ان تكون كل الخيارات مفتوحة .

وقال التجمع في بيان تلقته (الراكوبة) ان ما حدث سقطة كبيرة تكشف استمرار توجه قيادات الشرطة وعملها بذات عقيدة النظام البائد، وميل السلطة القائمة لمصادرة حق التعبير بالطرق الوحشية، وهي ممارسات تشبه الحملات الانتقامية، تم التلويح بها مسبقاً في تصريحات عديدة من عناصر في المجلس السيادي ومجلس الوزراء تحت دعاوى تنظيم التظاهر .

واكد التجمع وقوفه مع الثوار الذين اوصولوا هذه الحكومة لمقاعدها ،والمح التجمع الي امكانية اقتلاع الثوار للحكومة من مقاعدها .وقال (يستطيعون اقتلاعها كما اقتلعوا نظام البشير)

وطالب التجمع مجلس الوزراء المدني بالتدخل الآن وفوراً لوقف ممارسات جهاز الشرطة القمعية ضد الثوار.

وشدد البيان علي ضرورة فتح تحقيق رسمي حول ما حدث من عنف وقمع واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة من أمر به، حتى تصبح هذه الحادثة هي الأخيرة في مسلسل عنف الدولة ضد المواطنين الذي انتهجه النظام الساقط.

واشار البيان الي ان هذه الأحداث والقمع الوحشي الممنهج يؤكد على ضرورة الإسراع في عملية إصلاح جهاز الشرطة، وذلك بإزالة تمكين كل عناصر النظام الساقط من مفاصلها فوراً، وإعادة التأهيل لكل كوادره وفق عقيدة جديدة تحترم حقوق المواطن وتعمل صيانة أمنه،واكد أن إصلاح جهاز الشرطة غير ممكن دون الإشراف الكامل من السلطة التنفيذية المدنية.

6 تعليقات
  1. عبدالمنعمم علي يقول

    من الذي جاء بالحكومه والوزراء الي سدة الحكم ألستم انتم وقوي التغيير ؟؟؟؟؟ الي مزبلة التاريخ قحت واذنابها من الشيوعيين لاهم لكم بحل مشاكل السودان ولا يوجد لديكم برامج صالحه للتطبيق مستجدي سياسه

    1. ابوالعز يقول

      انتو 30 سنة عملتوا شنو يا عبدالمنعم علي غير دمرتوا البلد

  2. مدثر يقول

    ما حدث اليوم سقطة كبيرة جدا جدا لحمدوك ولو استمر الحال هكذا فليسقط حمدوك لانبطاحه الكبير للعسكر هؤلاء من ضربوا اليوم بقمع ووحشية مفرطة هم من اتوا بك لهذا المنصب فاذا بك تتجاهلهم في اول ملف وتخضع لبرهان السكران احد فلول المجرم البشير بل وتخضع لحميدتي الجنجويدي المجرم

  3. حنظلة يقول

    الشتاء على الأبواب لأن يمضي ويبدو أننا ستعيش صيفا ساخنا بدت بوادره منذ اليوم ما حدث للثوارةاليومةصورة بالكربون كما كان يحدث في العهد البائد. . هل خسرنا الصورة ومن ثم خسرنا الشهداء من إخواننا وأصدقائنا ولم ننجز اي شئ سوى النكوص يا للحسرة ذهاب البشير لم يكن هو الهدف الأسمى الأوحد الثورة بل تأسيس عقيدة ديمقراطية لا يحيد عنها اي نظام في المستقبل يعني وضع قطار الحكم في المسار الصحيح وبالتالي رعايته من الشعب وإذا لم يتم ذلك فإن الشعب قادر على يسد كل الطرقات أمام كل أصحاب الأماني الردكارية وعلى الفور .

  4. Menshy يقول

    مثل هذه الممارسات الغير متحضره من قبل العسكر هي التي تعزز كل يوم في اذهان الشعب السوداني و بما لا يدع مجالا للشك باستحالة رجوع العسكر لاعتلاء الحكم بالبلاد مره اخري علي الإطلاق و سيظل فكره اعاده هيكله الجيش و الشرطه بما فيه اعاده مناهج كلياتهم المعطوبة التي ترسخ في اذهانهم السياسه و قهر و استبداد علي المواطن ،الذي هو ولي نعمتهم و المالك الأساسي لكيان الوطن ، بحيث تصرفاتهم هذه تثبت انهم ليسوا أهلًا لذلك و لا حتي كلياتهم كليات سياسيه لتشويه اهدافهم علي قدر ما هي كليات لعلوم عسكريه لحفظ ارواح المواطنين و حراسه الحدود و اي تعدي علي هذه الأساسيات المهنيه للعسكر يعتبر تعدي و خرق لأسس مهامهم . و بالفعل مفاهيم المغلوطة تلك المناهج المعطوبة تسببت في ترك العسكر لمهامهم فتعرض الوطن الي آفات التآكل من الأطراف و كل ذلك لانهم قلبوا عقيده عداوتهم للخارج فجعلوها ضد المواطن بحجه المواطن هو الذي يحول بينهم و بين اهدافهم في تسيير البلاد علي هواهم و الذي شارفوا به الي الهلاك بسبب ما فعلوه طيله بقاءهم في سده الحكم و الشواهد التاريخية تجسد ذلك بكل وضوح و تثبت بانهم ليسوا أهلًا للحكم و السياسه علي الإطلاق .

  5. سودانى مستغرب يقول

    عن اى قفة خيار مفتوحة تتوعدون بها من وليتم ، بدون حليفة انتم المتهاونين و القحاطة لا تملكون حتى خياره ان لم نقل عجوره ، كفاكم هضربة و هذيان و حلوا عننا شكر الله خرابكم و نعيقكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.