أخبار السودان لحظة بلحظة

مشار نائبا اولا لسلفاكير … تشكيل حكومة جديدة في الجنوب بالسبت

3

جوبا: الراكوبة

أعلن رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم بالقصر الرئاسي بجوبا؛ التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعارضة يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية يوم السبت القادم ٢٢ فبراير ٢٠٢٠م وحل الحكومة الحالية .

وقال – في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بالدكتور رياك مشار برعاية وإشراف النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو؛ قال” إنه سيصدر قرارا غدا بتعيين د. مشار في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية ، كما سيتم تعيين نواب الرئيس الآخرين.

وتعهد الرئيس سلفاكير بتوفير الأمن والاستقرار بالبلاد لحين اكتمال إعداد الجيش المشترك ومواصلة الحوار حول ماتبقى من المسائل العالقة التي ستحسم عقب تشكيل الحكومة

وأكد كير أن التغييرات الحادثة في الجنوب الآن هي التي تجلب السلام وليس الحرب لأننا سئمنا الحرب ومعاناتها.

ومن جانبه؛ أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو – في تصريح صحفي – دعم السودان لجنوب السودان من أجل تحقيق الاستقرار والتقدم

وقال ( نحن اليوم سعداء غاية السعادة ونعتبر هذا اليوم يوم عيد ، وأعرب عن شكره للرئيس سلفاكير لاتخاذه قرارا تاريخيا شجاعا يصب في مصلحة شعب جنوب السودان؛ ألا وهو قرار تقليص عدد الولايات بالجنوب الى عشر ولايات؛ مما سهل مهمة الاتفاق وشكر سيادته أهل الولايات التي تم إلغاؤها لقبولهم ذلك)

وهنأ شعب جنوب السودان بتحقيق السلام، وشكر كل من ساهم وساعد في تحقيق السلام بالجنوب ، معربا عن أمله في أن يتحقق السلام أيضا في السودان في القريب العاجل، وأثنى على التنازلات التي قدمها د. رياك مشار في سبيل تحقيق السلام بالجنوب، وقال الفريق دقلو إن الثقة الآن متوفرة بين الطرفين .

بالمقابل أكد رياك مشار أن الطرفين توصلا الى اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية يوم السبت القادم، وقال” إنه سيتم حسم المسائل والموضوعات المتبقية من خلال الحوار داخل حكومة الوحدة الوطنية التي ستشكل “.

3 تعليقات
  1. Menshy يقول

    الف الف مبروك للجنوب ، و تعظيم سلام و تمام و عقبال حكومه الشمال و تنازلاته للحركات من اجل ارساء السلام و تشكيل حكومه وحده وطنيه انتقاليه بهذه السرعه أيضا ، و بلاش مهاترات العهد البائد في أمور شكليه في وقت الجوهر خلاف ذلك تمامًا . ان الوعي و الإدراك الإيجابي لمصلحه الوطن و المواطن لهو المعيار لكل خطوه او تنازل و تواضع من اجل أمه اسمها السودان و بلاش التعلق علي القشه التي ستهد ظهر البلد مع كونه من القشريات الوطنية و قابل للتكييف و المواكبة . نعم ، عليكم بالجوهر و النظر الي حدود سقف طموح شعب هذا البلد الذي لا يرضي بغير حق المواطنه و العداله الاجتماعيه و شفافيه في دهاليز الحكم .

  2. حسن عيساب يقول

    مبروك لأهلنا في الجنوب و عقبال أن يعم السلام و الاستقرار ربوع بلادي السودان ..و يا حركات و يا حكومة و يا أحزاب بالله عليكم ضعوا مصلحة الوطن و المواطنين فى المقام الأول و كفانا..كفانا مكايدات و تخوين لبعضنا البعض..أليس منكم رجل رشيد؟ ؟؟

  3. افريقي يقول

    سلام بدون بسلام لماذ الحرب من كسب من خسر ..هل تعلم رياك من حكيمة كير …..هل الناس الماتو ديل من مسؤول..هل جلوس علي الكرسي السياسي الراءاسي علي حسب دم الفقراء هل.هذا أدب كم مرة تمرد رياك هل النهاية. هل رياك عندو ضمير .هل سلفا يستحق أن يكون رايس .ما في شعب اخرة في الجنوب غير دينكا ونوير. الشيطان في تفصيل الاتفاق …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.