مقالات وآراء سياسية

القوانين ضد العدالة يا وزير العدل

أسماء محمد جمعة

يعرف القانون بأنه مجموعة القواعد التي تحكم وتنظّم سلوك المجتمع، القانون يعمل على التوفيق بين مصالح الأفراد والجماعات وإصلاح حالهم، ويفرض العقوبات على من يخالف هذه القواعد، وهو لا يتعامل مع ما هو كائن وإنما ما يجب أن يكون في المستقبل وذلك لضمان تحقيق النتائج المطلوبه، ولأن الحياة أمر متغير باستمرار يجب أن تتطور معها القوانين لتوفر للمجتمع أكبر قدر من حماية المصالح والتنظيم والإصلاح. السؤال هل القوانين السودانية معدة لتقوم بهذه المهمة؟ للأسف الإجابة ليست نعم ونرجو أن ينتبه وزير العدل لهذا الأمر.

حقيقة كثير من القوانين السودانية الآن أصبحت خصماً على المجتمع وضده، لأنها لم تواكب التطور الذي حدث له نتيجة تأثره بكثير من المتغيرات الثقافية والاقتصادية الاجتماعية والتكنولوجية وغيرها، عكس ما يحدث في دول العالم التي تعمل باستمرار على تطوير المنظومة القانونية حتى أصبحت (كالكتلوج ) تجعل المجتمعات تعمل بمنتهى التناغم والتنظيم وتعالج الأخطاء وتصلح الأفراد بمنتهى الفاعلية، أما في السودان فالأمر مختلف تماماً .

فترة النظام المخلوع هي الفترة التي يفترض أن يتم فيها تطوير القوانين، ورغم إنه وضع الكثير منها وعدل وفصَّل وخيَّط إلا إنه جعلها شديدة الضيق على المجتمع، ولكنها اتسعت بما فيه الكفاية لتلبي ما يريده هو وليس المجتمع، وراجعوا كل التشريعات و التعديلات التي أجراها و ستجدون إنها لا تخدم المجتمع أبداً، وليس أدل على ذلك من قانون النظام العام الذي تم إلغاؤه بعد تشكيل حكومة الثورة مباشرة، لأنه يهين المجتمع وينتهك كرامته، وقوانين أخرى كثيرة يحب أن تلحقه الآن لأنها أيضاً تضر بالمواطن .

حقيقة القوانين في السودان متأخرة جداً عن المجتمع المتطور بل بينهما مسافة طويلة، وأن راجعنا تاريخ القانون الجنائي في السوداني مثلاً سنجد إنه منذ أن وضع أول مرة  وحتى اليوم مضى عليه أكثر من قرن من الزمان ولكنه لم يتطور مع المجتمع، والآن به مواد كثيرة لا تصلح للجمتمع السوداني الحالي، ولذلك يجب مراجعة كل القوانين وتنقيحها وإلغاء تلك المواد التي تتعارض مع مصلحة المجتمع مثل المادة المسماة يبقى لحين السداد التي أرهقت المجتمع والدولة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وكثير من مواد القانون الجنائي تتسبب الآن في إفساد الأفراد وليس إصلاحهم خاصة تلك التي تحكم على المواطن من أول مرة بسنين سجن طويلة.

أسماء محمد جمعة

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..