أخبار السودان

الكيانات السياسية البجاوية تعلن رفضها اتفاقية جوبا

بيان هام وعاجل من تجمع ابناء البجا والكيانات السياسية بشرق السودان 

أعلن الممثلون في تجمع أبناء البجا (دوار اريت) رفضهم اتفاق مسار الشرق بجوبا. ووصفوا في بيان تلقته الراكوبة مفاوضات السلام التي تجري حالياً في جوبا بالمسرحية..
نص البيان:
نبدأ باسم الله وهذا خير ما نبدأ به
نحن ابناء البجا بشرق السودان, الممثلين في  تجمع ابناء البجا (دور اريت) الذي يضم مؤتمر البجا المكتب القيادي وحزب موتمر البجا المعارض والجبهة الشعبية المتحدة وناشطين سياسيين والمسرحين, نرفض بشده وبكل عبارات الرفض بما سمي اتفاق مسار الشرق بجوبا, هذه المسرحية التى عملت جهات عديدة من الجبهة الثورية والوسيط ووكلاء دول الجوار لتمرريها لتحقيق الغرض الذاتى والأجندة الإقليمية, جرت محاولات لجر الشرق الى هذا المستنقع تارة بالترغيب والوعود وتارة اخرى بالتهديد.

اولا من يدعون تمثيل الشرق في المفاوضات لا يمثلون اي كيانات سياسية ذات ثقل, ويفتقدون للقدرات الكافية فى فن التفاوض. هرولوا وانخرطوا فى هذا التفاوض لتحقيق المنفعة الذاتية بعد ان قبضوا الثمن.
 هذا الاتفاق جاء دون توقعات جماهير البجا  التي ظلت تناضل من أجل حكم فيدرالي حقيقي ومن اجل الإقليم الموحد الذي يضم ولايات الشرق الثلاث حتي يحقق أبناء الإقليم التنمية المنشودة بمواردهم الذاتية المتوفرة، مما يعني أن يتمكن الإقليم في التصرف في موارده الخاصة علي أن تترك نسبة ٣٠% للمركز.
هذه الاتفاقية مرفوضة جملة وتفصيلا منا, لانها جاءت هشه وضعيفة غير واضحة المعالم وهى تكاد تكون طبق الأصل من اتفاق الشرق المشؤوم.

من نال شرف التوقيع ممثلا للشرق هو من سطى على موقع رئيس حزب مؤتمر البجا المعارض بعد عزله فى حادثة غير مسبوقة !! كيف يؤتمن مثل هذا على حقوق الآخرين؟
لم يحدد الاتفاق بشكل قاطع شكل الحكم الذي تريده جماهير الشرق, فتحدث في بعض فقراته الفضفاضة عن نظام اقليمى وفي اخري عن نظام ولائي.  لماذا هذا التشويش وعدم وضوح الموقف؟!

فيما يختص بالنصيب فى الخدمة المدنية – كما في العديد من الفقرات – هناك نسبة متواضعة جاءت في الاتفاق المشؤوم, لا ترقي الي مستوي تطلعات الجماهير. وسوف نتعرض لكل تفاصيل هذه المسرحية بصوره موسعة ليعلم الجميع إخفاقات هذا الاتفاق المسخ .

هذه الاتفاقية مرفوضة جملهً وتفصيلا منا وسنبذل الغالى والنفيس لإيقاف هذا العبث التى سعت جهات معاة لفرضه بكل الوسائل.
لكن حتما ستقاوم جماهير الشرق الصامدة هذا العبث,
الأيام القادمة حبلى بالشواهد .
 
تجمع ابناء البجا (دور اريت) وابناء شرق السودان:-
 –مؤتمر البجا /المكتب القيادي
– حزب موتمر البجا المعارض
– مؤتمر البجا التصحيحي
– الجبهة الشعبية المتحدة
 
– د.ابومحمد ابوآمنة.
– أ. مامون باركوين.
أ. زينب كباشي
-أ. سيد ابو امنة
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..