أخبار السودان

التعايشي يتسلم مذكرة تحتوي علي 28 نقطة حول رؤية النساء للسلام

جوبا:الراكوبة
أكد الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لمفاوضات السلام بجوبا محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي دعم الحكومة لكل المجموعات النسائية في السودان مؤكدا أن اتفاقية السلام التي ستتم قريبا ستخاطب كل قضايا البلاد وقضايا المرأة على وجه الخصوص.

وتسلم التعايشي عقب اجتماع الوفد الحكومي المفاوض مع المجموعة النسوية مساء أمس بجوبا من المجموعة مذكرة اشتملت على ثمان وعشرين نقطة وأكد إنها ستسهم بالدفع مع الآخرين في الوصول إلى تحقيق سلام قريبا، ووصف اللقاء بالمثمر وحمل الكثير من الآراء حول كيفية الوصول إلي اتفاق سلام يحقق تطلعات السودانيين.

وقال التعايشي إن الموقف الحكومي ومعالجته لقضايا السلام في كل المسارات مبني على معظم الموضوعات التي اشتملت عليها المذكرة مما يؤكد أن السودانيين لديهم رؤى مشتركة لقضية الحرب والسلام في السودان.

وأوضح أن الاجتماع ركز أيضا علي قضايا المرأة التي تعيش في مناطق النزوح واللجوء والتي عانت من الحرب وكيفية معالجة قضاياها وتوفير الضمانات الكافية لعودتها إلي مناطقها الأصلية وذلك بتوفير الأمن حتى تتمكن من المساهمة في بناء السودان.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الوفد النسائي سارة موسى سعيد إن الوفد يضم(١٩) إمراة من ثلاثة مكونات نسوية مختلفة تتمثل في “مبادرة لا لقهر النساء والاتحاد النسائي السوداني ومجموعة السيدات من المجتمع المدني ” وأشارت إلي أن الاجتماع مع الوفد الحكومي كان مثمرا حيث تم تبادل العديد من الآراء ووجهات النظر حول كيفية الوصول إلي سلام شامل ودائم .

مشيرة إلي أنهم قدموا مذكرة للوفد الحكومي تحمل رؤية النساء في المرحلة المقبلة ومشاركتهم في مرحلة مابعد توقيع اتفاقية السلام مع التركيز على المشاركة في عملية التفاوض لافتة إلي أن العنصر النسائي الأكثر تضررا من النزعات والحروب في السودان.

وتشير “سونا” إلي أن الوفد النسائي الذي يزور جوبا هذه الأيام التقي بالوساطة ومع مسارات التفاوض المختلفة كلا علي حدا وسيلتقي بالمنظمات الإقليمية والدولية التي تعمل في دعم عملية التفاوض وذلك للاطمئنان علي أن هذه الجهود تصب في مصلحة السلام وتعزيز دور المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..