أخبار السودان

البرلمان اللبناني يقنن زراعة (الحشيش)

أقرت اللجان البرلمانية المختصة، اليوم ، اقتراح القانون الرامي إلى تنظيم زراعة القنب للاستخدام الطبي والصناعي؛ تمهيداً لإحالته إلى الهيئة العامة في البرلمان اللبناني لإقراره في وقت لاحق .

وعقدت لجان «المال والموازنة» و«الإدارة والعدل» و«الصحة العامة» والعمل والشؤون الاجتماعية والدفاع الوطني والداخلية والبلديات والزراعة والسياحة، جلسة مشتركة في مجلس النواب ظهر اليوم، صوّت فيها النواب بالأغلبية الساحقة على إقرار القانون، في حين انسحب نواب «حزب الله» من الجلسة.

وقال رئيس الجلسة نائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، بعد انتهائها، إنه وجه الشكر للجان الفرعية التي تألفت ودرست على مدى أشهر برئاسة النائب ياسين جابر هذا الاقتراح دراسة علمية، مشيراً إلى أنها «استعانت بخبرات وطنية ودولية وبخبرات استطاعت أن تضيء على الواقع العالمي بالنسبة لاستعمال هذه الزراعة، من أجل الغاية الصناعية والاستخدام الطبي”.

وناقش النواب اقتراح القانون «بعمق كامل»، بحسب ما قال الفرزلي: «وفقاً لدراسة ماكينزي» التي أوصت في وقت سابق بتشريع زراعة القنب للاستخدام الطبي. ولفت إلى إمكانية تحصيل «مردود اقتصادي وجدوى اقتصادية هائلة للبلد جراء هذه الزراعة، كما أنها ستساعد على قمع المخالفات غير الشرعية من أجل زراعة الحشيش.

وجرى التصديق على هذا الاقتراح بأكثرية ساحقة من النواب.

وبدأ البحث بإمكانية تشريع زراعة القنب المعروف في لبنان باسم «الحشيش» لأغراض طبية، قبل أكثر من عامين، بغرض توفير مردود اقتصادي للخزينة اللبنانية، وقمع المخالفات القائمة على زراعة القنب بطريقة غير مشروعة، يجري ترويجها وتعاطيها خلافاً للقانون .
ويتضمن اقتراح القانون الذي أقر اليوم تفاصيل عن نوعية القنب المهجن، بحيث لا يتضمن مواد مهلوسة، بل ينتج محصولاً يستوفي شروط الصناعية الدوائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..