أخبار متنوعة

إشادات بقرار السعودية وقف العمرة وتأشيرات سياحية مؤقتاً لمواجهة «كورونا»

نال قرار السعودية، أمس (الأربعاء) بتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف «مؤقتاً»، إشادات من علماء الدين بعدد من الدول، مؤكدين على حرص المملكة على سلامة المواطنين، وموافقة القرار مع مقاصد الشريعة.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري إن هذا القرار يندرج تحت قاعدة «درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة»، وله ما يبرره من «مشروعية الحفاظ على الأرواح ودفع ما يعرضها للخطر المحقق أو الغالب على الظن».

وأضاف جمعة في بيان صحفي «أن الجميع يعلم أن الأماكن الأكثر ازدحاما أكثر عرضة لانتشار هذا الفيروس وفق ما تؤكده تقارير منظمة الصحة العالمية، داعياً «برفع البلاء عن البشرية أجمعين، وأن يحفظ مصرنا العزيزة والمملكة العربية السعودية وسائر بلاد العالمين من كل داء أو بلاء».

من جانبه، وجه حسين الداودي، رئيس المجلس الاسكندنافي للعلاقات الشكر للسلطات السعودية على صدور هذا القرار حرصاً على «توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين»، مؤكداً على موافقة هذه الإجراءات «للهدي النبوي الشريف» في عدم الوجود والسفر إلى المناطق التي بها الوباء والمرض المعدي. ووصف قرار المملكة بأنها «خطوة مباركة وتفكير سديد نابع من الحرص على سلامة الزوار والمعتمرين». ولفت إلى أن فرص انتشار الفيروس في أماكن التجمعات أكثر احتمالاً، خصوصاً في ظل توافد المسلمين من جميع أنحاء العالم لتأدية العمرة والحج، مشدداً على التزام السعودية دوماً على تقديم أفضل الخدمات للعناية بالحجاج والمعتمرين والزائرين للمملكة في النواحي الصحية والنفسية والدينية، كحال «اهتمامها الكبير بالمسلمين في جميع أنحاء العالم والحرص على سلامتهم وأمنهم ورخائهم».

وشكر الداودي في كلمته خادم الحرمين الشريفين على «تقديم كافة الخدمات التي تسهل للحاج والمعتمر أداءه للمناسك والشعائر الإسلامية بكل يسر وتيسير، واهتمامه بالقضايا العالمية من محاربة الإرهاب والتطرف والسعي لنشر الوسطية والاعتدال»، معرباً عن أمله في التزام سكان الدول الاسكندنافية بهذه القرارات، واتباع التوجيهات حفاظاً على صحتهم وسلامتهم من الأمراض.

وكانت السلطات السعودية، قد أعلنت الأربعاء «تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً»، في إطار سلسلة من الإجراءات لوقف انتشار فيروس «كورونا» الجديد. وشملت الإجراءات تعليق عمل التأشيرات السياحية من بعض الدول، إضافة إلى وقف مؤقت لتنقل المواطنين السعوديين والخليجيين ببطاقات الهوية.
الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..