أخبار السودان لحظة بلحظة

فيروس كورونا: الشعائر الدينية معلقة حتى إِشعار آخر

0

وجه فيروس كورونا ضربة للسياحة الدينية في العراق وإيران، مع تسجيل إصابات في البلدين، وهي أزمة قد تمتدّ لتطال دولاً أخرى في مقدّمتها السعوديّة التي أعلنت رسمياً عن وقف زيارات العمرة.

وتسود حالة من البلبلة في قطاع حملات الزيارات والحج والعمرة في لبنان، مع تسجيل حالات إصابة بالفيروس بين الزوّار الوافدين من العتبات المقدسة في قم الإيرانية، الأسبوع الماضي.

ويقول منظّم حملة “دار الصفا”، فرج شقير، في بيروت إنّ هواتف مكاتب الحملة توقّفت عن الرنين خلال الأيام الماضية. وقد ألغيت رحلات الحملة إلى العتبات المقدسة في إيران التي كانت مقرّرة هذا الأسبوع.

ويؤكّد شقير أنّه كان يصطحب زواراً إلى إيران كلّ شهر تقريباً، لكنّه بعد إبداء المرجعيات الدينية الشيعية في لبنان رغبتها في إلغاء تلك الرحلات، وبعد تحذيرات وزارة الصحّة، ألغى الرحلات، وكذلك فعلت حملات أخرى.

وتعد حملة “دار الصفا” واحدة من عشرات الحملات التي لا تنظّم زيارات المقامات في النجف وكربلاء وقم فحسب، بل تتولّى تنسيق زيارات الحج والعمرة للمسلمين الشيعة في لبنان. وقد أُبلغت الحملة أمس بقرار السلطات السعودية وقف زيارات العمرة مؤقتاً، في إطار الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

حسب فرج شقير، فإنّ خسائر الحملات الدينية ستكون كبيرة، وتقدّر بنحو 30 ألف دولار للحملة الواحدة، في حال استمرار الإجراءات الصحيّة، مما سيؤدّي إلى تدهور كبير في القطاع.

ويقول “تشارونا كمدراء حملات، الموضوع خرج عن أيدينا، ولا يمكن أن نخاطر على مسؤوليتنا بأيّ رحلة أو زيارة”، مرجحاً أن تكون خسائر شركات السفر عالية جداً أيضاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.