أخبار السودان لحظة بلحظة

الرئيس الألماني يزور متحف السودان القومي

1

الخرطوم: الراكوبة

زار  الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الخميس, متحف السودان القومي.

وفي جولة بالمتحف للتعرف على الآثار السودانية, وقف الرئيس الألماني مع الوفد المرافق امام  خريطة السودان مستمعاً من مدير المتحف القومي لشرح وافي عن المناطق الآثرية في السودان.

ثم تنقل بين الصور والتماثيل واستمع لشرح المختصين من البعثات الالمانية العاملة في مجال الآثار  بالسودان .

 وفى الساحة الخارجية للمتحف استمع الرئيس الألماني الى شرح وافي من البعثة الألمانية التي  تعمل في ترميم الحمامات الملكية  في مروي ، من د. هانز  اوناش ، الذى اشار الى اكتمال  المجهودات التي بدأت منذ العام 2000  حيث تم  ترميم  التماثيل الموجودة فى الموقع و جدران المبنى  والتي تتأثر بالرطوبة .

كما تم اجراء  صيانة للارضية والقنوات التي تحمل المياه الى داخل الحوض والعوامل الخارجية الاخرى بالاضافة الى  تسويرالمبنى الخارجى  لحمايته.

كذلك استمع الرئيس الألماني الى شرح من الوفد القطري  حول جهود دولة قطر في تمويل مشاريع ترميم وصيانة الآثار السودانية  في عدة مواقع بالسودان  .

وتم تسليم الرئيس الألماني,  نسخة من الوثائق التى كتبها د فرديدريش هينكل للوفد والتى تحتوي على أرشيف رقمي ويشتمل على الأعمال العلمية والهندسية  الكاملة للدكتور هينكل والتى بدأت منذ العام 1958  فى موقع المصورات ثم اتجه الى موقع اهرامات البجراوية  وله دور كبير في  أنقاذ أهرامات النوبة من الغرق  بالاضافة الى ذاكرة رقمية لكل الأعمال في مجال الآثار  التي تمت فى البلاد طوال السنوات الماضية .

تعليق 1
  1. صلاح الدين حامد يقول

    نعتب على مدير المتحف عدم تجهيز المتحفلكى يليق يالبلد وزائرها …طلاء مقشر ابتداء من المدخل وداخل المتحف !!!!لماذا لم يستنفر مدير المتحف فريقه وعمل طلب عجل لطلاء حوائط المتحف …احتراما للبلد وزائرها ؟ ماذا سيكون تعليق الرئيس والوفد المرافق له والشعب الالمانى عندما يرى هكذا منظر ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.