أخبار السودان

الفساد: عمر البشير تنازل عن 30% من نصيب السودان في الذهب لشركة روسية

الخرطوم: امتنان الرضي
كشفت مصادر لصحيفة اليوم التالي أن الرئيس المخلوع عمر البشير تنازل عن مساحة 30%، نصيب السودان من الذهب في مربع (3A) بولاية البحر الأحمر والبالغ مساحته “3050” كلم مربع لصالح شركة ميرو قولد المحدودة الروسية، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل ومنح المخلوع الشركة رخصة لمعالجة الكرتة.

جدير بالذكر أن الـ “30” % التي تنازل عنها هي أسهم مجانية نصيب السودان بالشراكة مع شركة smt التابعة للتصنيع الحربي والتي تملك نصيب الـ”70″ % حسب الاتفاق بينها وبين الحكومة السودانية بموجب العقد الموقع في أكتوبر 2012م، وكشفت المستندات ان المساحة الحالية تقدر بـ” 6.202 ” كلم مربع.

وأن المخلوع سمح للشركة بتحويل كافة اسهمها الى عملات أجنبية خارج السودان، ومنح مجلس إدارة الشركة الحق المطلق في تحديد زمن توزيع عائدات الأسهم. وأن تكون كل الاستحقاقات المالية المدفوعة من قبل الشركة في إطار حقوق الملكية ويجب ان تكون قابلة للخصم الضريبي. كما يجب ان لا يحصر تحويل الخسائر الضريبية على فترة تقل عن (5) سنوات. هذا حسب المستندات التي تحصلت “صحيفة اليوم التالي” على نسخة منها..

وبموجب العقد الموقع بين الطرفين، “الشركة وحكومة السودان” فإن حكومة السودان لها مايساوي 7% من جملة عائدات المبيعات ابتداءً من تأريخ الانتاج كعوائد جليلة، ونص الاتفاق على أنه في حال وصول شركة الامتياز لمرحلة الانتاج فإن كلا من طرفي اتفاقية الامتياز “حكومة السودان وشركة الإمتياز” سيقومان بتشكيل شركة انتاج يساهم فيها كل من الطرف الأول والثاني وفق المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز.
وفي حال شركة “smt”، فإن البند 11-8 في اتفاقية الامتياز نص أن يكون نصيب الحكومة في شركة الانتاج وذلك في حالة الوصول لمرحلة الإنتاج سيكون 30% (أسهم مجانية) مقابل 70% لشركة (smt) صاحبة الامتياز، وتنازلت الحكومة السودانية وقتها عن نصيبها في اتفاقية شركة (smt) لصالح شركة ميروقولد الروسية، مع العلم أن هذا التنازل ليس تنازلا عن أسهم تملكها الحكومة في الوقت الحالي وإنما تنازل عن أسهم مجانية كفلتها لها الاتفاقية في شراكة الانتاج المستقبلية والتي من المفترض وفق الاتفاقية أن تكون شراكة بين حكومة السودان وشركةsmt . وحسب الاتفاقية فإن شركة smt في حالة وصولها لمرحلة الانتاج فعليها تكوين شركة إنتاج بمشاركة شركة ميروقولد بدلا عن حكومة السودان.

وألزم الاتفاق الشركة عند البيع تقديم تقرير للطرف الأول “حكومة السودان” وصولا لكافة عقودات البيع وكل ترتيبات البيع والتعريفة والأسعار المتفق عليها، كما يحوي أي خصومات متفق عليها أو عقودات دفعت أو ديون هالكة في ذلك الإطار مخصومة من قيمة المبيعات وحساب قيمة الفوائد الجليلة الخاصة بالحكومة القابلة للدفع، وألزم الشركة بسداد العوائد الجليلة نقداً فور استلامها، وإخطار بنك السودان على أساس ربع سنوي بكل التحركات المالية وحماية القروض الممنوحة للشركات والتي يجب أن تتضمن كل النقدية المدفوعة مقدماً لحسابات الشركة طرف البنوك التجارية السودانية، وكل النفقات المدفوعة خصماً على الشركة والأرباح الإستثمارية المدينة على القروض، وأن يتم دفع القروض وفقاً لشهادات مراجعة صادرة خصماً على حسابات هذه القروض أو أي تحويلات تجري لحساباتها.

وقال مصدر عليم من الشركة السودانية للمعادن فضل حجب إسمه لـ” اليوم التالي” إن الجهات المختصة أوقفت أسهم شركة ميرو قولد الروسية، وسيلجأ المربع”3A” إلى الدولة دون تدخل أجنبي، موضحاً ان المربع في الأصل هو امتياز لشركة smt التابعة للتصنيع الحربي، وبموجب الاتفاق الذي وُقع بين التصنيع الحربي والحكومة السودانية فإن الحكومة لديها نصيب 30% أسهم مجانية، وهو ما تنازلت عنه للشركة الروسية ميرو قولد. وقال إن مساحته كبيرة، وكشف كان الاتفاق ان يُستغل المربع للدراسات الاستكشافية وعلى ان تكون فترات الاستكشاف (1+1+1 )، ثم من بعد ذلك لإنشاء شركة انتاج، وتكون الحكومة شريكة معها، إلا أن الرئيس المخلوع تنازل عن نصيب الدولة المجاني لشركة ميرو قولد الروسية.
اليوم التالي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..