أخبار السودان

جنوب السودان: المعارضة تؤكد عدم وجود اتفاق نهائي بشأن توزيع الحقائب الوزارية

قالت الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة بجنوب السودان ، إن مناقشات توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الانتقالية لا تزال جارية بين المعارضة وشريكها الرئيسي في إتفاقية تسوية النزاع المنشط.

وكانت الأطراف قد فشلت الإسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع الحقائب الوزارية بسبب تمسك الحكومة بوزارت “النفط ، والمالية ، والدفاع،  والداخلية”، حسب ما اعلنته حركة رياك مشار، النائب الأول للرئيس سلفاكير.

وينص الاتفاق على أن عملية إختيار الحقائب الوزارية ، تتم بين أطراف الاتفاقية بترشيح الوزارة على أساس التناوب ، في حال فشل الأطراف في الاتفاق على تخصيص الحقائب بالتوافق.

وقال مناوا فيتر قارتكوث ، نائب الناطق بإسم المعارضة  في حديثه لراديو تمازُج الأحد ، إن المعارضة والحكومة ، حتى لم تصلا إلى إتفاق نهائي بشأن توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الانتقالية ، مشيراً الى إحراز تقدم حول تقاسم الوزرات ، دون أن يكشف عن تفاصيله.

وعبر مناوا ، عن أمله في توصل الأطراف إلى إتفاق نهائي يوم غداً الإثنين بخصوص توزيع الحقائب الوزارية.

وتابع “في حالة التوصل الى الإتفاق سنصدر بيان نهائي بما توصلت اليه الأطراف بشأن توزيع الحقائب الوزراية”.

ويعطي الاتفاق المُنشط 20 وزيراً للحكومة ، و 9 وزراء للحركة الشعبية في المعارضة المسلحة ، وثلاثة حقائب وزارية لتحالف “سوا” وإثنين حقائب وزارية لمجموعة المعتقلين السياسيين ، بجانب وزارة للأحزاب السياسية الأخرى.

تمارج

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..