أخبار متنوعة

“رئيس الصين يطلب دعاء المسلمين”.. فيديوهات زائفة انتشرت مع كورونا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص في العالم، خرجت موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناولت فرق تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس عددا من هذه الأخبار:

موريتانيون يفرون من صيني

هذا الفيديو يدعي ناشروه أنه يظهر مجموعة من الموريتانيين يركضون هربا من شخص “ملامحه صينية” قد أغمي عليه، في إشارة إلى احتمال إصابته بفيروس كورونا المستجد.

لكن الفيديو في الحقيقة ملتقط خلال تظاهرة في موريتانيا تعود إلى شهر يوليو من عام 2019، أي قبل أشهر من تفشي الفيروس.

كمامة الوزير السوداني
تداول مستخدمون صورة يدعي ناشروها أنها لوزير سوادني يضع كمامة خلال استقباله السفير الصيني، لكن في الواقع هذه الصورة مركبة والوزير لم يكن يضع كمامة أثناء اللقاء:

الرئيس الصيني في مسجد

تداول مستخدمون أيضا فيديو يظهر فيها الرئيس الصيني شي جين بينغ وهو يتجول في أحد المساجد الصينية “ليطلب من المسلمين التضرع إلى الله لرفع البلاء عنهم”، غير أن الفيديو يعود للعام 2016 في زيارة تفقدية لمسجد في شمال غرب الصين.

هلع في مدرسة مصرية

فيديو آخر يظهر حالة هلع في مدرسة مصرية بسبب انتشار الفيروس، لكن الفيديو نشر للمرة الأولى بتاريخ الرابع من ديسمبر 2019 أي قبل انتشار الفيروس الجديد، ويظهر حالات اختناق بسبب استخدام مبيدات في مدرسة في الدقهلية بمصر:

طمر خنازير

مقطع فيديو آخر يتضمن مشاهد لطمر خنازير حية في الصين كإجراء ضمن مكافحة تفشّي فيروس كورونا المستجد، غير أن هذه المشاهد قديمة ولا علاقة لها بالوباء:

الحرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..