أخبار السودان

الري والموارد المائية: نجاح غير مسبوق للعروة الشتوية

الخرطوم: الراكوبة
قالت وزارة الري والموارد المائية, ان عمليات ري المساحات المزروعة في العروة الشتوية شهدت نجاحاً, “غير مسبوق” على مر السنوات السابقة.
وكشفت عن اكتمال ري أكثر من 98 بالمئة من المساحات المزروعة بالقمح, البالغة 518 ألف فدان بزيادة 118 ألف فدان عن المساحة التأشيرية التي حددتها ادارة مشروع الجزيرة بـ 400 ألف فدان.
وذكر مدير ادارة عمليات الري بالوزارة المهندس قسم الله خلف الله, في تصريحات صحفية الاحد, ان حجم المساحات التي شهدت اختناقات في الري قليلة جداً بالمناطق الطرفية للمشروع ونتجت عن التعديات الكبيرة على منظمات الري سواء بالقفل أو الفقدان وعدم تطبيق المحددات الفنية.
وأشار إلى إستجلاب قوة من الشرطة لحماية القناطر الرئيسية بالمشروع.
ونفي قسم الله, ما نشر حول تاثر 110 ألف فدان.
وأبان انه لم ترصد مساحات خرجت تماما من دائرة الانتاج بسبب الري.
وقال انه لم تصلهم بلاغات من شركات التأمين بوجود تلف بسبب العطش.
واوضح قسم الله, ان حجم المياه الواردة من خزان سنار بلغت 37.5 مليون متر مكعب بزيادة اكثر من 6 ملايين متر مكعب عن حجم المياه المطلوبة.
وارجع الاختناقات وانخفاض المناسيب في بعض المناطق لزيادة المساحات المزروعة خارج وداخل الدورة بنحو 118 ألف فدان،بجانب استخدام الطلمبات.
وسجل وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس بمعية وكيل الوزارة  5 زيارات  لمشروع الجزيرة منذ بداية العروة الشتوية، لمتابعة عمليات الري وزالة المعوقات.ك
وكانت اخرها الاربعاء الماضي، ووجه خلالها بايقاف المساحات المزروعة خارج الدورة اعتبارا من مطلع أبريل.

تعليق واحد

  1. الدولة تتطور بالديمقراطية والإنتاج عهد الايدولوجيات والنظريات السياسية المعلبة من ناصرية وشيوعية وإخوانية واهابية وبعثية أصبحت في المتاحف وتاريخ الشعوب تحكي الدمار الشامل للدول التي وقعت حكمها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..