أخبار السودان

مسؤول سوداني: تدويل قضية سد “النهضة” لا يمكن أن يوقف مشروعه

الخرطوم: الراكوبة

قال أمين عام هيئة الطاقة والتعدين والكهرباء والتنظيم السودانية، تيجاني آدم، إن تدويل قضية سد “النهضة” الإثيوبي لا يمكن أن يوقف مشروعه، وأن ذلك سيعقد الأمور وسيؤخر الحلول المرجوة.

ونوه تيجاني، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية نشرت الأحد، إلى أنه لا يتفق مع تدويل قضية سد “النهضة”.

وأشار إلى أن تدخل الأطراف الأخرى سيعقد الأمور بدلا من تسهيل الحوار لحل المشكلات، “ولذلك، أنا ضد تدويل هذا الملف”.

وأوضح أن تدويل قضية سد “النهضة” لا يفيد البلدان المعنية في هذا الشأن، وأن تدخل الأطراف الدولية في هذا الملف سيؤجل الحلول ولن يوقف المشروع، وتابع قائلا “أنا أتفق مع موقف الإثيوبيين”.

وصرح “أنا مسلم، وفي الإسلام يجب أن تبحث دائما عن مصلحة جيرانك، ولكن أيضا لا تنسى نفسك”.

وأكد أن لإثيوبيا الحق الكامل في استغلال مواردها الطبيعية وبناء سدها، قائلا: “بما أن أصل النهر من إثيوبيا، فدع شعب إثيوبيا يأخذ احتياجاته، ثم يذهب الباقي إلى السودان والباقي يذهب إلى مصر.. هذه هي الحلول الصحيحة، لذلك ستصل الدول الثلاث إلى حل وسط”.

وأفاد  بأنه يتعين على البلدان الثلاثة العمل معا على نحو مناسب للاستفادة من سد “النهضة لأنه أحد الإمكانات الطبيعية التي يمكن أن تلبي الطلب المتزايد على الكهرباء.

وقال “إثيوبيا التي تقوم ببناء السد، عليها حل الخلافات من خلال المحادثات الثلاثية فقط، فليكن الحديث بين البلدان الثلاثة، وأنا متأكد من قدرتنا على الوصول إلى الحل الأمثل”.

RT

تعليق واحد

  1. بعيدا عن تنبنى الموقف الاثيوبى و الدفاع عنه كما لو ان المسؤول السودانى تحول بقدرة قادر الى مسؤول اثيوبى !! نريد ان نعرف ماهى فوائد هذا السد للسودان و ماهى المحاذير ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..