أخبار السودان

الري تعلن تأهيل خزان ’’خشم القربة‘‘ ومتابعة تسرب المياه عبر الأبواب

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الري البروفيسور ياسر عباس, وقال عباس ان زيارته لخزان خشم القربة لمتابعة العمل بالخزان الذي لم يتم تاهيله منذ وقت طويل، بجانب الوقوف على مشكلة تسرب المياه عبر الابواب،

وأكد عباس, بحسب تعميم صحفي الخميس, ان الاستعدادات للعروة الصيفية تسير بصورة جيدة.
وأعلن استعداد الوزارة لتوفير مياه الري لكل المساحات المقترحة للموسم الجديد.
وفي غضون ذلك, وقف عباس, خلال جولة تفقدية لمجمع سدي ستيت ونهر عطبرة وخزان خشم القربة ومشروع حلفا الجديدة.
علاوة على ذلك وقف على المشاكل التي يمكن تواجه الموسم الجديد.
وطمأن عباس, بان مجمع سدي ستيت وعطبرة يعمل بكفاءة عالية، وينتج ٣٢٠ ميقاواط كهرباء بجانب توفير مياه الري لمشروع حلفا أو اى مساحات اضافية فى المستقبل.
وكشف عن مشروعات مقترحة باضافة 500 ألف فدان شرق خشم القربة تروى من خزان خشم القربة.
وشدد على ان من ضمن خطط الوزارة بعد الثورة زيادة الإنتاج بالإستعداد المبكر وإزالة العقبات قبل بداية العروة الصيفية بوقت كاف.
ونبه إلى ان تكلفة تأهيل الخزان تقدر بنحو 52 مليون يورو.
ووجه المهندسين وإدارة الخزان بإبتكار حلول ذاتية تقلل من تكلفة التأهيل.
من جانبه أعلن مدير ادارة الخزانات بالوزارة أحمد صديق, إكتمال الانشاءات في مجمع سدي ستيت ونهر عطبرة بنسبة مائة في المائة, بجانب اكتمال العمل في المشروعات المصاحبة بنسبة 80  في المائة.
وقال ان مجمع السدين ينتج 320 ميقاوط كهرباء يومياً عبر 4توربينات, مبينا ان حجم المياه المخزنة خلف السد يصل الى 3.5 متر مكعب ويمد خزان خشم القربة بما يكفي لري المساحات المستهدفة للعروة الصيفية.
وفي سياق منفصل سجل وزير الري أسرة الشهيد أحمد خير بمدينة خشم القربة وقدم واجب العزاء.
وقال خلال مخاطبته أسرة الشهيد، إن كل السودانيين تابعوا بإهتمام بالغ محاكمة قتلة الشهيد، و يترقبون تنفيذ الأحكام الصادرة.

تعليق واحد

  1. لسه ما عرفنا.. السنة دي حيكون في فيضان ام لا؟ يعني الناس الساكنين على الضفاف يستعدوا لزراعة ضفاف النيل بعد الفيضان؟ ام لا؟ سد النهضة حيبدأ الملء بجد؟ ام الوزير الاثيوبي بيهرج؟ و حيبدأ الملء بدون ما يكون هناك اتفاق مع حكومة السودان؟ و الكهرباء الاثيوبية اللى نحنا فرحانين بيها ؟ كم منها سيباع للسودان و ما الاسعار؟ هذا اذا عرفنا ان نسبة السكان الذين يتمتعون بالسودان أعلى مما هي عليه في اثيوبيا ..اما بقايا الطمي بالخزانات فحافظوا عليه لان اثيوبيا ستبيع لنا الطمي من هنا و رايح.. تحياتي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..