صاهرو الحديد.. أرزاق نفخ “الكير” وضرب “السندالة”! بين المطرقة والسندان

الخرطوم – صديق الدخري
تعد الحدادة من أقدم وأهم الحرف التي عرفتها البشرية، فكانت مهنة النبي داود عليه السلام، ولكونها تعتمد على القوة البدنية والذهنية، فعلى من يرغب في تعلمها أن تتوافر فيه شروط خاصة.
عالم الحدادين قاس رغم ما بهم من لين وإنسانية، يتعاونون فيما بينهم في (رفع) وصهر وطرق الحديد الصلب، حكاياتهم مختلفة فواقعهم مليء بالمعاناة التي تستمر طوال اليوم، تبدأ بإيقاد النيران وإضرامها ثم تحضير الحديد وصهره وتقويمه في تصميمات جديدة.
ضاربة في القُدم
بسم الله، ندخل (ورشة أولاد كردفان)، أول معلم حدادة على الطريق إلى سوق الكلاكلة اللفة، علي محمد أحمد منخرط في حالة عمل متواصل لا يمكن إيقافه لثوان معدودات، فرزق أسرته رهين بحلقات النار اللاهبة، بالكاد انتزعته من جحيم العمل، فقال لـ (اليوم التالي): (نفخ الكير) مهنة ضاربة في القدم تعود إلى بدايات معرفة الإنسان بالحديد والنار منذ فجر التاريخ، لكنني لا أعرف تحديداً تاريخ دخولها السودان، فالروايات المتواترة تقول إنها دخلت منذ عهد الحضارات السودانية القديمة إلى مروي وغيرها عن طريق بلاد الشام ومصر، ورواية أخرى تؤكد أنها جاءت عن طريق غرب السودان، إذ اشتهرت بها مناطق قبائل (التاما) التي يعد أفرادها من أوائل الذين عملوا بها، ثم تطورت وانتشرت حتى عمت كل بقاع الوطن.
وراثة المهنة
من جهته، قال بخيت الطيب موسى ? حداد – لـ (اليوم التالي): منذ نعومة أظافري وأنا أنفخ في هذا (الكير)، وورثت هذه المهنة عن آبائي. وأضاف: نحن أشقاء ابتدرنا العمل في هذا السوق منذ سبع سنوات قبلها كانت لنا ورشة خاصة في مدينة (النهود). واستطرد: ولكن ظروف الحياة المعقدة جاءت بنا إلى هنا (الخرطوم)، ورغم المشقة لم نترك ما توارثناه عن أجدادنا. وختم: قطعاً لن تكون مهنة أبنائنا لأنهم يستحقون عملاً أفضل، فالحياة تغيرت، ولابد أن (يخرجوا) من عباءتنا هذه.
الدعاء والاستعاذة
أما زميلهم خليفة الطيب فيقول: نأتي منذ الصباح الباكر وبعد قراءة الدعاء والاستعاذة (لأن درب الحديد صعب)، نبدأ برش المكان لتثبيت التراب والرماد، ثم نركب آلة (الكوار) لإيقاد النار، وهي تتألف من الطار للف وإدخال الهواء في الكوار ثم نركب عمود العجلة، ومن بعدها نأتي بالشاكوش، ووظيفته طرق الحديد لتعديله. أما (المرزبة) فهي بمثابة مساعد للشاكوش والملقط لرفع الحديد الساخن من النار إلى (السندالة) التي نعدل عليها الحديد الساخن ونشكله. ويضيف: نقوم بتعديل مختلف الحديد ونصنع الأبواب والشبابيك الصلبة، إضافة إلى أسوار المنازل والحدائق بالحديد الأصلي.

اليوم التالي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..