أخبار مختارة

أسرة المرحوم تنفي وفاة ابنها بمرض “كورونا” وتقاضي وزير الصحة

الخرطوم _ الراكوبة
نفت أسرة المرحوم فيصل الياس التصريحات المنسوبة لجهات رسمية والتي تقول إن ابنها توفى بفعل “فيروس كورونا”.

واتهم شقيق المرحوم حسب الخبر الذي أورده موقع “سودان اندبندنت”، الحكومة “بتلفيق” سبب وفاة المرحوم، وقال أنه لم يمت بمرض “كورونا” ، وفي الوقت ذاته نفي اي حجر صحي تم لمنزل الأسرة وانهم قد رفعوا العزاء بصورة عادية، مبينا أن فحص” كورورنا” كان قد تم عدة مرات لشقيقه وفي ثلاث مستشفيات مختلفة ولم يتم إثبات إصابته بهذا المرض.

وكشف شقيق المرحوم إلى أن الأسرة سترفع قضية ضد وزارة الصحة عبر محامين ،متهما الحكومة بالفشل في توفير احتياجات المواطن من الخبز والوقود والمواصلات وتريد أن تجعل شقيقه كبش فداء تغطى به فشلها وتقوم بإعلان الطوارئ لمرض كورونا بالبلاد بناء على “إصابة شقيقه”، وأبان ان أسرة ستعقد مؤتمرا صحفيا لتوضيح الحقائق للرأي العام السوداني

‫38 تعليقات

  1. الدخل فشل الحكومة للخبر والوقود في موضوع وفاة شقيقك الواصل من الامارات شنو !!!! ومؤتمر على شنو كمان لو مات بكرونا او غير كرونا.

  2. ده عبط بس … يعني شنو ؟ هل الاصابة بالكورونا عيب أم حرام؟ مرض زيو وزي أي مرض ممكن ينتقل لأي شخص في الدنيا تقي أم فاجر …ده إستغلال غير كريم لوفاة إنسان .. ووزير الصحة يعني بفرح لو كان في كورونا ؟؟؟؟

  3. نشر الراكوبة لأخبار من مواقع أخرى، مثل “سودان إندبندت !”، تنفي أخبار من جهات رسمية مثل وزارة الصحة على لسان وزيرها، وتشكّك فيها، يجعلنا نتساءل عن الدور الإعلامي الذي يقوم به موقع “الرّاكوبة”. هذا أمر يدعو إلى الحيرة يبدو أنه مركوز في السياسة الإعلامية لهذا الموقع، ولا أدري ما إذا كانت هذه السياسة من أجل الإثارة وزيادة عدد القراء، أم أن وراء الأكمة ما وراءها ؟

  4. مثل هذه السياسة لو كانت في مواضيع هامشية لم لفتت نظرنا، ولكن أن تكون في مواضيع قد تزلزل مصداقية الحكومة الإنتقالية التي تواجه قضايا جسام وتحتاج لتضامن الجميع معها، وبالذات الجهات الإعلامية، هذا هو ما يلفت نظرنا ويجعلنا نتساءل.

  5. هذا الخبر المنقول من موقع “سودان إندبندنت” يدحض الخبر الرسمي الصادر من وزارة الصحة على لسان الوزير والمنشور في نفس هذا الموقع على هذا العنوان !!:
    https://www.alrakoba.net/31376248/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%b1-%d8%a8%d8%ae%d8%b7%d8%a3-%d8%a5%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d9%88%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%88/
    فما هذه الربكة يا ناس الراكوبة، وما هي مصلحكتم في سياسة نشر الخبر ونقيضه في مواضيع في غاية الخطورة ؟

  6. أفو … ولدنا ما بتجيهو كرونا وما بتقتلو … ولدنا يهز وينز ,,, حي وميت … نحن ما ناس كرونا ,,, ولدنا ساكت جاتو خبيتة عملت ليهو وِردة وأجلوا تما … نحن ما فينا البموت يكرونا … نحن نموت بالبغو والكوفار وكسرة البطن …. لكن الكرونا أمشو شوفوا ناسا وين
    عافي منكم … أمة من البلهاء والمتخلفين عقليا وحضاريا وإنسانياً

  7. هل حرية الميديا مطلقة
    يا أيها الذين آمنوا أن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا
    قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  8. اولآ.. تقبل منا صادق التعازي في وفاة شقيقك سائلين الله له الرحمه والمغفره..
    وزير الصحة في( حكومة الثورة) وفي(نظام ديمقراطي) وفي وجود(اعلام حر) و (قضاء مستقل) لن يجرؤ على الكذب واستغلال وفأة شخص بغرض الحصول على (مكسب).. بعدين وين المكسب هنا؟!!! صرف الأنظار عن الضائقة الأقتصادية؟ معقول كلام ذي ده هسي!!بالغتو..
    الكذب وخداع المواطن.. افعال وزراء الكيزان القتله اللصوص..
    اما وزراء الثورة ديل اولاد ناس ومحترمين ومتربيين وديمقراطيين والدليل انك عايز تشتكي الوزير والوزارة وتاخد (حقك).
    كنته تقدر تعمل كده زمان.. زمن الكيزان؟!!!

      1. ظهرتو عفن الكيزان؟ والله الشعب قضر بعد الثورة كان من المفترض دفنكم واسكركم احيااء بلا اي محاكمة مجوسسسسسس؟؟؟؟

  9. المتوفي يعمل بسفارة السودان بالقاهره ؟؟؟؟؟ يعني الله يرحمه اا امنجي او كوز مركوز علي ناس مصر اها اخوهو دا ابحثوا عنه كويس الجاب موضوع الخبز هنا شنو (كوووووووووووووووز) ذكرني واحد يهودي ابوهو مات طلبو منه الاخوه السودانيين يعمل عزاء في الجريده ورفض وبعد الحاح قبل ان يعمل نعي لوالده
    وفي آخر سطر كتب(للجادين عندنا عربية فلكسواجن بحاله جيده للبيع)شوف عفانة الكيزان حتي في وفاة ولدهم ما نسوا يسئوا لحكومة الثورة بكل وقاحه وقلة ادب واله ما تسحبوا كلامكم بكره الثوار قي خشم بابكم كفاية قلة ادب.

    1. رحم الله المتوفي
      بغض النظر عن موضوعية الشكوى فإن من حق أي سوداني يعتقد أنه ظلم أن يلجأ للقضاء ولكن هل هنالك عدالة في عهد القحاطة الإجابة لاتوجد لأن الوزيرة بت البوشي أساءت للشيخ عبدالحي وارتكبت جريمة معلوماتية فوقفت بجانبها النيابة والمحكمة الدستورية ومجلس الوزراء وهي الجهات التي يفترض فيها الحيادية
      وبعدين يا سيد حمزة كونك تدعو للإعتداء على أخ المتوفي بمنزله دي أسمها بلطجة ودعوة للفوضى وليست لها علاقة لا بحرية ولا دولة قانون
      القحاطة شيوعيين والشيوعي لايؤمن بحرية ولا ديموقراطية والقحاطي ما بنفع معاهو غير حاكم عسكري يدعسه بالبوت
      ختاما الله يعلم أنا لست كوز لكن تعليقك لايتناسب مع شعارات الثورة

      1. ظهرتو عفن الكيزان؟ والله الشعب قضر بعد الثورة كان من المفترض دفنكم واسكركم احيااء بلا اي محاكمة مجوسسسسسس؟؟؟؟

    2. والله ما في زول قليل أدب غيرك أولًا المرحوم ما كان بعمل ف السفارة ي حيوان انت
      المتوفي فيصل الياس محمد احمد من أسره معروفه ف الخرطوم القديمة واحد
      اتنين كان مستشار ف السفاره المصرية
      تلاته وزاره الصحه علي لسان الوزير قالت انو مصاب ب كرونا وكرتنا بيت المتوفي واقسم ب الله العظيم ما جو البيت ولا كرتونو
      رابعًا انت متخيل انو عملنا المرحوم ٣ فحوصات وكانت سلبيه
      ونتفاجاءه ف التلفزيون انو عمل ليه فحص بعد ما اتوفي رحمه الله عليه
      خامسا مشينا للوزاره عشان نشوف التقرير مافي تقرير
      واذكرو محاسن موتاكم وحرام كده كفايه

    3. رغم اسلوبك الحاد لكن واللة انت الأقرب للحقيقة. نحن السودانيين نحترم مواتانا ولانحبذ الكلام عنهم الا بالمحاسن. لكن بني كوز للاسف بعيدين كل البعد عن ذلك وتفكيرهم ينحصر علي ورث هذا السودان والتمكين. مضحك جدا أن تفتح باب والتفكر في العواقب لأن تفكيرك محدود. اولا…وزير الصحة لايمكن يطلع معلومات تعتمدها منظمة الصحة العالمية في تقريرها اليومي عن الكورونا وتعتمدها عالميا من غير ما اتاكد منها. تانيا…..لاحايكون في مقاضاة لي وزير صحة ولاغيروا بخصوص الموضوع دة ودة كلوا شغل مضاد يتحرك وينظم لمحاربة الفترة الانتقالية من أشخاص تضررت مصالحهم ومراكزهم التي جنوها من نظام الإنقاذ. ثالثا……ياريت تتاح معلومات عن مناصب المرحوم وعائلتة وكيفية الوصول إليها ودور أحد أعضاء العائلة في ذلك. لا أذكر الاسم بالتحديد لكن اعتقد أنة الصافي جعفر القيادي الكبير في العهد البائد الذي ارتبط اسمة بفضيحة فساد مشروع سندس الزراعي.

  10. لاتخاذ اجرائات احترازيه ضد كورونا لا تحتاج اي حكومه لإثبات أصابه شخص بكورونا… يعني حتي لو ما مصاب بكورونا ممكن يتخذ نفس الإجراءات،،،
    ثم إن اخ المتوفي تحدث في مواضيع سياسيه لا علاقه لها بالموضوع مما يفقده المصداقيه لانه تحدث بلسان حال النظام المنبوذ.

  11. الرحمة و المغفرة للمرحوم، و ننصح الاسرة و جميع من خالط الاسرة و المرحوم التبليغ عن انفسهم لوزارة الصحة لاجراء الازم من فحوصات و غيرو لانه قدم من منطقة موبوءة لسلامة انفسهم و اسرهم اولا و ناس الحلة و السودانيين جميعا …. و انا بشوف انو هذا اجراء يجب ان يتم بالقانون اذا رفضو التعاون بالقيام بها بغض النظر عن سبب و فاته محل الخلاف.
    و موضوع يغطو مشاكل الخبز و وقود دا كلام غير منطقي، الاعلان عن تفشي الكورونا لا يغطي مشاكل المعيشة بل العكس شوف كيف اثرت الكورونا علي معايش الناس كافراد و اقتصادات الدول الموبوءة و غير الموبوءة ايضا…
    اما حكاية مقاضاة وزارة الصحة من حقكم ان تثبتو انه غير مصاب و لكن وزارة الصحة قالت اخذت عينة بعد حدوث الوفاة و تم تاكيدها من معمل استاك وهي المعمل الوحيد العندها اجهزة الفحص.

  12. يجب محاكمه من يهددون أمن الدوله ويستهزؤون برموز ها..

    (حمدوك لم يكن في سيارته
    و المحاوله الإرهابيه تمثيليه)

    (ولدنا لم يمت بالكورونا و وزير الصحه كذاب
    وهذه تمثيليه…) .
    الحريه لا تعني المساس بهيبه الدوله
    وهناك جرائم المعلوماتية التي تحاكم المجرمين و الكذابين.

  13. الحرية لا تعني منع المواظن من الشكوي و اللجوء للقانون ضد الوزير او غيره ممن يري ان له مظلمة في مواجهتهم

    الا بالله ما معني الثورة علي الكيزلن اذا كانت ممارسة من يزعمون انهم كتاب الثورة لا تعدوا ان تكون نسخة طبق الاصل للممارسات الكيزان.

  14. اسأل الله له الرحمه والمغفره و ان يسكنه الفردوس الأعلى و يلهم أهله و ذويه الصبر الجميل.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    نسأل الله أن يحفظ الشعب السوداني من الكرونا و من كل الامراض.
    و لو كان رد اهل المرحوم صحيح تبقى الكورة في ملعبك يا وزير الصحة.

  15. في النهاية شقيق المرحوم ح اطلع كوز… لان ليس هنالك شخص يستثمر في الموت الا الكيزان

  16. نسأل الله الرحمة للفقيد و ان يلهم اهله الصبر وحسن العزاء. هذه التصرفات من الاسرة تدل على جهل و استهتار بأرواح الاشخاص الذين تعرضوا للعدوى من المرحوم او اتوهم للعزاء. اي فحص معملي يمكن ان تكون نتيجته سالبة ( لاسباب فنية مثل اخذ العينة بطريقة خاطئة او عدم ظهور الفيروس) ثم يصير الفحص موجبا بعد ذلك بعد تطور المرض و لهذا يوصى بتكرار الفحص. اكرر الدعاء للفقيد و اعلم انه كان شخصا خلوقا و لا اعتقد انه كان يقبل ان تستغل وفاته بهذه الطريقة .

  17. مرض كرونا ما وصمة عار عشان يزعل اخو الفقيد الله يرحمة
    تصرف الاخ غريب جدا من باب منع الضرر عن الناس مفروض يحصل حجر صحي علي كل من كان على تواصل مع الفقيد

  18. أولا : عندما تعلن دولة وجود كرونا بها فإن ذلك سيفرض عليها إجراءات صعبة جدا تؤثر على إقتصادها تأثير مباشر ونحن أصلا إقتصادنا منهار ، او شئ لهذا القرار شركات الطيران على قلتها سوف توقف رحلاتها للسودان لتلحق بالحظر على السودان وهذا التوقف مفتوح لا يعلم متى ستنتهى ، أضافة إلى ان كل سودانى يسافر لأى دولة فإن إجراءات قد تتخذ معه اقلاها الحجر الصحى لمدة 14 يوم ، أما إذا أعلن الوزير خلو السودان من كورونا هذا فإن البلد لن تغلق المطارات فى وجوهها فى العالم كما أن ذلك يمنح السودان سمعة تجعله من الدول الخالية من الوبائيات مستقبلا ، وفوائد كثيرة جدا سيجنيها السودان.
    ثانيا : تظن الحكومة أن هذا الإعلان تكتيكى يمنحها فرصة كبيرة لمنع اى تجمهر او خروج للشارع ضدها خاصة مع الوضع الإقتصادى القائم ويهدئ الشارع مما يجعلها تعمل بهدوء لحلحلت المشاكل العالقة دون ضغط من الشارع وهذا يتحقق بشل القوى الحية فى حراك الشارع وهم الشباب والذين اغلبهم من الطلاب فى الجامعات والمدارس .
    ثالثاً : قد تظن الحكومة بإعلانها الكورونا فى البلاد أنها ستحصل على دعم من منظمة الصحة العالمية ومن الدول المانحة لمجابهة المرض بعلة أن لا إمكانيات لديها فتسعى لتوظيف المرض لصالحها .
    الذين يدافعون عن الحكومة كانها حكومة مقدسة يجب أن يكفوا عن هذا الهوس السياسى و عليهم أيضا أن لا يحسبوا أى نقض لقرار او سياسة للحكومة الحالية هو مساس بالثورة وان المنتقدون يتطأبطون شرا بها ، كلا يجب ان نخرج من حالة الهتافية هذه ومن مرحلة انصر الحكومة ظالمة ومظلومة وانصرها إن كانت على حق او باطل ، ليس كل من ينتقد الحكومة أنه بالضرورة ضدها او يريد هدمها ، يجب ان يتحمل الهتيفة والحكومة النقد والرأى الآخر وتوظيفه فى تصحيح الأخطاء ومعالجة الخلل لا المكابرة والعناد فقط من ينصحنى فهو ضدى.

  19. غايتو الله يعين ويرحم الميتين والحييين في السودان…. ومن حق الاسره المكلومه اللجوء للقضاء وده برضو من مبدأ الحريه والعدالة لنا ولسوانا ولاقداسه لأحد….. وأول التغيير العداله للجميع….. وفعلا كفايه تخوين وهتافات فقد قاربنه على السنه…. والبيفشل ينزل على طول ومافي تاني تلاتين سنه فشل… لا من قحت ولامن زفت….
    يجب أولا إيقاف الموت سنبله في بلادي.. .
    بالطاعون أو بيد الهون. يجب أن نعلي من حياه الإنسان كل الإنسان الشعارات الأحزاب اوالانساب أو الهتيقَفه….
    .

  20. لرحمة للمرحوم؟ حتي لو كان هنالك خطا من وزير الصحه فشكرا له لان هذا يعطي تحذير وربما المرحوم مصاب؟ اين المشكلة ؟هذا ضمان لصحتكم وصحة معزيكم وكل من غالطه حتي يضمن سلامتهم؟ لماذا التعنت وركب الراس لكي تعادي الاخرين؟ تعنتك لو في لدخلت سجن ؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى