أخبار مختارة

10مليون قطعة خبز يوميا: (بيتا) اكبر مشروع لصناعة الخبز فى السودان

الخرطوم ـ الراكوبة
وقف  وكيل وزارة المالية بالإنابة السيد أزهري ادريس بخيت والوفد المرافق له على مشروع مطاحن ومخابز (بيتا) للغلال ، بمنطقة سوبا ، والتي من المتوقع ان تبدأ الإنتاج في مايو القادم.
وقالت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عبر صفحتها الرسمية بالفيس بوك ان  الوفدعلى  تعرف علي المشاكل التي تعيق سير الأداء والإنتاج ، ووعد بحل كافة المشاكل وتذليل العقبات حتى تدخل المطاحن دائرة الإنتاج في الموعد المحدد.

و اعرب السيد علي عسكوري مدير السلع الإستراتيجية بالمالية ، انه من المؤسف ان تتعطل مثل هذه المشروعات العملاقة فى البلاد نتيجة لأعمال إدارية تعيق الإنتاج والإنتاجية من أجل حياة المواطن ، مشيراً الى مساعي وزارة المالية فى معالجة كافة الإشكالات حتى تتيح لمطاحن (بيتا) الدخول فى دائرة الإنتاج بأسرع وقت.

وقال عسكوري ما نشهده من خلال هذه الزيارة لمطاحن (بيتا) بشقها الاخر مخابز تنتج 10 مليون قطعة خبز يومياََ ، وهو يصب في مصلحة المستهلك.

من جهةٍ اخرى فقد أبانت د. هبة محمد علي رئيس هيئة الإستثمار وتنمية القطاع الخاص : أن هذه الهيئة تعمل جنباً الى جنب مع القطاع الخاص وقد وقفنا اليوم على مشروع كبير سيخدم قطاع عريض من المواطنين ، وسيوفر حوجة الخبز للمواطن فى الوقت الذى نحتاج فيه للوفرة .. فقط سنقف على أوجه القصور فى المخابز وهى بحاجة لمعالجات عاجلة ، والعمل على حل مشكلة الكهرباء والماء ومعالجة بعض المشاكل التي تتعلق بإصلاح الطرق المؤدية الى المطاحن نتيجة خلافات حول الأرض.

ومعتبرة بأن مشروع (بيتا) يعد اكبر مشروع في السودان ، من حيث الطاقة الإنتاجية حيث تبلغ المرحلة الأولى2,250 طن يومياََ ، إضافة الى مرحلتين بطاقة تصل الى 6,750 طن يومياََ ، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للمشروع ..

‫10 تعليقات

    1. مالك المشروع واحد من القطط السمان ومعروف ومشهور حيث تم القبض عليه بواسطة قوش ، وهو المتهمين بتدمير الإقتصاد السودانى عن طريق بنك الخرطوم ، قدم فدية خمسين مليون دولار كتسوية مع حكومة البشير لإطلاق سراحه …. هو من منطقة السوكى.

  1. هذا مصنع خاص زي سيقا وويتا، انتو يا نا س حكومة قحت وينو عماركم مع الناس؟
    فالحين بس في السفر الخارجي وخم النثريات بالدولار في مفاوضات بالشهور وتخريب العلاقات مع الدول زي السعودية والإمارات اللتين اوقفتا كل اشكال الدعم لأنكم عضيتو اليد الاتمدت ليكم واسي بقيت عليكم شحدة وخراب ديار وتبجح بانجازات الغير.
    اصحوا الناس بقت تقول ظلمنا البشير واسي ربنا يجازينا بما فعلت ايدينا وسلط علينا قوم فاشلين.

  2. مثل هذه المخابز العملاقة جيدة في مثل هذه الظروف التي لا تتوفر فيه الدقيق بالكميات الكافية والتي تؤدي إلى تلاعب أصحاب المخابز والوكلاء وبيع الدقيق في السوق الأسود بدلاً من صناعة الخبز ، ولكنها في الوقت نفسه تقطع أرزاق آلاف العمال وأصحاب المخابز الذين يعتمدون عليها في أرزاقهم.

  3. ويتا وسيقا وبيتا وزادنا وكل المصانع الضخمة والناجحة يملكها اما كيزان أو متعاطفين معهم .
    أُكلو وأسكتوا بس عشان ما الوضع يتعكس اكتر مما هو معكس. أهو إستهدفتوا أسامة داود شوية ووراكم منو ال طفا النور وحكومتكم قربت تتفرتق بسبب العدم والغلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق