أهم الأخبار والمقالات

حميدتي: سنتوسط بين مصر وإثيوبيا لتقريب وجهات النظر حول سد النهضة

القاهرة: الراكوبة

أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أن السودان جزء من ملف سد النهضة وستكون وسيطا بين الأشقاء لتقريب وجهات النظر والوصول إلى اتفاق بشأنه.

وقال في تصريحات له عقب لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، إن المفاوضات الخاصة بسد النهضة بدأت منذ زمن طويل والآن وصلت الأطراف إلى النهايات .

وأوضح أنه بعد زيارة الوفد المصري الأخيرة للسودان تم تسليم ملف سد النهضة إلى رئيس مجلس الوزراء السوداني وهي مسئوليته الآن..معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق لا ضرر فيه ولا ضرار لكل الأطراف .

وأعرب عن سعادته البالغة بزيارة جمهورية مصر العربية الشقيقة..قائلا: “إن العلاقات مع مصر علاقات أزلية وأخوية ونحن أهل وننظر إلى هذه العلاقات على أنها علاقة تاريخية وأزلية ولا مفر منها

وأضاف : “إن زيارته الحالية لمصر تأتي بدعوة كريمة من الرئيس السيسي الذي سمعنا منه كلاما طيبا عن الشعب السوداني والتغيير الذي تم في السودان ونقلنا له تحيات رئيس وأعضاء المجلس السيادي السوداني”.

مشددا على أن الرئيس السيسي داعم للشعب السوداني وداعم للتغيير وهو مع السودان في الصغيرة والكبيرة حسب الوعد “الذي سمعناه منه ودائما هو سباق لدعم الشعب السوداني .

وحول مستقبل السلام بين الحركات المسلحة خاصة أن بعض الحركات تتمسك بموقفها في التفاوض..قال دقلو : إننا قطعنا شوطا في المسارات ووقعنا مسار الشمال ووقعنا مسار الوسط ووقعنا مسار الشرق والآن نسير في منطقتي جناح عقار ووصلنا الى نهايات التفاوض وسنوقع اتفاقا في الأيام القادمة وكذلك مسار دارفور وصلنا فيه الى نحو 80% ونبحث الترتيبات الأمنية ، وبالنسبة لمسار المنطقتين مسار عبدالعزيز الحلو هناك بعض العقبات ولكن سنصل إلى وفاق وسنتجاوز خلاف وجهات النظر بعد التوقف، ونشعر بالتفاوض ازاء إمكانية المضي قدما إلى الأمام ، حيث كان هناك عدم ثقة من جانب جناح عبدالعزيز الحلو تحاه النظام السابق وتعرضوا للظلم، ولكن الان نستعيد الثقة ونتفاءل خيرا “.

وقال : “إن عبدالعزيز الحلو رجل وطني وإن شاء الله سيعود إلى طاولة التفاوض ، والتفاوض مستمر رغم الخلافات بشأن العلمانية وفصل الدين عن الدولة ، ولكن سنصل إلى اتفاق في إطار القوانين وحرية الأديان “.

‫15 تعليقات

  1. الزول دا ما عنده مستشارين ينصحوه؟؟ كيف تتوسط بين طرفين وإنت طرف ثالث في نفس القضية؟ قال اتوسط قال، دا المصريين حيقولوا ليه تتوسط دا ايه دا، عاوزين موقف بأه، دا إنت إما معنا ولا مع إثيوبيا؟؟! هل نورتوه بالرد في هذه الحالة؟؟

  2. الى الإخوة الإثيوبيين عليكم توجيه ضربة استباقية قاضية لقوات المرتزقة تحت إمرة حميدتي لأنها سوف تسبب لكم ولغيركم الكثير من المتاعب في المستقبل القريب، أو على الأقل طرح شرعية ومنابع تمويل وانتماء وتركيبة جيش المرتزقة ووضعه الغير قانوني تحت إمرة حميدتي للنقاش مع دول الجوار أو على مستوى مجلس السلم والأمن الأفريقي

  3. حميدتي شكلك سوقك واري السيسي قال بيدفع ليك كم عشان تتوسط الجيش المصري وتجر شخيت للجيش الاثيوبي و تمنع الحبش من قيام سد النهضة. لكن احسن حاجة انو ابي احمد بيعرف وساطتك كويس الكلها تاتشرات و دوشكات دي. يا اولاد بمبا رمضان الجاي الشافكم حللتوا صياكم بموية البطيخ ما كضب.

  4. خلاص المصريين أكلو راسو ده الحنك كلو جارين ليهم اسبوع زيارات عارفيننا اضينات. انا لو مكان عبود، الله يرحمه، كان علي الاقل طالبت بتعويض المتضررين بنفس المساحة تقتطع من الاراضي المصرية المتاخمة ويجهزوها زي ماكانت حلفا وافضل لجبر الضرر. محتلين حلايب وكمان عاوزين نخلي ليكم الموية كمان. مامستفيدين منكم اي شيء ونصدر ليكم بهائم حيّة تستفيدو من الجلد والرأس وانتاج سلالات. كم نحن ساذجون اخخخ.

  5. مسارك العملتومع الاريترين التلاتةبلو واشربو.. سودان أنت بتفاوض نيابةعنو مإ دايرينوومنفصلين ..رسلوك اسيادك. عشان تتامر علي الآثوبين الوقفومعانا وقت الضيق لمان السيسي كان برسل في البمبان المسموم..حسع مإ مكسوف من الرتب الشايلها في كتفك ذا دي مصيبة شنو الوقعنا فيها دي الله لا كسبك يالبشير

  6. يعني يا العرة حميرتي الهمباتي نادوك المصريين للموضوع ده؟ ولا نادوك عشان يدوك خطة تفجير حمدوك الجديدة؟ ما بتحكمنا كان اذنت يا كلب يا عميل المصريين وبن زايد

  7. في وقت بدأ فيه البعض يدق طبول الحرب في مصر وبدأ الاعلام المصري في لعب دور المحرض ودفع الامور الى ما لا يحمد عقباه ما المانع في أن يقوم الفريق اول حميدتي بهذه الخطوة لتهدئة الاوضاع واعادة الاطراف الى طاولة التفاوض بروح جديدة؟ ما الذي يمنع؟ لماذا التشكيك؟ والاساءات؟ لا اعتقد ان من حق احد ان يزايد على الآخرين بإعتباره يملك الحقيقة الكاملة وانه هو على حق والآخرين بالضرورة على خطأ. يجب ان يشكر حميدتي على هذه الخطوة. وحقيقة لا استغرب من ان يستهدف حميدتي كما استهدف حمدوك لآن الكيزان وتيوسهم يحملون حميدتي المسئولية في سقوط نظامهم البائس. لذلك محاولات اتهام حميدتي بأنه عميل وما الى ذلك تنسجم تماما مع تيوس المشروع الحضاري المدحور الى الابد.
    البرهان وحميدتي وحمدوك والدقير وياسر عرمان والحلو وياسر العطا ودكتورة عائشة والدكتورة القبطية في المجلس السيادي وعقار والصادق المهدي وعبدالواحد وغيرهم من ابناء وطني الغيارى وكنداكاته يمثلوني وليذهب الكيزان وتيوسهم الى الجحيم عليهم اللعنة الى يوم الدين.

    1. يعني خلاص هو حل مشاكل بلده وبقى ما عنده غير اتوسط؟؟ يا اخي في مثل سوداني بليغ جدا ينطبق على مثل هذه الحالات (………. وشايلة موسا) ..

      تحياتي

    2. سؤال بسيط كيف تتوسط وانت طرف ؟
      هم قدموا ليك الدعوة وهم في حالة تصعيد وتهديد لاثيوبيا مستمر إعلاميا لحدي هذة اللحظة دي معناها شنو ؟
      اتمني كمان يتوسط بينا وبينهم في مسالة حلايب وشلاتين البدوا ينقبوا فيها علي الذهب .

    3. حميدتي يلعب على جميع المحاور كما يلعب البهلوان في الحبال ..
      ولكنك مصيرك تقع وقعة سودة .. مش كل مرة تسلم الجرة ..

  8. شفت الاسمو د. الجزولي في اليوتيوب قال كلام موزون وواضح ومافيهو اي ( لكلكه ) اذا كانت بناء سد النهضة فيهو مصلحة لبلدي كيف عايزني اقدم مصر علي السودان بياتو منطق .

  9. المسالة بسيطة جدا جدا طالما حميدتي بلسانو قال مسالة السد بيد حمدوك وأداها ليهو الوفد المصري الجي يبقي حميدتي مشي لموضوع تاني وخاصة الزيارة يومين بالتمام والكمال وما زيارة الميرغني الا ذر الرماد علي العيون .حميدتي عندو الرز (ذهبا) والسيسي بيموت في الرز .حميدتي عاوز تكوين سلاح طيران ومدرعات والسيسي سمسار سلاح عندوا ما لذ وطاب من ألسلاح مكدس بالأطنان حميدتي يدفع للسيسي ذهبا صافيا من المناجم حقتو !!!! والسيسي يقبض ويهديها للسودان اللهو بالطبع (حميدتي) الذهب يذهب لانتصار حلالا بلالا ويدقسنا انحنا والشعب المصري . بانها هدية لجيش السودان . حميدتي بدا يمهد لذلك و بدا يشكر لينا الراكوبة الفي الخريف ورؤانا حب السيسي لينا ودعم السيسي لينا .ودايما السيسي سباق لدعم السودان في المحافل الدولية والوقوف معانا في السودان (الكبير )والصغير ووعدنا خير وانحنا أهل وكده. وبالطريقة دي يكون حميدتي دخل السلاح الهدية واكتملت قواتوا الجوية والمدرعات . وسودانيا الكبير ده فيهو انحنا وجنوب السودان يوحدونا بقوة السلاح وبالتالي تضمن مصر المويه من النيل الأبيض والأزرق وحصة السودان كاملة ويلاقي حميدتي الطموح جزاء السنمار وكان الله يحب المحسنين . وانحنا ابين رياله من الشاهدين . وتوته توته انتهت الحدوتة

  10. السؤال طالما الزيارة تتعلق بسد النهضة كما هو معلن، هل رافق حميدتي خبراء لهم صلة بالموضوع؟ وماذا في جعبة حميدتي ليقدمه في هذه القضية الشائكة، ونحن كما نعلم ان معلوماته ومعرفته بها، افرغ من فؤاد ام موسي؟ والاهم ان هذه القضية من الحساسية بمكان، لانها تتعلق بامن السودان المائي ومستقبل اجياله وتنميته كقطر زراعي؟ وتاليا لا تصلح كرهان في صراع السلطة بين شركاء الفترة الانتقالية؟ وعليه مسألة ان السودان يلعب دور الوسيط هو تقليل من دوره كلاعب اصيل! والاسوأ ان هكذا وضع هامشي فرضناه علي انفسنا، يدفع بالسودان لارضاء كلا الطرفين علي حساب مصالحه الخاصة؟! ومشكلة مصر الاساسية انها استمرأت لعب دور الباشا في علاقتها مع السودان! وما ساعدها علي ذلك، سيطرة العسكر الجهلاء علي السلطة منذ الاستقلال، وحاجتهم لتثبيت شرعيتهم الانقلابية بالتفريط في مصالح البلاد! والحال كذلك، دعوة حميدتي وتلبيته الدعوة بهذه الكيفية الغامضة، ودخول الاستخبارات المصرية علي الخط بدلا من وزارة الري مثلا، تشير الي ان وراء الاكمة ما وراءها، وكذلك تعني ان مصر ليس في وارد مغادرة دور الباشا، ولا الجنرالات المزيفين افضل حالا من الجنرالات المتهورين الذين ابتلينا بهم. ويبدو ان مصر بنت استراتيجيتها مبكرا علي ان اثيوبيا مثل السودان، اذا ضربت خدها الايسر مد لها الجنرالات خدها الايمن! ليكتشفوا ان اثيوبيا نقيض السودان وترتكز علي رؤية وقيادة شرعية وعلاقات دولية. فاسقط في يد مصر وطار صوابها واضطربت خططها! وتمكر مصر وتقلبات الزمان خير الماكرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..