نحو ميثاق شرف للتغطية الاعلامية للاستفتاء

كلام الناس

نور الدين مدني

نحو ميثاق شرف للتغطية الاعلامية للاستفتاء

* بعد رحلة مرهقة بدأت في الرابعة من فجر الاثنين في الخرطوم ولم تنته في جوبا حيث دخلنا مباشرة في حلقة النقاش التي كانت قد بدأت قبل وصولنا.
* هذه ليست المرة الأولى التي نجتمع فيها مع الصحفيين والإعلاميين من الجنوب الحبيب للتفاكر حول هموم الوطن والصحافة والصحفيين والدور المنتظر منهم في هذه المرحلة المهمة من تاريخ البلاد.
* دار نقاش صريح بين المنصة التي شرفها وزير الإعلام بحكومة الجنوب، دكتور برنابه مريال بنجامين، وبين الصحفيين والإعلاميين بعد الاستماع لتقرير حول التغطية الإعلامية للانتخابات التي جرت في أبريل الماضي قدمه الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة بالسودان، أشرف عيسى، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بجوبا، جوفيني.
* كان وزير الإعلام قد تحدث في بداية حلقة النقاش مؤكدا أهمية الإعلام والصحافة في تعزيز السلام وبناء التحول الديموقراطي خاصة في الجنوب الذي دخل في السلم منذ العام 2005 وهناك تحديات كثيرة تجابهه خاصة الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب المقرر في بداية العام المقبل.
* تداول المشاركون حول بطء عملية التحول الديمقراطي في الجنوب والمشاكل التي يواجهها الصحفيون والإعلاميون ورأوا أننا كلنا في الهم شرق. أمن كل المشاركين الذين تحدثوا في هذه الجلسة على ضرورة دفع العملية السلمية وتعزيز عملية التحول الديمقراطي التي تحتاج إلى جهد مكثف وإلى حراك إعلامي وصحفي حر ومسؤول بعيدا عن الضغوط والإغراءات والإملاءات.
* أثير موضوع عدم إجازة قانون الصحافة في الجنوب الذي يقنن دور الصحف وأجهزة الإعلام ويحميها من الاستغلال والإجراءات الاستثنائية، وتم تأكيد أهمية تعزيز حريات الصحافة والنشر لتمكين مؤسسات الإعلام والصحافة من أداء دورها التنويري والرقابي في عملية الاستفتاء المقبلة.
* وضعت التحديات التي تجابه أجهزة الإعلام ومؤسسات الصحافة في الجنوب والشمال على مائدة النقاش وتم التأكيد على ضرورة تيسير مهمة الإعلاميين والصحافيين وفتح القنوات أمامهم للوصول برسالتهم إلى المواطنين.
* يتواصل الحوار في جوبا اليوم للخروج بميثاق شرف code of conduct للتغطية الإعلامية للاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب بعيدا عن الخطاب العدائي الذي يثير الفتن والضغائن بين مكونات الأمة.

السوداني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..