أخبار السودان

تاور: الوضع تحت السيطرة بشأن كورونا ونلاحظ سلوكيات سالبة ضد القادمين من الخارج

الخرطوم: الراكوبة

وأكد عضو مجلس السيادة ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية المعنية بفيروس كورونا صديق تاور، عدم رصد أي حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بالسودان.
وجزم في تصريحات صحفية الخميس, بأن الوضع تحت السيطرة, وأضاف”اللجنة وضعت التدابير اللازمة تحسبا لأي طاريء”.
وأكد تاور, إن مراكز الايواء جاهزة لاستقبال القادمين, ولفت إلى ان اللجنة لاحظت بعض السلوكيات السالبة من بعض المواطنين في تعاملهم مع السودانين القادمين الذين سيتم استضافتهم في مقار محددة لإجراء الفحوصات اللازمة للإطمئنان علي سلامتهم.
وقال إن اللجنة لاحظت من البعض, سلوكاً عدائياً ورافضا لإستقبال القادمين في هذه المراكز.
وعزا ذلك “لجهلهم وفهمهم الخاطيء للمرض”, إلى جانب التعامل السلبي من قبل القادمين قبل اجراءات الفحص بتسربهم وتعريض أنفسهم قبل الآخرين للخطر.
وذكر:”هذا السلوك يعقد مهام الكوادر الطبية والجهات الحكومية المعنية بالحصر والتصنيف والفحص وتقديم الخدمة اللازمة”.
ودعا تاور,  للإلتزام بالتوجيهات وعدم الإعتراض على استقبال القادمين في المقار، والإلتزام بالبقاء في مقرات الإيواء لحين اكتمال الإجراءات الطبية اللازمة.
ووصف بعض السلوكيات الاجتماعية بالإستخفاف بالتوجيهات من خلال التجمعات رغم إغلاق الجامعات والمدارس والمطاعم ومنع الحفلات، واعتبر ذلك عنصراً يسهم في إنتقال العدوي وإنتشار المرض بصورة حرجة.
كما انتقد تاور, سلوكيات بعض المرتبطين بمراكز بيع بعض المواد الطبية مثل الكمامات والمعقمات التي اختفت من مراكز البيع وأرتفعت أسعارها, وأضاف:”لاتشبه مروءة ونخوة السودانيين”.
وأعرب عن أمله في أن تكون هذه المحنة واحدة من المحطات التي تعزز مروءة وقيم السودانيين, وتزيد من تكاتف الشعب, والتعامل بجدية معها لتجاوزها بإعتبار أن ذلك مسؤولية الجميع .

تعليق واحد

  1. في كندا … حيث أقيم مؤقتا … يجري الكشف عن رونا هكذا 1. كشف أولي بما يسمي ب كوفيد 19 تيست كيت، 2. إذا جاءت النتيجة إيجابية (يعني إصابة بكرونا) يجري تيست آخر للتأكد، إذا جاءت النتيجة إيجابية للمرة الثانية تعتبر الإصابة بفايروس كرونا مؤكدة، هذه العملية تستغرق حوالي خمسة أيام ولا تقل عن ثلاثة أيام لكنها حاسمة.
    أعتقد أن ما يجري في السودان ليس فحص عن وجود الفايروس بالجسم بل مسح (screening) لوجود الأعراض، مثل الحمى والصداع ومشاكل التنفس والسعال وآلام المفاصل والعضلات … وإذا وجدت الأعراض يعتبر في السودان مشتبه فيه -لهذا لدينا مئات المشتبه بهم دون وجود إصابة واحدة غير الذي مات – وإذا لم توجد الأعراض يعتبر الشخص غير مصاب، وهذا خطير جدا لأن الكثير من المصابين بكرونا لا تظهر عليهم أي أعراض ويمكنهم نقله لآخرين قد تظهر عليهم الأعراض أو حتى يموتون.
    على الجهات الصحية في السودان أن تشرح للشعب نوعية الاختبارات التي تستخدمها ومدى دقتها ,,, كرونا ليس كالملاريا؛ تأخذ عينه من الدم تضعها تحت المجهر فتري الطفيل (البلاسموديوم) الكشف على فايروس كرونا أكثر تعقدا لهذا يكلف الاختبار الواحد ما بين 1300 و1800 دولار على الرغم من أن كل الدول توفره مجانا لمواطنيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..