أخبار السودان

مزارعو الجزيرة : سنبيع بسعر السوق أو نموت دون ذلك

قالوا نحن ما سماسرة

الخرطوم : الراكوبة
أعلن مجلس مجلس تنظيم المزارعين بالجزيرة والمناقل رفضهم للقرار الذي أصدره رئيس رفضهم لقرار رئيس الوزراء بشأن حصر وشراء القمح المحلي علي البنك الزراعي ومحاسبة من يخالف ذلك قانونيا.
وقال نائب رئيس المجلس د. أحمد النعيم ل (الراكوبة) أن المزارعين ليس بسماسرة بل منتجين ،مؤكدا إن جميع مدخلات الإنتاج لمحصول القمح قام المزارع بشراؤها من السوق الأسود

وأضاف حتى الماء لم توفره الدولة وقام المزارع بشراء الجازولين من السوق الأسود لتشغيل الطلمبات لرفع المياه للأرض من الترع،وزاد”(بنبيع) حصادنا حسب ما يقول السوق وليس بقرار كم و(بوليسك ) ونموت في سبيل ذلك شهيد”
واشار الي عزم مزارعي الجزيرة والمناقل علي مخاطبة مجلس السيادة ووالي الجزيرة ووزير الزراعة بجانب استنفار جميع القاعدة من المزارعين ،
وأضاف لكل حدث حديث،مؤكدا إن الأولوية الآن للبنك الزراعي بما يقوله السوق.

‫5 تعليقات

  1. قنا ليكم بلوا الكيزان من اول وما تخلوا فيهم ولا غفير حايم …لكن اهو دي النتيجة

  2. كلام سليم ومن حقهم البيع للبنك الزراعى بسعر السوق مادام كل تكاليف الزراعة من جيبهم ، وعلى البنك الزراعى ان يبادر بذلك ويعلن أن الشراء بسعر السوق ، ولكن هناك نقطة مهمة يجب إنتباه المزارعين والبنك الزراعى لها أن وفرة المحصول الأن ستؤدى إلى كثافة العرض مع قلة الطلب مما يعرض المزارع لخسارة كبيرة بسبب الوفرة ولهذا يجب الإتفاق على سعر تركيزى من الأن أى إعتماد سعر القمح الحالى لا يتغير وذلك تشجيعا للمزارع وضمانا للبنك أن ليس هناك جهات هدفها إحداث فجوة غذائية بشراءها القمح من المزارعين بإحتكاره ، كما يجب ان يكون البيع مباشر للبنك وليس عبر وسطاء كما كان يفعل النظام السابق اى ان البنك ينتدب موظفين لشراء القمح من المزارعين مباشرة وياريت إنشاء سوق لمحصول القمح بمدنى.

  3. بوليسك ؟؟؟؟ كنت تتجرأ تقول الكلام أيام جزمة عمر البشير يا قليل الأدب ؟ ده نوع فعلا ما تنفع معاه ألا الجزمة

  4. أولا سددوا العليكم من مديونيات للبنك الزراعي
    نسيت جرستكم كل فترة، التمويل التمويل أدوا كل مزارع 100000ج
    التمويل ما بكفي …….. رفعوه لي 200000ج لكل مزارع
    الجاز الجاز …. أدوكم جاز مدعوم
    الموية …. العطش …… كونوا ليكم لجنة عليا لإنجاح الموسم
    أدوكم تقاوي، الحاصدات مافي ….. حابو ليكم حاصدات
    الخيش غالي بقى بي 20 جنيه ……. جابوا ليكم خيش بي 5 جنيه
    رفعوا ليكم السعر التركيزي من 1850 إلى 2500 إلي 3000 و الآن إلى 3500 وهي تعادل الآن بسعر الدولار 120 ج 2916 دولار للطن، في حين أن السعر العالمي للطن 2650 دولار و في البحر حايم قريب من بورتسودان.
    ثم إن سعر 4000 الحايم في السوق دا سعر شوشرة من الكيزان لتعلية السعر للحكومة، و لو الحكومة سعرت بي 4000 هو حيرفع السعر لي 5000
    قمح بي 4000 دا اللي حيشتريه حيعمل بيهو شنو؟

  5. اين السوق في نيويورك احسبوا تكلفة الترحيل وهل تجوعوا انفسكم بيعوا بسعر السوق هذا من حقكم لكن السوق داخل البلاد اولى وان امتنعتم تفرض عليكم جبايات من حفظ لكم امن محصولكم براكم .للارض حق ولاهل الارض حق وللطريق حق وللجار حق ولله حق بيعوا بسعر السوق لكن تكفلوا بحقوق الغير من اين اتيتم بالارض وهل ستخلدون فيها نحن لدينا اراضى نزرعها بالسبع في الشمالية وحق البلاد عليكم السبع يعني تقسم على سبعة .ولماذا السبع لانه العرف تخيلوا نحن اصحاب الارض ناخذ ااسبع فقط .السبع .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..