أخبار السودان

“الشعبية” بقيادة عقار تدرس رد الحكومة على رؤيتها للترتيبات الأمنية

جوبا :الراكوبة

قال وفد الحركة الشعبية ـ شمال بقيادة مالك عقار لمفاوضات جوبا إن الحركة ستدرس رد الوفد الحكومي المفاوض على ورقة الترتيبات الأمنية التي قدمتها الحركة .

وأكد نائب رئيس الحركة ياسر عرمان ورئيس وفد التفاوض أن الحركة قدمت ورقة تتعلق برؤيتها للترتيبات الأمنية للطرف الحكومي ومن ثم تسلمت الرد على الورقة توطئة لدراستها والرد على وفد الحكومة السودانية المفاوض .

وطبقا لعرمان في تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة الترتيبات الأمنية بجوبا اليوم فإن لقاء آخر سيلتئم المساء على أن تتواصل الجلسات بغية الوصول لاتفاق سلام شامل يبعد البلاد عما وصلت إليه بعض الدول من حول السودان من أضرار نتيجة الحروب .

وأوضح أن قضية الترتيبات الأمنية هي “أم القضايا” ولا يمكن بدون إصلاحات جذرية للقطاع الأمني بناء دولة مدنية ديمقراطية أو دولة للمواطنة والتنوع كما لا يمكن تحسين العلاقات الخارجية دون إنهاء الحروب ولا يمكن إصلاح الاقتصاد وتوفير سبل العيش الكريم دون إصلاح القطاع الأمني .

ونبه إلى التزام الأطراف بالبرنامج الموضوع من قبل الوساطة للوصول لاتفاق ترتيبات أمنية الأصل فيه قيام جيش مهني وطني واحد يعكس تنوع السودانيين .

ودعا عرمان جميع مكونات قوى الثورة وقوى الكفاح المسلح للتوصل إلى اتفاق حول الترتيبات الأمنية ولشراكة حقيقية تحقق مصلحة السودانيين كافة وأكد أن طرفي التفاوض لديهما إرادة ورؤية واضحة للوصول لسلام شامل وعادل .

وأشار إلى قدرة أطراف التفاوض على تحقيق السلام رغم الإجراءات الاحترازية الوقائية التي اتخذتها دولة جنوب السودان للحماية من جائحة فيروس كورونا مع التزام الجميع بهذه الإجراءات الاحترازية.

وتابع قائلا “قضية السلام في السودان أصبحت قضية مقدمة على أنفسنا. رأينا أن نلتزم بالارشادات والاحترازات بغية الوصول لسلام يصون حياة ملايين السودانيين لأنهم في أمسَ الحاجة لهذا الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..