أخبار السودان لحظة بلحظة

صلاح عبد الخالق: تسليم البشير خط أحمر ولو الحرية والتغيير دايرين يحاربوننا يجونا عشان نوريهم الحرب كيف

تسليم البشير للجنائية”خط أحمر”

50

الخرطوم: الراكوبة

قطع عضو المجلس العسكري الذي تسلّم مقاليد الحكم بعد سقوط النظام”، الفريق أوّل طيار، صلاح عبد الخالق، بأنّ الأوضاع الماثلة في السودان تتطّلب تنحي الحكومة الحالية وتكوين حكومة كفاءات حقيقية تعمل على الترتيب لانتخاباتٍ مبكّرة.

وقال عبد الخالق حسب صحيفة المجهر السياسي الصادرة اليوم (الأربعاء) أنّ ما تشهده البلاد حاليًا ربما يقود (مغامرين) من المؤسسة العسكرية لوضع حدٍ له عبر انقلاب.

ولفت إلى أنّ مصلحة السودان الآنية تتطلّب الاتّفاق بين المكونين العسكري والمدني في الوضع الراهن.

وجزم بأنّ قوى الحرية والتغيير ليست على قلب رجلٍ واحد.

وتابع” الشباب عندما قاموا بثورتهم كانوا يحلمون بسودانٍ مثل الدول الأخرى التي يشاهدونها وما كانوا عاوزين ليهم هردبيسة زي دي”.

وأكّد أنّ المؤسسة العسكرية لن ترضى بتسليم”البشير” للمحكمة الجنائية.

وأردف” تسليم البشير خط أحمر ولو ناس الحرية والتغيير دايرين يحاربوننا يجونا عشان نوريهم الحرب كيف”.

وأشار إلى أنّه كان سيضع الفريق أوّل محمد حمدان دقلو”حميدتي” على رأس آلية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية لجهة أنّه يتحمّل ذات المهام بعد قيام الثورة، واستطاع توفير المحروقات والقمح في وقتٍ لم تكن فيه خزينة بنك السودان لديها أي أموالٍ

50 تعليقات
  1. خرنق يقول

    ودا كمان فريق من ياتو حجر؟ قال تسليم المخلوع للجنائية خط أحمر قال!؛!

  2. القرفان يقول

    الزول دا وجب اعتقاله ومحكامته الزول دا معفن من زمان ومن وشو القبيح دا حاقد جدا على الثورة كوز نتن وجبان..شوفوا رخا كيف لما جاب سيرة حميرتي ..

  3. ابوالعز يقول

    ” تسليم البشير خط أحمر ولو ناس الحرية والتغيير دايرين يحاربوننا يجونا عشان نوريهم الحرب كيف”.
    *********************************************
    اكبر علل الجيش السوداني امثال هذا علي راسها…لابد من هيكلة وتاهيله بكفاءات حقيقية مهنية

  4. يوسف يقول

    متحمس لحرب الشعب من أجل مصالحكم الخاصه, مش حقو تفرغ حماسك ده فى حلايب والفشقه. الشعب لم يتدرب ويتسلح ليحارب ولكنه دفع تكاليف تدريبك وتسليحك لتحارب دفاعآ عنه مش علشان توجه السلاح ضده. سنواجهك إن دعا الحال بالسلميه التى هزمت ولى نعمتك الذى تحاول حمايته ولن تستطيع.

    1. كبرنا الشبكة يقول

      هذا جبأن رعديد لا يمكن أن يفكر يوم مجرد تفكير في تحرير أي شبر من حلايب أو شلاتين

  5. راجي كمال يقول

    العسكرى تانى الا ينقلب فى السرير

  6. abu merghani يقول

    كوز معفن ، وإنت شنو عشان تقول تسليم البشير خط أحمر ، الثورة تجاوزت خطوطم الحمراء ، تسليم البشير تم الاتفاق عليه سواء رضيت المؤسسة العسكرية أم لا لأنه مطلب ثوري وشعبي ودولي ، مصلحة السودان فوق كل إعتبار يكفى 30 سنة حصار وعقوبات تحملمها الشعب السوداني والأجيال اللاحقة بسبب الكيزان

  7. ابوجاكومة ود كوستي يقول

    الزول دة لسة حي ؟ ما قالوا فحط وريحنا من ترهاته وكلامه الفارغ دة؟ قال انقلاب قال. بعد الثورة العظيمة اللي بهرت العالم كله تبدأ تلوح وتمهد لانقلاب؟ يا راجل اختشي.

  8. عمر عبد الخالق محجوب يقول

    وقتها فليكن في علمك ان الشعب السوداني سوف يدافع عن ثورته بكل شراسة و بصمود لم تراه في ارعب كوابيسك . دعوه فهو يهذي !

  9. ساري سرور يقول

    معروف عبد الخالق من الضباط الموالين للنظام وغير مقتنع بسقوط النظام وممن يضعون العراقيل في طريق الحكومة الانتقاليه ووهو وولاءه للنظام المخلوع.

  10. Beko يقول

    قال عبخالق:

    واستطاع توفير المحروقات والقمح في وقتٍ لم تكن فيه خزينة بنك السودان لديها أي أموالٍ

    حسستني كأنو وفر المحروقات والقمح من مالو الخاص

  11. محمد خالد يقول

    يجب علي البرهان ان يعتقل هذا الخنيث ومحاسبته وتقديمه للمحاكمة

  12. مدثر يقول

    الغوريلا ده طلع من وين كمان ؟ خط احمر في وشك الشين ده يا منحط يا كوز يا ود العاهرة بتهدد في مدنيين يا جزمة ؟ .نجي لموضوع حميدتي سيدك المجرم اللي بسرق في البلد وما زال بسرق فيها وبخزن بره وفي دبي زي اسيادو المجرمين الكيزان

  13. عزوز الأول يقول

    بالله هل هذا مستوى واحد كان في المجلس العسكري؟؟ يعني نفس جملة الدايرنا يطالعنا الخلاء بتاعة المخلوع،
    يا أهبل من أنت حتى تقول أن تسليم البشير خط أحمر؟؟ وهل تظن أنه يمكن حدوث إنقلاب عسكري في السودان تاني؟؟؟ والله دا ما يحصل الا بعد إبادة كل الشعب.
    هذا العبيط قال عندما كان هنالك شد وجذب بين العسكر وقحت (أنا أكعب من حميدتي)، وقتها المايك كان مفتوح والناس سمعت هذا الكلام، فهل يمكن أن يأتي من هذا الصنف أي خير؟؟؟
    يا كافي البلاء لا خلقة لا أخلاق.
    أعوذ بالله.

  14. صادق الوعد يقول

    بكل صراحة أوجز واختصر
    ليعلم ناس قحط عليهم أن يغادرون. لكفاءات
    والتحضير. للانتخابات لو عندهم ثقة فى انفسهم

    1. قرنفل يقول

      دة ما مكانك يا خروف .! ارجع لقطيعك في حظيرة الكيزان …الراكوبة للشرفاء فقط

    2. حسن علي يقول

      يا بائس الوعد انت حثالة كوز

  15. ود البلد يقول

    لا يملك أي منطق ربما لم يكمل ثانوي معزور بعد ثورة الشباب سوف لا يجد من الشباب من يحارب الشباب كل الشعب السوداني الحر يتطلع الي الحرية و الكرامة و الحياة الامنة المتقدمة النظيفة مثل كل شعوب العالم الراقي المتفهم للحياة مثل هذا العسكري و امثالة لا يدركون معني للحياة ثلاثون سنة قضوها وهم في فتنة اهل السودان يفتنونهم ليتماوتوا وظلوا و ما زالوا هم ينهبون الشعب الطيب الفريد في طيبته بين شعوب العالم (لو ناس الحرية و التغير دايرين يحاربونا يجونا عشان نوريهم الحرب كيف) فريق أول طيار لا حول ولا قوة إلا بألله كيف تمنح الرتب العسكرية في السودان؟ وهل ارض السودان أصبح ملك خاص للعسكر ولماذا إلتحق الاذكياء من الشعب السوداني بكليات القانون والهندسة والإقتصاد و الطب و العلوم

  16. سوداني متشائم يقول

    – هذا الرجل يكرر ما ردده فاتية الجبهة حسين خوجلي عندما بشر بانقلاب و بعد فترة وجيزة انقلب الترابي علي خال عِيالُ الساقط المهدي !
    – انه منهم و لا زال مع اللجنة الإرهابية بتاعت المخلوع يُديرون دفة البلاد لمرافئهم و قريباً لا نستبعد نسمعهم يرددون يجو عايدين مرحبين بالمخلوع امام مقرهم و بيتهم الآمِن كوبر !!!
    – بهدوء علي القحاطة و تابعهم المتهاونين ان يفكروا و ينظروا لينا بصوت عالي حتي نفهم الي مسلخ يقودوننا كضان للذبح !!!

  17. الى الامام يقول

    الردحي ده كلو عشان يرجعوه فى مكان
    وزير الدفاع المرجوم
    يعنى انا شميت العافية وتمام
    و اكعب من حميدتى كمان

    1. حسن العيناوي يقول

      كلامك عين الصواب، يتخيل انه سوف يصبح وزير الدفاع، أحلام زلوط، البشير أنساه، شوف حل لنفسك.

  18. قاسم يقول

    قال البشير خط احمر) ، بالله شوف المعفن ده … البشير أعز من 300 ألف إنسان قتلهم في دار فور ؟ أعز من عشرات الآلاف من المغتصبات في دار فور ؟ معفن و الله ، تفو عليك و على الرقاص بتاعك .

  19. محمد احمد كمبيلى يقول

    انتوا خرتة معناها شنو فى لغة العسكر ؟

  20. ابو الزفت يقول

    المطلوب من هذا المسخ المسمى صلاح عبد الخالق ان يوضح لنا لماذا قام طالب الكلية الجوية اثناء قيادته للكلية بطعنه داخل منزله وتمت غطغطة السبب قبل ان يهددنا بالانقلاب على الديمقراطية وخط احمر ألرئيس المعزول وإلا سنسرد القصة كاملة على الملاء.
    الوسطاء والناصحين يمتنعون!

    عميد محمد احمد الريح

    1. بشار بن برد يقول

      يا سعادتك
      انت تحديدا تعرضت لكآفة انواع العذاب والتعذيب
      كب الحنك ده سريع
      عشان نوعه ده يسكت

    2. ابو الزفت ذاته يقول

      عفواً سيادة العميد ود الريح..

      انت قامة، ورمز، وشرف باذخ في سماوات بلاد العزة، والكرامة، التي اصبحت مرتعاً لحكم الرجرجة، والدهماء، ربائب الكهنة تجار الدين.

      لا نقبل ان تلوث لسانك بمخاطبة هؤلاء السفاء، عديمي الخلقة، والاخلاق، فنحن لهم، ولأمثالهم بالمرصاد.

      هؤلاء تربوا في حانات عُهر، ودعارة الجبهة الإسلامية، لذلك ليس غريباً عليهم الإساءة للشعب الابي سيّد نعمتهم.

      ليعرف كل الشعب السوداني، ان المدعو صلاح عبد الخالق، بانه شاذ، و متحرش، تحرش جنسياً بطالب حربي في الكلية الجوية، مما دعى الطالب بطعنه، ” بسكين”، ايّ والله، حقيقة يعلمها القاصي، والداني في صفوف القوات المسلحة، اثناء قيادته للكلية الجوية.

      هذا هو سلوك هؤلاء الذين يتحدثون بإسم قوات الشعب المسلحة زوراً وبهتاناً، ويسيئون للشعب السوداني، ويسخرون من ثورته المباركة.

      طال الزمن او قصر سيتحرر الوطن، وجيشه العظيم، وسيذهب هؤلاء الانجاس إلي مزابل التاريخ.

  21. خواجة يقول

    تأثير الكرونا خطير جداجدا .

  22. جنرال زمان يقول

    بلاي شوف الزول الهردبيسة دا (بلاي دي لغة واحد برتبة فريق؟ حرم الوكيل أمباشى ممكن يتكلم بلغة أحسن من دي، لكن فعلاً لغته بتشبهو عامل زي كلب البودل كدا عليك لعنة الله يا خراب، أسم صلاح دا لا يليق بنوعيتك الحقيرة دي تفوووووووووووو مليون عليك). وبعدين يا خرا تاني جياشي بيحكم السودان دا مافي وإلا تشموها قدحة محروقة زي وشك دا يا سنيح، لا خلقة لا أخلاق دي أنت خير من يمثلها.
    وبشة بتاعك دا يا معفن مصيره جهنم وبئس المصير وعن طريق لاهاي كمان لا خط أحمر ولا بمبي. وأنت خليك راجل قدام الجنجويد حرامي الحميىر دا. بلاي ما تختشي تقول كلام زي دا عن حميرT وانت العامل فيها فريق وطيار كمان؟ تطير ما ترك يا خراب الكلب

  23. كرونا19 يقول

    المطلوب من هذا المسخ المسمى صلاح عبد الخالق ان يوضح لنا لماذا قام طالب الكلية الجوية اثناء قيادته للكلية بطعنه داخل منزله وتمت غطغطة السبب قبل ان يهددنا بالانقلاب على الديمقراطية وخط احمر ألرئيس المعزول وإلا سنسرد القصة كاملة على الملاء.
    الوسطاء والناصحين يمتنعون!

    عميد محمد احمد الريح
    نود سرد القصة كاملة لو سمحت

  24. السوداني الخطر يقول

    الزول وشو بيذكرني الهرار

    هرار يعني خــــــــــرا

    اعوذ بالله

  25. الثورى يقول

    من حق الرجل ان يقول أن تسليم البشير خط أحمر ليس حبا فى البشير وعشان خاطر عيونه ، هو ينظر إلى الأمر كما تنظر له الحركات المسلحة التى قالت تسليم البشير للجنائية هو معاقبة ومحاسبة للمؤسسة العسكرية وليس البشير فى شخصه ، والله أنا قلت الكلام دا من زمااااااااااان أن الجيش لن يرضى بتسليم احد قادته حتى لو بالمعاش للجنائية ويمكن فى سبيل ذلك يوقف عملية السلام إذا التفاوض فيها على تسليم البشير بل ربما يضطر إلى إنقلاب وإعلان حالة الطوارئ وحظر التجول ولو لسنوات ، وقلت ان ما تم هو إنقلاب وهى إرادة الجيش والشارع كان عامل مساعد ودافع للجيش لإستلام السلطة والبشير نفسه فى أواخر عهده كون مجلس الأمن والدفاع لتسليم السلطة للعسكر وقد كان ، واهم من يقول أن الجيش إستجابة فقط لرغبة الشارع وانحاز للثورة بل الجيش نفذ إنقلاب بحرفية كبيرة جدا وهو كان يتحين الفرصة وجاءته من طبق من ذهب ، ولولا الجيش وتحركه لعزل البشير ، وقحت الأن تسير فى تمكين العسكر أكثر فى السلطة وربما تحدث مساومات فى الايام القادمة بحيث تقسم الكيكة بين الجيش وقحت وتكون قحت هى الحاضنة للإنقلاب العسكرى ويكون العسكرى هم الحكام الفعليين وذلك لتفوين الفرصة لبقية القوى السياسية واولها حزب الامة بقيادة الصادق .

  26. عبدالواحد المستغرب اشد الاستغراب يقول

    اي كلب يدافع عن البشير وعموم الكيزان يجب التنقيب والبحث فىما يملك اموال سائله ومنقوله وعقارات واراضي ومركبات لا يوجد اى شخص ينبري للدفاع عن نظام يقتل شعبه بايدي جيشه ومليشياته إلا إذا كان ضالعا في قتل الشعب وقابض لثمن جرائمه وفي حالة هذا العرص تنطبق عليه مقولة (يكاد المريب أن يقول خذوني)وهو جاد فيما تفوه به ولابد من عزله فوراً وإذا لم يعزل فالمسئول عن عزله يعتبر شريك اصيل معه وبعد العزل يجب ان يقدم للمحاكمه!!.

  27. المهلهل يقول

    لو انت بتعرف الله يا صلاح عبدالخالق الجاهل لأرسلت البشير وزمرته للمشنقة لان البشير سبب الدمار الذي يشهده السودان وشعبه الآن أيها الغبي امثالك وامثاله من دمروا السودان ،
    ويجب ان تحاسب على كلامك الذي قلته هذا لو في قانون بالبلد ، ونحن نعلم بان البلد ليس في يد ولا حكومة امينة حكومة ضعيفة جدا وكل وزرائها من الفاشلين تم توظيفهم بالتراضي والصحوبية واتيتم بوزراء لا خبرات لهم في الحياة العملية . ولم ينل السودان من هذه الحكومة إلا الفشل المر والمستمر للأسف الشديد وكل يوم نرى فشل واخفاق جديد من الوزراء .

  28. فريد عبد الكريم محمد يقول

    هذا المسخ المدعو الفريق صلاح صاحب مقولة ( انا اكعب من حميدتي ) عندما كان يتحدث ولا يدري الميكروفون شغال زمن المجلس العسكري . ليعلم أن الشعب السوداني لن يذكره بخير ابداً عليه لعنة الله هذا الكوز القذر

  29. KOGAK lEIL يقول

    هذا زمان المهازل جنرال بكامل نجومه المرصعة على كتفيه يهدد مواطنين عزل لم يحملوا حتى ريشة ليلوحوا بها في ثورتهم يهددهم الجنرال بالمواجهة وكل فرص التكافؤ مختلة ليته توعد عدوا واستنصر بأبناء وطنه الأشاوس ليقفوا أو ليكونوا معا في خندق واحد في سبيل الوطن… والله لم أسمع ولم أقرا في أي من كتب التاريخ أن قائد الجند هدد أبناءه بالمواجهة …وهو يتتبع خطى الموؤود المغرور البشير يوم قال إنه لا يريد أسيرا ولا جريحا ولا شجرة ولا بقرة في دارفور..هؤلاء هم عسكر السودان لا يختلفون في شيء سوى التسابق في قتل مواطنيهم..ولكن ابن العاهرة قد انفرد فهدد الشباب من دون الاخرين. تصوروا كم الحقد الذى كشف عنه هذا المعتوه الجبان تصوروا الغل الذى إنكشف ستره عن هذا الأهبل الذى لا يفرق بين العدو وابن الوطن مهما كانت درجة الإختلاف معه..لأجل هذا ثار الشباب يريدون وطنا لا تعلو فيه كلمة المرضى نفسيا ..وطن خال من أمثال هذا الفريق..والله لو كانت هناك ذرة من نخوة في هذا الجيش لألجموه وقطعوا لسانه يهدد شباب السودان وهم كل المستقبل أي عار سيلاحق جيشنا إن صمت ولم يخرس هذا الباطل ابن ستين باطل ويقذف به في أقرب كومة زبالة..فليذهب وبشيره إلى الحجيم

  30. John يقول

    البعاتي دا كمان جانا من وين ؟؟!!!
    ما قالوا في العناية المكثفة !!!!!!!!!!

    ألا يعلم أن أجبن جبناء الأرض، هو من يستقوي علي العزل بالبندقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المخلوق دا داير يقول ليكم، لو سلمنا القشير للجنائية، معناها حيجرنا نحنا كلنا-منفذي الإبادة إلي لآهاي!!!!!!!!!
    لقد دَكَّت الأنتنوف الجبال دكاً في دارفور، حينما كان مسؤولاً عن الطيران الحربي.

    وأضح إنو وأحد من أهل الكهف.

  31. على يقول

    كل كلمة نطق بها الفريق صحيحة مية في المية تماما، عشان كدة ولولتوا جقلبتوا جقلبة شديدة .
    قحت على قلب رجل واحد؟
    لا مختلفين وشغالين دسائس لبعض اعترف بها معظم قادة قحتوانفسهم.
    الحكومة فاعلة ومليئة بالكفاءات؟
    لا هردبيس وكلهم فاشلين للآن ولو ما حميدتي وفر شوية وقود وقمح كان واطاتكم اصبحت وكان الشعب عمل ليكم عملية القذافي.
    النصيحة حاااارة

  32. Atef يقول

    من قاموا بثورتهم كانوا يحلمون بسودانٍ خلِِ منك، ومن لِبو البشير اولا، وجهلة ولصوص الكيزان ثانيا…!!!
    ما هي انجازات من كانوا على قلب رجلِِ واحد، قبل رميه فى السجن؟؟؟
    كل فاشل وساقط شهادة ثانوية لبس ملابس القوات المانظامية، واصبح يفتى فى الشأن العام…!!!
    لم ولن ننسى يوم البسك الجنجويد الطرحة امام قيادتكم ايها ال…!!! عجبي
    لك يوم… تراه بعيداََ ونراه قريباََ.

  33. Atef يقول

    العار صار لا يُحصى وفقدنا العدد..!!!
    وحالنا منذ فترة نحاول ان نبدأ العد لشي ايجابي فيه خير الوطن او يشابه ذلك، فلم نصل رقم واحد.

  34. كضباشي يقول

    مُقرف …. وشّك زي ( قلوط الصباح )

  35. زول ساى يقول

    الكلب بينبح حرصا على ضنبو وهذا الكلب بينبح خوفا من أن ياتى به البشير الى لاهاى لان شخص هذا هو مستوى فهمه وادراكه من السهل جدا على المجرم المخلوع البشير ان يتلاعب به كيفما شاء تم احتلال حلايب وانت عسكرى وتم احتلال الفشقة وانت عسكرى تم فصل السودان وانت اقسمت على الحفاظ على ترابه فمن خان قسمه لا يرى عيبا فى استئساده على شعب اعزل وهو فى ساحات الوغى نعامة هذا الرجل كغيره من بنى كوز عار على القوات المسلحة

  36. الحار بيهو الدليل يقول

    انشا، الله يايمة فايروز كرونا يرك في وشك المنفوخ ده زي مدمن عرقي العيش يريحنا منك.

  37. إبن الخرطوم يقول

    المحكمة الجنائية لو جادة تحاكم البشير دا كان حصل من زمان, كان البشير قلع من قلب الخرطوم عنوه أو بصفقة من الكيزان, والله الكيزان كان باعوهو بأبخس الأ ثمان, ديل باعوا الجنوب بناسو وبترولو, ما يبيعوا البشير !

  38. بكري الصائغ يقول

    هل الصورة (اعلاه) والمرفقة مع المقال هي صورة “صلاح عبد الخالق ”؟!!
    اذا كانت الاجابة (نعم)، هل يستطيع هذا العجوز التصدي لشباب االسودان الجديد ويتحداهم؟!!، اتمني من اسرته ان (تلم) هذا المتهور الذي فقد الانضباط العسكري، واراد الظهور مرة اخري عبر تصريح “فشنك”!!

  39. خضر حبيب الله يقول

    هو الحيوان ده لسه قاعد منتظرين بيه شنو؟ يا سبحان الله يترفد محمد صديق ويخلو الكوز ده لسه قاعد ده محله كوبر مع اسياده السع بدافع عنهم والله لازم تعرف الشعب السوداني بقي اقوي من اعتي جيوشك وجيوش جيرانك يا جبان والله مليونيه واحده بتعرفوا الطفا النور منو

  40. صابر ضحية يقول

    من المفترض يتحاسب من مجلس السيادة مباشره اي تصريح رسمي من ميرال في الدولة لازم يتحاسب عليه مباشرة بكل القوانين والتشريعات المنصوصة

  41. المنتصر يقول

    افتكر دي تصريحات لا تقل عن تصريحات على عثمان وكتايبو يالله ….ياناس القانون ظبطو عريتضكم صاحبنا جاكم مقنطر

  42. زول ساى يقول

    هذا الرجل عار على القوات المسلحة وعار على المجلس العسكري وعار على السودان نعم هذا لا يعدو عن انه عاهرة وحسب فمثله لا يحلم بان يعمل اكثر من منظف للمنهولات من فضلات الانسان انها انسب مهنة لمن هو فى مستوى تفكيره ولكنه عفن الكيزان الذى لوث كل مؤسسات البلاد

  43. محمد علي الهجانة علي يقول

    في أحيان كثيرة لا يفرق الناس ؛ في الحقيقة العقلاء من الناس ؛ ما بين ماهو بني آدم وما هو غنماية ؛ صدقوني الزول دا غنماية !! أكرمكم الله وأكرم مسامعكم ؛؛؛؛

  44. عنفوان الشباب يقول

    خسئت يا غريق أول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.