غارديان: ترامب طلب سرا مساعدات من دول أوروبية وآسيوية لمواجهة كورونا

كشفت صحيفة غارديان البريطانية أن الولايات المتحدة ناشدت حلفاءها في دول أوروبية وآسيوية للمساعدة في الحصول على الإمدادات الطبية للتغلب على النقص الحاد في معركتها ضد فيروس كورونا (كوفيد-19).

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مساء الثلاثاء، “ليس من الوارد أن نعتمد إطلاقا على دولة أجنبية من أجل بقائنا وأميركا لن تكون أبدا أمة متوسلة”.

لكن الصحيفة لفتت إلى أن الأمر خلف الكواليس كان مختلفا، إذ اتصلت الإدارة الأميركية بالشركاء الأوروبيين والآسيويين لتأمين إمداد البلاد بمعدات الاختبار والمعدات الطبية الأخرى التي تعاني أميركا نقصًا كبيرًا فيها.

وذكرت أن ترامب، مثلا اتصل يوم الثلاثاء برئيس كوريا الجنوبية، مون جايين، وسأله إن كان بإمكان بلاده توريد معدات طبية لأميركا.

ولاحظت غارديان أن الحساب الرسمي للبيت الأبيض لم يشر إلى هذا الطلب، ولكن وفقًا لرئاسة كوريا الجنوبية فإن المكالمة أجريت بناء على “طلب عاجل” من ترامب.

وبحسب الصحيفة فقد أشاد ترامب ببرنامج الاختبارات الكوري الجنوبي، الذي ساعد في احتواء تفشي كورونا هناك، وقد رد مون على ترامب بالقول إنه سيدعم إرسال المعدات الكورية الجنوبية المطلوبة إلى الولايات المتحدة “شريطة وجود فائض محلي منها”.

الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق