البرلمان يجيز التعديلات الدستورية في مرحلة ?السمات العامة?

أجاز المجلس الوطني، تقرير اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية في مرحلة السمات العامة ? القراءة الثانية، بأغلبية كلية. وقالت رئيسة اللجنة، بدرية سليمان، خلال التقرير الذي قدمته أمام البرلمان، إن اللجنة أبدت ملاحظات أولية حول مقترح التعديلات.

وأفادت بدرية بأن الملاحظات جاء فيها أن التعديلات لم تأتِ في الشكل القانوني المعتاد لتقديم مشروع التعديلات الدستورية والتي ترد عادة في صياغات محدّدة، كما لم تصاحبها مذكرة تفسيرية تبيّن المبررات التي اقتضتها.

ولفتت إلى أنه وفقاً للتقرير، إن التعديلات المقترحة صيغت بلغة غير مألوفة في الصياغة الدستورية والقانونية يصعب على المواطن العادي فهمها، ما يجعلها تخاطب ذوي الثقافة العالية والمتمكنين من اللغة العربية فقط.

وأضافت? مقترح التعديلات الوارد بالتعديل رقم 13 جاء مخالفاً لما ورد من مقررات الحوار الوطني، عدا ما يتعلق بانتخاب الولاة في انتخابات 2020 ?.

إلى ذلك دعا عدد من النواب، إلى تقوية وتعزيز دور جهاز الأمن ليقوم بالدور المنوط به في المرحلة القادمة مع رصفائه على المستويين الدولي والإقليمي في إشارة للمادة 151 من مقترح التعديلات، مشدّدين على إنزال التعديلات حيز التنفيذ لتصبح واقعاً يلمسه المواطن .
smc

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..