أخبار السودان لحظة بلحظة

الجيش: تدوين بلاغ ضد الضباط والجنود في حادثة الإعتداء على قاضي ’’الفاو‘‘

13

الخرطوم: الراكوبة

أعلنت القوات المسلحة اتخاذ اجراءات قانونية ضد الضباط الاصاغر والجنود المعتدين على القاضي المقيم في مدينة “الفاو”.

وذكرت فى بيان مساء الخميس, انها تؤمن  بان للقضاء السوداني استقلالية ولقضاة السودان قدسية واحترام وأن القوات المسلحة هي السند الأساسي للقضاء لتحقيق وتنفيذ العدالة وتعمل قيادتها علي ذلك.

وأضاف البيان:”إن ماحدث بالفاو من بعض الضباط الاصاغر والجنود تجاه احد القضاء تم اتخاذ الاجراءات القانونية حياله بفتح بلاغ في النيابة ويجري التحقيق فيه”.

وأكدت قيادة الجيش  انه لا كبير علي القانون وان كل من تثبت ادانته سيجد العقاب اللازم.

ودعت جميع منسوبيها تأكيداً على معاني قدسية القضاء بأنه لابد من الاحترام  لهيبة القضاء تعزيزا لمبدأ سيادة القانون وترسيخ روح العدالة.

وفي سياق غير بعيد, التقت رئيس القضاء نعمات عبد الله, الخميس بوفد من رئيس مجلس السيادة  برئاسة اللواء مدير إدارة القضاء العسكري مهدي عبد الرحمن.

وناقش الجانبان تداعيات الاعتداء على القاضي المقيم بالفاو بولاية القضارف من قوة تتبع للقوات المسلحة.
كما ناقش اللقاء مادار حول الحادثة لعكسها لرئيس مجلس السيادة لوضع التدابير اللازمة لحل هذه الإشكالية ردا لاعتبار السلطة القضائية وهيبتها واحترام القاضي.
وأكدت رئيس القضاء أن استقلالية وهيبة القضاء من المسائل التي تمثل مرتكزا أساسيا لمستقبل العدالة في البلاد.

وأشارت إلى ضرورة اتخاذ كافة التدابير لحفظ هيبة القضاء واحترامه ووعدت معاليها برفع الإضراب في حال توفر المسوغات المطلوبة وسيادة حكم القانون.

13 تعليقات
  1. كُجج يقول

    (((التقت رئيس القضاء نعمات عبد الله, الخميس بوفد من رئيس مجلس السيادة برئاسة اللواء مدير إدارة القضاء العسكري مهدي عبد الرحمن)))!!
    يا خوانا البلد دي أصلو ما فيها رجل دولة رشيد؟ ايه الهردبيسة العند المكون العسكري دية؟ وفد من المجلس السيادي برئاسةمدير القضاء العسكري؟؟!!
    هل القضاء العسكري تابع للمجلس السيادي؟ البلد دي ما فيها مؤسسية ولا كل واحد عاوز يعمل عنتر وحلال المشاكل وشخصنة كل شيء؟
    قال ناقش مع رئيسة القضاء المشاكل لعكسها لرئيس مجلس السيادة لوضع التدابير اللازمة لحل هذه الإشكالية ردا لاعتبار السلطة القضائية وهيبتها واحترام القاضي!!! طيب لو مزاج رئيس مجلس السيادة غير كدة منو اليرد الاعتبار؟ أو ليس رئيس مجلس السيادة ها هو رئيس العسكر الذين (أحدسوا ما حدس) وكأنهم يبلون في معركة مع عدوٍّ مسلح؟

  2. Ismail Hussein يقول

    بصراحة كل “الهردبيسة ” دي عملتها رئيسة القضاء، نعمات عبد الله، لسوء معالجتها لحادث الاعتداء على القاضي المقيم بالفاو بولاية القضارف من قوة تتبع للقوات المسلحة. أولا القاضي لم يكن يمارس عملآ قضائيا عند الاعتداء عليه، لذلك ليس له وقت وقوع الحادث ايه صفة/حصانة تميزه عن اي مواطن اخر، وكان عليه أن يفتح بلاغ عادي لدي الشرطة للتحقيق، وأخذ أقوال الطرفين والشهود، وفي حالة تذرع المعتدون بحصانة ما يتم التعامل مع ذلك حسب القانون، لذا فإن تدخل رئيسة القضاء يعد إخلالا بسيرالعدالة وتأثيرا على إجراءت التقاضي.

  3. امير يقول

    يجب على السيدة رئيس القضاء حل المشكلة من جزروها وهي وضع قوانين تجرم الاعتداء على أي مواطن من قبل اي شخص مهما كانت مكانته أو وظيفته مدني أم عسكري وحل جميع الخلافات تحت مظلة القانون وتعديل القوانين المنظمة لعمل القوات النظامية وضبط تصرفات افرادها كفاية فوضى وهمجية

    1. محمد الحاج يقول

      مافي زمن جيبوا قانون من اي دوله ولبسوه ع الجميع طاقية ده في راس داك والسلام

  4. عادل يقول

    هذه مشكلة عادية تحصل الف مرة في اليوم في السودان.
    القاضي يفتح بلاغ في اقرب نيابة والنيابة تخاطب وحدتهما العسكرية لرفع الحصانة الإجرائية.
    وحتى وحدتهم ستفتح من جانبها تحقيق داخلي وايقاف شديد لحين انتهاء التحقيقات
    متمسكين بالتوافه بينما تاركين عظائم الامور من قوت المواطن

  5. الرحالة يقول

    الاعتداء على القضاء يعني الاعتداء على القانون المفترض بتحميه وزارة الداخلية ممثلة في الجيش والشرطة .القضاء منفصل ويتبع للرءاسة ويحاسب عليه البرلمان المن الشعب .غالبا سوء تفاهم بسيط ابعدوا عن الاستفزاز في دولة المواطنة والقانون لا حق مع التفلت

  6. محمد الحاج يقول

    السلام عليكم – صيغة الرد خطأ فادح القاضي وغير القاضي كل مواطن له كرامته التي يجب ان تراعى . يعني ما المشكلة هيبة قضاه المشكلة عاوزين علاج لكل من يتطاول علي الخلق بناء علي مركزه ايا كان وبالمقابل علي المواطن الجدال بالمنطق دوما تحت اي ظرف كان ومع اي جهة تكون .
    عاوزين هيبة دولة ومهابة مواطن .
    الكل لازم يكون واعي ويعرف حدوده … ودمتم بعزة

  7. الرحالة يقول

    يا جماعة الخير وضعنا صعب critical ولسا ما بلغنا الذروة الله يستر .

  8. سوداني مُستغرب يقول

    النبي يا الكُبارية ما سالتيه عن اخبار الجماعة الممسوكين بتهمة فض الاعتصام تسوي فيهم شنو ؟؟؟

  9. مصطفي الشيخ يقول

    مصطفي الشيخ | Posted on مارس 27th, 2020 الحمد لله رب العالمين القضاء في إضراب و الله دي مهزلة الموضوع ما بحتاج لي إضراب موضوع انو يفتح بلاغ والتحري ثم المحاكمة و تنفيذ الحكم عندنا وهم وتخلف الفرق بين انك مواطن و انك موظف أنت في صف البنزين أنت مواطن اختلف معاك و نضارب تحتكم للقانون كمواطنين في الشغل أنت القاضي و في السجن ضابط الشرطة هو سيد السجن لازم نفهم أي قاضي أي موظف يقدم عريضة دعوي إذا احصل اختلاف مع مواطن القضائية بالفهم الساذج دا لتحقيق العدالة تسقط بس من نعمات الي الخفير ألفي الباب

  10. #تسقط بس# يقول

    خرمجة في خرمجة ما تعرف المسؤول منو والقاضي بعمل في شنو.
    الشعب عينو طالعة في معيشته وانتو ذي الاطفال ضربني ودقاني ولقاني واقف وانا ما عملت ليهو شئ…
    ربنا يعين الشعب السوداني
    وذي ما قال اخونا مصطفي الشيخ تسقط من نعمات لحدي الخفير في الباب

  11. ياسر ياسر العاز يقول

    والله بس عندى كلمه بسيطه للاخوان المعلقين والله الامر مهم للغايه و ركيزه مهمه فى احداث تغيير فى البلد.
    اعلق على كلام الاخ اسماعيل حسين الحصانه قائمه خلال عمل القاضى او وقت فراغه وهو المقصود بالحصانه حمايه القاضى خارج وقت العمل يعنى 24 ساعه مثله و الدبلوماسى و غيرهم.
    ارجع اقول فكروا شويه الامر مهم و ما حكايه علقه و انتهت بكره لمن اى واحد فينا يحتاج لى جهه الناس ترضى بى كلامه و ما يلقاها بيقوم الدشمان ابو غبار و ده اقل الاضرار.

  12. مصطفي الشيخ يقول

    اخي ياسر ياسر
    الموضوع بسيط نحن ما عندنا اعتراض لحماية القضاء
    نفهم الموضوع بهدوء وحسب القانون . القاضي في صف البنزين مواطن لا يختلف عن المواطن رجب أو حاج احمد . إذا اختلف المواطنين في صف البنزين أي واحد
    لبهو الحق في تحريك الإجراءات .
    طيب إذا كان المعتدي علي طلع قاضي يمشي قسم الشرطة و يفتح بلاغ دا الأجراء القانوني المفروض يقوم بهو القاضي
    أما انو ست نعمات تعمل تعمل أضراب ما فضل ليها تقفل الشارع وتحرق اللساتك دا خطاء مهني وقانوني لا يرتكبه حتي الشاويش المناوب في نقطة كاب الجداد
    لأنو القضائية أصبحت الخصم والحكم وهذا لا يجوز.
    و إذا كان راس السلطة القضائية بهذا الفهم الضعيف
    للعدالة علي العدالة السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.