أخبار السياسة الدولية

اشتباكات بين فصائل مسلحة في طرابلس

الزعيم السابق لـ«الجماعة المقاتلة» يعود إلى ليبيا من بوابة «المصالحة»

 

اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، في ساعة مبكرة من صباح أمس، بعد ساعات من عودة رئيس حزب «الوطن» الزعيم السابق لـ«الجماعة الليبية المقاتلة» عبد الحكيم بلحاج إلى ليبيا بعدما فرّ منها قبل سنوات.

وشدد بلحاج، في حديثه إلى أهله وعشيرته ممن كانوا في استقباله بالعاصمة الليبية، على ضرورة التوحد في مواجهة الأزمات التي تعصف ببلاده، داعياً المواطنين كافة «للتجرد من المصالح الحزبية أو الآيديولوجية والمصلحية الضيقة، وفتح حوارات موسعة حول القضايا الوطنية الجامعة».

وعاد بلحاج إلى منزله بمنطقة زناتة بطرابلس قادماً من قطر، وسط حراسة أمنية مشددة، واحتفاء واسع من أقاربه ورفاقه ومشايخ عائلته بعد فراره من العاصمة عام 2017. ويعد بلحاج أحد أبرز القيادات المطلوبة من النائب العام الليبي، بشبهة ارتكابه «جرائم زعزعة أمن واستقرار البلاد»، وقبل خمسة أعوام أُدرج على «قائمة الإرهاب» للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وكذلك على القائمة التي أصدرها مجلس النواب الليبي بهذا الشأن.

وجاء ذلك في وقت قال فيه سكان محليون ووسائل إعلام إن اشتباكات عنيفة اندلعت على نحو مفاجئ بين جهاز «دعم الاستقرار» التابع لحكومة عبد الحميد الدبيبة و«الكتيبة 301» في طريق مطار طرابلس الدولي، حيث كان بالإمكان سماع دويّ إطلاق نار متقطع في المنطقة.

الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..