كلام فى الجدران

الجدار
الجدار هو الحائط وهو بنيان مرصوص أى قطع متجاورة يمسك بعضها ببعض فى جوانب كل حجرة وقد مثل الله المسلمين المجاهدين فى صفهم وهو وحدتهم أثناء القتال بالبنيان المرصوص فقال بسورة الصف “مثل الذين يقاتلون فى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ”
هل للجدار إرادة ؟
بين الله لنا أن الجدار كيان له إرادة فالجدار الذى أقامه العبد الصالح (ص) كان يريد الانقضاض أى السقوط بسبب خلل ما وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف :
“فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا”
ما واجب الناس نحو بناء الجدار ؟
واجب أصحاب البيت نحو من يبنى الجدار أو يعدله بسبب فساده هو أن يعطونه أجرا أى مالا مقابل عمله وهو ما طالب به موسى (ص) العبد الصالح (ص)عندما عدل الجدار الذى كان سيسقط حيث قال تعالى بسورة الكهف :
” يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا”
هل يجوز للبناء التنازل عن أجره ؟
يجوز للبناء التنازل عن أجره فى البناء كما فعل العبد الصالح(ص) عندما طالبه موسى(ص) بذلك فأعلن له أن هذا سبب الفراق بينهما حيث كانت المرة الثالثة الذى يسأله فيها شيئا مخالفا شرط التعلم
وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف :
” يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا قال هذا فراق بينى وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا”
هل يجوز لصاحب البيت المسلم وضع كنز لأولاده تحت جدار أو ما شابه ؟
يجوز للمسلم الذى يعيش فى مجتمع كافر لا يأمن فيه أحد على إعطاء أولاده الصغار مال أبيهم أن يفعل ذلك شرط أن يترك إشارة لذلك للأولاد حتى يأخذا المال عند كبرهما كما فعل الرجل الصالح فى قوله تعالى بسورة الكهف :
“وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمرى ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ”
ما معنى كون الجدار لغلامين ؟
معنى كون الجدار لغلامين هو أن الإنسان يملك بيته حيث يتصرف فيه كما يريد فى البناء والحياة دون مخالفة لأحكام الله وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف :
“”وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة”
ما معنى حرب اليهود من وراء جدر ؟
معنى هذا هو أنهم يقيمون فى مناطق مسورة ظنا منهم أن السور وهو الجدار يحميهم من الأعداء وهو دليل على أن الخوف يملأ قلوبهم فالشجاع أى المجاهد لا يخاف من أسباب الموت وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر:
“لا يقاتلونكم جميعا إلا فى قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون
مما تصنع الجدران ؟
تصنع الجدران المقيمة للبيت من أى مواد عدا المواد الغالية كالذهب والفضة وبالقطع لا يقدر أحد على إقامة بيت جدرانه من ذهب أو فضة وإنما يجعل زخرف الجدران من الذهب والفضة والزخرف هو الرسوم والحليات التى توضع على الحوائط وقد أخبرنا الله أنه يعطيها للكافر لو اسلم الناس وكانوا أمة واحدة فقال بسورة الزخرف :
“ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين ”
هل يجب تسوية الجدران ؟
يجب تسوية جدران البيت حيث لا يوجد فيها خروم أو شقوق تسمح بدخول الزواحف كالثعابين داخلها أو تجعل لسام أبرص وهو الوزغ أن يبيت داخلها لكون هذا يتعارض مع تسمية البيت سكن أى مكان للراحة فالثعابين والأوزاغ تقلق راحة الإنسان وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
” والله جعل لكم من بيوتكم سكنا ”
هل يجب تسوية الجدران بالملاط ؟
إذا كان البناء ماهر فإنه يجعل الجدار مساوى ليس فيه خروم أو شقوق من خلال سدها بمادة اللصق من خلال تسويته أولا بأول وساعتها يصبح الحائط غير محتاج لملاط ولكن الملاط وهو اللياسة تكون واجبة عند وجود خروم أو شقوق فى الجدار منعا للأذى اهل البيت تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
” وما جعل عليكم فى الدين من حرج ”
ما حكم تلوين الجدار ؟
تلوين الجدار مباح بألوان تسر الناظرين كما يباح جعل التلوين فى أشكال مباحة كالأشكال الهندسية فالغرض من التلوين هو إخفاء ما فى الجدار من ألوان لا تسر العيون ولذا لابد أن تكون البيوت سكن أى مكان لراحة الجسم والنفس ولذا قال تعالى بسورة النحل “والله جعل لكم من بيوتكم سكنا ”
ما حكم التلاعب بإضاءة الجدار ؟
لا يجوز التلاعب بإضاءة الجدار من خلال إضاءة مناطق فى الحجرة وإظلام أخرى أو تقليل الإضاءة فى جانب وزيادتها فى جانب أخر لكون هذا يضر العيون أو يتسبب فى حدوث أمور مؤذية لضعاف البصر فى البيت وهذا التلاعب هو من ضمن التبذير فهو مكلف ماليا وهو ما حرمه الله بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما حكم وضع زجاج فى الجدار ؟
من ضمن أمور الترف وهو التبذير وضع قطع زجاجية فى الجدار لا فائدة منها سوى جذب أنظار الضيوف وجعلهم يصنعون مثلها فى بيوتهم وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما حكم وضع ورق حائط على الجدار ؟
يباح وضع ورق الحائط فى الجدار لرخص أسعاره بديلا عن التلوين بلصقه فى الجدار مع ضرورة الكون الورق ملون ومرسوم عليه ما هو مباح فقط كالأشكال الهندسية والتلاعب بالخط
ما حكم جعل حليات الجبس طبقات فى الجدار ؟
من ضمن أمور التبذير جعل الجبس طبقات فوق الجدار حيث أنها رغم رخصها فإنه تكلفة عملها كبيرة ولا حاجة لأهل البيت المسلمين بها وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما رأى الدين فى حليات الجبس ؟
حليات الجبس إذا كانت لإخفاء فتحات فى الجدار كفتحة أسلاك المصابيح فحلية واحدة صغيرة تكفى وأما الحليات المخترعة حاليا فهو من باب الترف فهى لا تفيد المسلم بشىء سوى ضياع ماله فى شراءها ودفع عمالة تركيبها وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما حكم عمل تصميم للسقف مع الجدار أو جزء منه ؟
التصميم يراد به رسم ما كورد أو فراشة يكون نصفها على الجدار ونصفها على السقف وهو من ضمن أمور التبذير المكلفة وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما رأى الإسلام فى عمل جدار رقيق معدنى فوق الجدار الحجرى أو الطينى ؟
جدار معدنى يعنى مال لشراء المعادن ومال لتركيبه وهو ترف لا فائدة منه سوى إضاعة المال وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما رأى الدين فى التصاميم الممتدة من السقف للجدار ؟
التصميم رسم يتم عمله من مواد تلصق ورسوم الأسقف الممتدة للجدران وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما حكم الإسلام فى عمل حليات خشبية فوق الجدار ؟
الحليات الخشبية التى توضع فوق الجدار ما لم تكن ضرورية كحامل مصباح نفطى أو شمعة تضاء عند انقطاع الكهرباء هو أمر من أمور الترف وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
ما حكم تبليط سطح الجدار ؟
يحرم تبليط سطح الجدار ما لم يكن لضرورة كإخفاء انهيار ملاط أو اخفاء النشع وهو أمر محرم بقوله بسورة الإسراء ” ولا تبذر تبذيرا ”
مما يكون ملاط الجدران؟
يكون الملاط من مواد صحية تفيد أهل البيت وتمنع عنهم الأمراض ورأيى الشخصى أن ملاط الأسمنت فوائده قليلة حيث ينقل الحرارة والبرودة لداخل البيت بينما ملاط الجبس والجير أو التراب وما يسمى قطع الساس الصغيرة هو أفضل صحيا حيث لا يبرد فى الشتاء ولا يحتفظ بحرارة فى الصيف
المهم هو أن يكون مانعا للأذى ايا كان عن أهل البيت تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
“وما جعل عليكم فى الدين من حرج ”

رضا البطاوى
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الآية: (“فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا”) صدق الله العظيم
    تفسرها أنت وتقول: ((بين الله لنا أن الجدار كيان له إرادة فالجدار الذى أقامه العبد الصالح (ص) كان يريد الانقضاض أى السقوط بسبب خلل ما))!
    يا أخي إن الله لم يقل إن للجدار إرادة !! هل قال إن للجدار إرادة هكذا بصريح العبارة أم أن هذه استعارة واضحة؟ هل أنت سلفي وهابي أنصار سنة أصحاب المنطق المضحك المبكي الذي يفسرون به القرآن ويصطدمون بنواميس الكون الذي يمثل الجانب العملي للقرآن والذي أمر تعالى في القرآن بالتفكر في الكون وتدبر آياته؟ يكفي أن منطقهم هذا منعهم من الارتقاء مع البشرية في فهم الكون وحركة أجرامه وكيف هيئه للحياة فيه برفع سماء كل جرم فيه بعمد غير مرئية هي قوى التنافر أو الطرد والتجاذب لمستقراتها المناسبة لحياة المخلوقات الحية. فبعد تخلف وحران طويل اقر متأخروهم بكروية الأرض بغلافها الجوي ولكنهم ما زالوا ينكرون دورانها حول الشمس أو ذاتها!!! ومنطقهم في عدم دوران الأرض مبني على تفسيرهم المضحك للآية (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)سورة الرعد) رغم أن الآية ذاتها هي دليل الدوران ولكنهم قصروه فقط على الشمس والقمر لذكرهما صراحة في الآية! وهذا الفهم القاصر فهم يفسرون الليل والنهار وفصول السنة الأربعة بدوران الشمس حول الأرض وليس العكس ففي تصورهم أن الأرض مثل أرضية راكوبتنا هذه والسماء سقفها مرفوعة فوقها بعمد مثبتة في الأرض تمنع حركتها. ويعتمد تفسيرهم للقرآن أنهم يثبتون لله ما أثبته لنفسه فيه بصريح العبارة مع أنهم لا يكادون يفقهون قولا ويجهلون التمييز بين الصريح والاستعارة، بين الحقيقة والمجاز. ففي الاستعارة لابد من ذكر الشيء المستعار صراحة بالذات والاسم بالضرورة وإلا فلا تكون استعارة ومن ثم ضياع المعنى البليغ المراد. فعندما يرد في القرآن كما في سورة هود (وَاصنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37)) فيقولون في تفسير هذه الآية إن الله (تعالى عن فهمهم) ذكر العين أو الأعين صراحة بالإسم مضافة إليه، إذن فقد أثبت بصريح النص أن له أعين. يقولون أن الله عنده أعين ولكن (من غير تشبيه ولاتعطيل) وهي عبارتهم الشهيرة! مع أن سياق الآية والموضوع لم يرد في مقام إثبات أن لله أعين وانما استخدام للتعبير المجازي (بأعيننا) بمعنى تحت مراقبتنا واشرافنا ووحينا كما أضافت الآية ذاتها أي نراقبك ونعلمك كيف تصنعها. فابن عثيمين نفسه هنا أقر بإرادة المعنى المجازي في هذه الآية لأن المعنى الحقيقي يضطره لتفسيرها بأن يصنع نوح المركب في عيني الله فاستحى من ذلك ولكنه أصر في عناد على أن الآية تثبت الأعين لله من غير تشبيه ولا تعطيل للنص الصريح مع أن مجرد القول بالمعنى المجازي في هذه الحالة يعتبر تعطيلا لنص أي عبارة بأعيننا لذكر الأعين فيها منسوبة لله تعالى. فتأمل كيف يناقضون أنفسهم بهذا المنطق القاصر ويدمغون غيرهم بالمعطلة مع أن الله كامل القرآن لم يثبت لنفسه تعالى عضوا من الأعضاء الجسمية وكيف يتصور ذلك وهو تعالى ليس بجسم ولا مادة ولكن الأغبياء لايفقهون.
    وأنت يا أخ رضا احذر أن تنقل عنهم تفسيراتهم أو تعتقد في صحتها فكيف تكون للجماد إرادة وهو جماد لم يجعل الله له روحا تحرك هذه الارادة المزعومة فعبارة القرآن بأن الجدار (يريد أن ينقض) تعبير مجازي استعيرت فيه الارادة بمعنى أن الجدار في حال رثة وتشقق كناية عن وشك السقوط أي لم يبقى فيه شيء يمنعه من السقوط.

  2. يجوز للمسلم الذى يعيش فى مجتمع كافر لا يأمن فيه أحد على إعطاء أولاده الصغار مال أبيهم أن يفعل ذلك شرط أن يترك إشارة لذلك للأولاد حتى يأخذا المال عند كبرهما كما فعل الرجل الصالح فى قوله تعالى بسورة الكهف :

    هذه هى الشيفونية بعينها لانك تفترض ان المسلم هو المستامن اما الكافر فهو الفاسد الذى لا يستحق ان يوتمن… ؟؟؟ نحن نعيش فى الغرب الكافر ونرى وتعيش باعيننا من رفاهية البشر وصدقهم واخلاقهم العالية… هذا راى سخيف لا يستحق ان يرد عليه.. انك تحاول استنباط معان من ايات قرانية لا توجد اصلا الا في خيال المسلم المتعال بدينه وان غير المسلم لا يؤتمن .. هل تعرف كيف يعامل الكفار اطفال المسلمين اللذين بعيشون في الغرب ؟؟؟ يوفرون لهم العلاج والتعليم المجاني ويمنحونهم المنح المالية الخ وتاتى لتقول هذا الكلام الذى لا يستند على دليل؟؟؟

    اما قصة اصحاب الكهب التى تحاول ان تجعل منها قصة ووحى رباني وبها من الاسرار ما بها فارجو ان ترجع الى اسطورة النيام السبع التى الفها القس يعقوب السروجى قبل الاسلام باكثر من ستمائة عام ……
    مارايك فيمن يقتل طفلا بريئا ( لا شك انك تعرف من خلال كتب التفسير كيف تم قتل هذا الطفل البرئ ) لانه من المفترض انه سيكون كافرا في المستقبل لان ابواه مؤمنين..؟؟؟ هل يجوز ان تكون هذه الاية شريعة يحتذى بها كمرجع انسانى تستنبط منه معنى واى معنى؟؟؟؟

  3. الآية: (“فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا”) صدق الله العظيم
    تفسرها أنت وتقول: ((بين الله لنا أن الجدار كيان له إرادة فالجدار الذى أقامه العبد الصالح (ص) كان يريد الانقضاض أى السقوط بسبب خلل ما))!
    يا أخي إن الله لم يقل إن للجدار إرادة !! هل قال إن للجدار إرادة هكذا بصريح العبارة أم أن هذه استعارة واضحة؟ هل أنت سلفي وهابي أنصار سنة أصحاب المنطق المضحك المبكي الذي يفسرون به القرآن ويصطدمون بنواميس الكون الذي يمثل الجانب العملي للقرآن والذي أمر تعالى في القرآن بالتفكر في الكون وتدبر آياته؟ يكفي أن منطقهم هذا منعهم من الارتقاء مع البشرية في فهم الكون وحركة أجرامه وكيف هيئه للحياة فيه برفع سماء كل جرم فيه بعمد غير مرئية هي قوى التنافر أو الطرد والتجاذب لمستقراتها المناسبة لحياة المخلوقات الحية. فبعد تخلف وحران طويل اقر متأخروهم بكروية الأرض بغلافها الجوي ولكنهم ما زالوا ينكرون دورانها حول الشمس أو ذاتها!!! ومنطقهم في عدم دوران الأرض مبني على تفسيرهم المضحك للآية (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)سورة الرعد) رغم أن الآية ذاتها هي دليل الدوران ولكنهم قصروه فقط على الشمس والقمر لذكرهما صراحة في الآية! وهذا الفهم القاصر فهم يفسرون الليل والنهار وفصول السنة الأربعة بدوران الشمس حول الأرض وليس العكس ففي تصورهم أن الأرض مثل أرضية راكوبتنا هذه والسماء سقفها مرفوعة فوقها بعمد مثبتة في الأرض تمنع حركتها. ويعتمد تفسيرهم للقرآن أنهم يثبتون لله ما أثبته لنفسه فيه بصريح العبارة مع أنهم لا يكادون يفقهون قولا ويجهلون التمييز بين الصريح والاستعارة، بين الحقيقة والمجاز. ففي الاستعارة لابد من ذكر الشيء المستعار صراحة بالذات والاسم بالضرورة وإلا فلا تكون استعارة ومن ثم ضياع المعنى البليغ المراد. فعندما يرد في القرآن كما في سورة هود (وَاصنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37)) فيقولون في تفسير هذه الآية إن الله (تعالى عن فهمهم) ذكر العين أو الأعين صراحة بالإسم مضافة إليه، إذن فقد أثبت بصريح النص أن له أعين. يقولون أن الله عنده أعين ولكن (من غير تشبيه ولاتعطيل) وهي عبارتهم الشهيرة! مع أن سياق الآية والموضوع لم يرد في مقام إثبات أن لله أعين وانما استخدام للتعبير المجازي (بأعيننا) بمعنى تحت مراقبتنا واشرافنا ووحينا كما أضافت الآية ذاتها أي نراقبك ونعلمك كيف تصنعها. فابن عثيمين نفسه هنا أقر بإرادة المعنى المجازي في هذه الآية لأن المعنى الحقيقي يضطره لتفسيرها بأن يصنع نوح المركب في عيني الله فاستحى من ذلك ولكنه أصر في عناد على أن الآية تثبت الأعين لله من غير تشبيه ولا تعطيل للنص الصريح مع أن مجرد القول بالمعنى المجازي في هذه الحالة يعتبر تعطيلا لنص أي عبارة بأعيننا لذكر الأعين فيها منسوبة لله تعالى. فتأمل كيف يناقضون أنفسهم بهذا المنطق القاصر ويدمغون غيرهم بالمعطلة مع أن الله كامل القرآن لم يثبت لنفسه تعالى عضوا من الأعضاء الجسمية وكيف يتصور ذلك وهو تعالى ليس بجسم ولا مادة ولكن الأغبياء لايفقهون.
    وأنت يا أخ رضا احذر أن تنقل عنهم تفسيراتهم أو تعتقد في صحتها فكيف تكون للجماد إرادة وهو جماد لم يجعل الله له روحا تحرك هذه الارادة المزعومة فعبارة القرآن بأن الجدار (يريد أن ينقض) تعبير مجازي استعيرت فيه الارادة بمعنى أن الجدار في حال رثة وتشقق كناية عن وشك السقوط أي لم يبقى فيه شيء يمنعه من السقوط.

  4. يجوز للمسلم الذى يعيش فى مجتمع كافر لا يأمن فيه أحد على إعطاء أولاده الصغار مال أبيهم أن يفعل ذلك شرط أن يترك إشارة لذلك للأولاد حتى يأخذا المال عند كبرهما كما فعل الرجل الصالح فى قوله تعالى بسورة الكهف :

    هذه هى الشيفونية بعينها لانك تفترض ان المسلم هو المستامن اما الكافر فهو الفاسد الذى لا يستحق ان يوتمن… ؟؟؟ نحن نعيش فى الغرب الكافر ونرى وتعيش باعيننا من رفاهية البشر وصدقهم واخلاقهم العالية… هذا راى سخيف لا يستحق ان يرد عليه.. انك تحاول استنباط معان من ايات قرانية لا توجد اصلا الا في خيال المسلم المتعال بدينه وان غير المسلم لا يؤتمن .. هل تعرف كيف يعامل الكفار اطفال المسلمين اللذين بعيشون في الغرب ؟؟؟ يوفرون لهم العلاج والتعليم المجاني ويمنحونهم المنح المالية الخ وتاتى لتقول هذا الكلام الذى لا يستند على دليل؟؟؟

    اما قصة اصحاب الكهب التى تحاول ان تجعل منها قصة ووحى رباني وبها من الاسرار ما بها فارجو ان ترجع الى اسطورة النيام السبع التى الفها القس يعقوب السروجى قبل الاسلام باكثر من ستمائة عام ……
    مارايك فيمن يقتل طفلا بريئا ( لا شك انك تعرف من خلال كتب التفسير كيف تم قتل هذا الطفل البرئ ) لانه من المفترض انه سيكون كافرا في المستقبل لان ابواه مؤمنين..؟؟؟ هل يجوز ان تكون هذه الاية شريعة يحتذى بها كمرجع انسانى تستنبط منه معنى واى معنى؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..