الصحة

كورونا … جهات مجهولة تنظم عملية هروب للسودانيين من بريطانيا

لندن / ريناس نيوز / منى البشير

تناقلت الأوساط الأسفيرية بلندن أعلانا مصورا عن تسيير رحلة جوية للخرطوم للسودانيين الراغبين للعودة الى بلادهم ، صاحب الأعلان شركة تدعى بابايا وهى شركة مجهولة للسودانيين فى لندن ، ورغم وجود أسماء وعناوين وارقام هواتف الأ ان هنالك غموض يكتنف القصة بحسب مصدرى فى لندن .

نص الأعلان:
شركة بابايا السودانية للطيران تعلن عن رحلة من لندن للخرطوم مباشرة من مطار قات ويك ، بطائرة   آيربص (A321)  ، وذلك يوم الأحد الموافق 5 – 4- 2020 نسبة لظروف فيروس كورونا وانتشار مرض كوفيد 19 بسرعة وخطورة متزايدة ببريطانيا .

على الراغبين بالسفر للخرطوم تسجيل اسماؤهم باسرع فرصة ممكنة والأتصال على أرقام مكتوبة بصورة الأعلان .

رفض وأستهجان :

وجد الأعلان عاليه استهجانا ورفضا كبيرا من قبل بعض المغردين على فيس بوك من لندن وقاموا بحملة توعية واسعة ضد الأعلان والشركة ، وكتبت المغردون على صفحاتهم على سبيل المثال

انا ساره علي سودانية مقيمة ببريطانيا اعلن اني اقف بشدة ضد اي محاولة لكسر التحوطات والاجراءات التي تحد من نشر وباء الكورونا وضد السفر للسودان في هذه الظروف الذي  سيكون عبئاً علي النظام الصحي الهش في السودان وبالتالي يشكل خطرا حقيقياً علي صحة اهلنا واسرنا في السودان وبالتالي اطالب سفارة السودان وكل من لديه صلة بالتدخل عاجلاً لمنع هذه الكارثة .

الصحفية السودانية أيمان آدم المقيمة بلندن طالبت عبر صفحتها بالفيس بوك السلطات السودانية التعامل بحزم وصرامة مع  ما وصفته بالسخف الذى يقوم به مواطنين سودانيين  بعزمهم التوجه من لندن إلي الخرطوم خوفا من فيروس الكورونا.

الأستاذة آمال عبد الرحمن سليمان القانونية والناشطة الحقوقية المقيمة بلندن قالت لريناس نيوز :  هذه القصة خطرة جدا ، بريطانيا بلد موبؤ فكيف لاشخاص يكسرون الحظر وينقلوه لبلدهم الأم ، واضافت قمنا  بحملة وتواصلنا مع السفارة السودانية بلندن  ووزارة الصحة الأتحادية بالخرطوم  وكلهم نفى أى صلة له بهذه الطائرة المزعومة ، كما أن السفارة  ورابطة الأطباء السودانيين بلندن اصدرتا بيان نفتا اى صلة لهم بهذا الأمر .

بيان السفارة السودانية فى لندن

من جانبها نفت السفارة السودانية بلندن وبصورة قاطعة صحة ما يتم تداوله بشأن تسيير أى رحلات جوية من لندن الى الخرطوم او التنسيق مع السفارة فى هذا الخصوص ، وقالت السفارة  فى بيان صحفى  تلقت ريناس نيوز نسخة منه أمس السبت أنها تواصلت مع الجهات السودانية المختصة ومع سلطة الطيران المدنى  التى نفت تماما صحة هذه المعلومة .

كذلك نفت الهيئة النقابية للأطباء بالمملكة المتحدة اى علاقة لها بطائرة مستاجرة من قبل أطباء للتوجه من لندن للخرطوم ، وقالت الهيئة فى البيان الذى تلقت ريناس نيوز نسخة منه : ليس للنقابة ولا أعضاءها أى علاقة بأمر كهذا كما لا تشجع النقابة الأطباء على القيام بمثل هذا العمل ، واضاف البيان : نحن نعلم بان  اعضاءنا يتحلون بروح المهنية والمسؤلية العاليتين ويقومون بكل ما يستطيعون فى خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا هنا فى بريطانيا وهم على تواصل مع زملاءهم فى السودان لتقديم كل ما يمكن تقديمه .

جدير بالذكر فقد توفى طبيبين سودانيين فى لندن جراء فيروس كرونا هما عادل الطيار ومجدى حورانى

كما أن الحالة رقم 4 والتى سجلت فى السودان كانت لشخص قادم من بريطانيا .

حقيقة أم شائعة:

لا يدرك على وجه التحديد ولا حتى بالنسبة للمقيمين فى لندن ان امر الطائرة الاير بص حقيقة أم شائعة لكن الثابت ان التسجيل الآن للسفر الى الخرطوم يجرى على قدم وساق ، وقد غرد عاطف عابدون سودانى مقيم فى لندن على صفحته بالفيس مقللا من امر هذه الطائرة مائلا الى جانب ان الموضوع لا يمكن ان يكون حقيقة وقال : بخصوص طائرة لندن كما هو موضح في الإعلان أدناه،هنالك سودانيين يروجون لرحلة استثنائية تاخذ السودانيين المقيمين في بريطانيا للخرطوم يوم ٥ ابريل القادم .يرى المغرد أن طائرة تعبر الأجواء للخرطوم ليس بالامر اليسير فهى ليست ركشة ولا امجاد لتاجيرها والخروج بها من اى مطار لاى مطار ، فالطيران له ضوابط وشروط عالمية تتقيد بيها اغلب المطارات.

لكنه ذهب ايضا الى ان الأعلان يحتمل ان يكون مشروع نصب وأحتيال وليس ثمة طائرة من الأساس لكنه خمن انه احتمال ضعيف ، ليأتى الاحتمال الثانى وهو الأقوى أنه بالفعل هناك طائرة ذاهبة للخرطوم ، وان القائمين على أمرها يحملون تصريح هبوط لطائرتهم ، ووصف هذا الاحتمال بالأسوأ مرجحا أن العسكر فى الحكومة قد منحوا هذه الطائرة الأذن دون علم وزارة الصحة وتجاوزوا مجلس الوزراء نفسه ، ووصف الأحتمال بالكارثى مع عدم استبعاد حدوثه خاصة أن العسكر لا زالوا يتصرفون من رأسهم دون أى اعتبار للمدنيين ، وتساءل المغرد عاطف عابدون من  هم الأشخاص الذين باستطاعتهم استخراج هكذا تصريح من العسكر ، مجاوبا عن السؤال انهم الكيزان خاصة وان الذى يقف وراء موضوع الطائرة كان مدير سودانير فى عهد البشير (بحسب تغريدته )

واكد ان المكون البشرى للطائرة هم ابناء سدنة النظام البائد الذين تم تهريبهم الى بريطانيا ايام الثورة  وظلوا مقيمين فيها وهم في الغالب ليسوا من حملة الجوازات البريطانية والسيستم الصحي في بريطانيا  لن يكون خيار جيد لهم في حالة إصابتهم بالفايروس لانهم ليسوا بريطانيين .

مشيرا الى أن التفكير الاناني والانتهازي سمة سدنة النظام البائد وهم اكثر اناس ممكن يقدموا علي اي شي بدون اي اعتبار لاي عواقب سوي تحقيق مصالحهم الشخصية بأي ثمن وبأي طريقة .

المطار مغلق:

مع تفاقم اجتياح وباء كرونا للعالم جددت الحكومة السودانية التزامها بحظر حركة الطيران، باستثناء بعض السفارات لنقل رعاياها من الخارج. وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة وزير الثقافة والاعلام، فيصل محمد صالح، عدم وجود قادمين عبر الطيران المدني، وعدم السماح لأي حركة طيران تجاري عبر مطار الخرطوم.

وقال صالح فى  الاجتماع الدوري للجنة العليا للطوارئ الصحية. بالقصر الجمهوري امس (السبت) : ان اللجنة استمعت لتقرير من  الطيران المدني، مؤكدا الالتزام التام بالقرارات السابقة بحظر الطيران.

أغلاق المطار كان طوق النجاة الذى تعلق بع مغردون ومغردات من لندن استفزهم موضوع الطائرة الموبوءة المتوجهة الى بلادهم ، فقد عبقت واحدة من المغردات باللغة السودانية الدارجة قائلة : ماف اي زول ح يقدر يسافر… هم فاكرين هيثرو ومطارات بريطانيا دي الميناء البري او موقف بصات شندي واي مجموعة مسافرة تأجر ليها طيارة وتسافر كأنها ماشة سيرة عرس .. !!

العالم فيهو pandemic والحركة من وإلى المطارات ما طالقة ساكت، حتى إذا كانت حركة الطيران مسموح بها في هذه المطارات.

نبقى ناس لندن وناس الخرطوم فى انتظار الخامس من ابريل القادم ليتكشف للجميع حقيقة هذه الطائرة وركابها العاقين .

‫2 تعليقات

  1. قد تم تجاهل شيئا مهما في الخبر و هو هل شركة الطيران (بابايا ) فعلا سودانية ومن هم ملاكها ؟

  2. والله ما بعيد يكونن نساوين الكيزان الكتار مع شفعهم مأجرين ليهم طيارة ونازلين مطار الخرطوم وفي بالم يقولو خربانه خربانه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..