أهم الأخبار والمقالات

وكالة: مليار ومئتي مليون دولار عائدات إنتاج الذهب للسودان 2019

أكد مدير السلع الاستراتيجية في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، علي عسكوري، أن حركة الصادر والوارد للبضائع، ومن ضمنها تصدير الذهب، ستتأثر خلال الفترة الراهنة إزاء الإجراءات الاحترازية الحكومية، لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد. 19) في السودان.

وتحدث عسكوري، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، عن حركة السلع المستوردة الضرورية جراء وباء فيروس الكورونا المنتشر عالميا: “بالطبع سيتأثر السودان كباقي دول العالم بجائحة كورونا، وقد اتخذت وزارة الصحة بعد موافقة مجلس الوزراء العديد من الإجراءات الاحترازية، وهو أمر يؤثر على الحياة اليومية لجميع المواطنين”.

وأضاف “وزارة المالية تعمل لمجابهة حالة الطوارىء الحالية ووجهت اغلب الموارد لوزارة الصحة لتأكيد توفر الأموال الضرورية لتنفيذ خطتها”.

وتابع عسكوري “تم إغلاق مطار الخرطوم، ولا أحد يعلم متى سيتم فتحه مرة أخرى، وهذا الإجراء يؤثر بالطبع على حركة البضائع التي كانت تصدر عبر المطار، ومنها الذهب، ولكن وضعنا تدابير لاستمرار عمليات تصدير الذهب بالتنسيق مع السلطات الصحية، ولذلك نتوقع أن تستمر عمليات صادرات الذهب عبر المطار، ربما مع بعض التأثيرات الطفيفة نتيجة لتخفيض العمل فى مؤسسات الدولة المختلفة التى لها علاقة بعملية الصادر”.

وفي السياق ذاته، أشار عسكوري إلى أن حظر التجول في البلاد بسبب كورونا أثر أيضا على ميناء بورتسودان الرئيسي، “فحاليا هناك بطء في حركة الشاحنات الذاهبة للميناء أو المغادرة منه”.

وأضاف “بصورة عامة تؤثر الاجراءات التى اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا على كامل حركة الوارد والصادر لكن الحكومة ومنها وزارة المالية تتحرك وفقا للوقت المسموح له من ساعات عمل وتقليص عدد العاملين فى اجهزة ومؤسسات الدولة لتخفيف أثار هذه الاجراءات على المواطنين مع ادراك تام بأن الظرف حرج وصعب”.

وأشارت مصادر خاصة، لوكالة “سبوتنيك”، إلى أن عائدات إنتاج الذهب للعام 2019، بلغت مليار ومئتي مليون دولار لخزينة الدولة، لافتة إلى أن إنتاج الذهب وتصديره، يمثل المورد الأول للخزينة السودانية، بعد استقلال جنوب السودان عام 2011 والذي تحوي أراضيه مواقع إنتاج النفط.

‫5 تعليقات

  1. (((واكد المدير العام للجهاز جمال الدين عبد الحميد، الثلاثاء، ان الجهاز سيكون شريكا اصيلا في كافة الجهود الوطنية….)))؟؟!!
    نفس العقيدة العسكرية لقائد قوات الدعم السريع كذلك مدير جهاز الأمن يشعر بالندية لأية جهة أخرى في الدولة ذات سلطة، فهو وقوته نديد لها!! إنه الاحساس بالندية وعدم الاعتراف بالتبعية التي هي سنة العمل المؤسسي في دولة المؤسسات والتراتيبية الادارية المؤسسية، وليس دولة المؤسسات النديدة المستقلة عن بعضها البعض بل وعن الدولة ذاتها! إذا لم يتم تفكيك واعادة صياغة هذه الأجهزة فسوف نكون كأننا لا رحنا ولا جينا ولن نستطيع السيطرة عليها أبداً!

  2. حسب مؤسسات مالية دولية، فإن السودان يحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد غانا، من حيث إنتاجية الذهب!!!
    لقد أزاح جنوب إفريقيا، المعروفة والعريقة في إنتاج الذهب، من المرتبة الثانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    فكيف يكون عائد سنة كاملة، هو 1.2 مليار دولار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يكون الحساب غيروهو، ونحنا ما عندنا خبر، ولا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. الذهب يهرب الى مصر من خلال إناث الإبل حيث يوضع داخل ارحمها . ومن الملاحظ الان ان هنالك عمليات تهريب لاعداد كبيرة من إناث الابل تتم يوميا . وكذلك هنالك نشاط كبير منظم يتم لتزييف العملة السودانية .مما ساعد فى ضرب قيمة العملة الوطنية

  4. (( إغلاق مطار الخرطوم، ولا أحد يعلم متى سيتم فتحه مرة أخرى، وهذا الإجراء يؤثر بالطبع على حركة البضائع التي كانت تصدر عبر المطار، ومنها الذهب }} إذن وفروا لنا ذهبنا الذي كان يهرب ععن طريق هذا المطار فشكرا للكرونه.
    {{ ولكن وضعنا تدابير لاستمرار عمليات تصدير الذهب بالتنسيق مع السلطات الصحية، }} يعني مصرين على فتح المطار للمهربيين – الذين لا يخفون عليكم – بوضع تلكم التدابير هذه المرة شركاء جدد من وزارة الصحة.كان الله في عون السودان والسودانيين
    و
    2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..