أخبار السودان

إثيوبيا: لن تثنينا أي ضغوط خارجية عن الاستمرار في سد ”النهضة“

قال وزير المياه والطاقة والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن أي ضغوط خارجية لن تثني أديس أبابا عن الاستمرار في “سد النهضة”.
جاءت تصريحات الوزير الإثيوبي، التي نقلتها إذاعة “فانا” الإثيوبية، خلال اجتماع واحتفالية رسمية بالعام التاسع لبدء إنشاء سد النهضة.

وقال بيكيلي خلال الاجتماع: “أي ضغوط أو تحديات خارجية أو من الداخل لا يمكنها أن تردع تقدم المشروع”.
وتابع بقوله “السد سيبدأ عملياء ملء والاحتفاظ بـ4.9 مليار متر مكعب من الماء في موسم الأمطار المقبل”.

من جانبه، قال أشبير بالشا، الرئيس التنفيذي للطاقة الكهربائية الإثيوبية: “العمل بسد النهضة يتقدم بشكل جيد، ويمكن أن يبدأ في الاحتفاظ بالمياه في يوليو المقبل”.

وتابع المسؤول الإثيوبي بقوله “إذا لم يتم تنفيذ خطط الاحتفاظ بالمياه لأي سبب من الأسباب، فستخسر البلاد ما يصل إلى مليار يورو في العام الواحد”.

كما نقلت الإذاعة الإثيوبية عن كيفل هورو، المدير العام لمشروع سد النهضة: “أنجزنا حتى الآن نسبة 72.4% من المشروع”.

كما قال رومان غبريسيلاسي، رئيس مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة في بناء السد: “الإثيوبيون من الداخل والخارج ساهموا حتى الآن بـ 13.4 مليار بر (41 مليون دولار أمريكي) لبناء السد”.

وكانت الرئيسة الإثيوبية، ساهلورك زودي قد قالت: “سد النهضة هو المشروع المثالي بالنسبة للبلاد، لأنه يجسد فكر وعمل على أعلى مستوى لتحطيم الفقر الذي قاتلته البلاد على مر السنين”.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قد حدد مساء الأربعاء، الموعد النهائي لبدء ملء خزان سد النهضة.

سبوتنيك

‫3 تعليقات

  1. ونحن بدورنا نزف اجمل التهاني لشقيقتنا وجارتنا العزيزة اثيوبيا العظيمة، شعبا وحكومة بهذا الانجاز المبهر ونشد من ازرهم ونقف من وراءهم قوة مانعة ضد الخونة والانتهازيين والانانيين صفا واحد ضد أعداء الامة السودانية والاثيوبية

    1. السد على ارض سودانية فين الرجال والغيرة علي السودان وأرضه السودان تقسم وارح 6 مليون سوداني في مصر يشربوا من النيل وعيايش مع المصريين زي بعض الضرر هيعم علي الجميع امثالك ضيع السودان

  2. ونحن ايضا كمصرين عرفنا من هم اعداءنا وانكشفت القلوب المليئة بالحقد والاحساس بعقدة النقص مبروك للامة السودانية والاثيوبية هذا التحالف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..