أخبار السودان

وكيل الزراعة: فجوة في الذرة تقدر بأكثر من مليون طن

الخرطوم: الراكوبة

أصدر وزير الصناعة والتجارة مدني عباس قرارا بإيقاف تصدير الذرة اعتبارا من 15 أبريل وحتى إشعار آخر
وبالمقابل أقر وكيل وزارة الزراعة “عبد القادر تركاوي” بوجود فجوة في إنتاج محصول الذرة للموسم الماضي.

وأوضح حسب صحيفة الانتباهة الصادرة اليوم الجمعة أن قرار إيقاف صادر الذرة بغرض معرفة المتوفر من المحصول بالمخزون الإستراتيجي .

وكشف عن تدني في الإنتاجية للموسم الماضي والتي بلغت 4 ملايين طن وعزا “تركاوي” تدني الإنتاجية إلى الأمطار الغزيرة وعدم إتباع الحزم التقنية , فضلا عن تأخر عمليات الزراعة نتيجة لعدم توفر مدخلات الإنتاج مبكرا

وقال أنه تم تصدير 153ألف و246طنا من الذرة بعائد بلغ 32 مليون دولار حتى الآن .

وأشار إلى أن أغلب صادر الذرة يذهب إلى دولة جنوب السودان وأعلن ” تركاوي” عن سعي الوزارة في رفع إنتاجية محصول الذرة بتوسيع المساحات المستهدفة في الموسم الصيفي بزراعة 22 مليون لمحصول الذرة .

وفي السياق أوضح وكيل الوزارة محمد علي عبد الله أن القرار تم بالتشاور مع وزارة الزراعة والموارد الطبيعية , بعد أن تم تحديد الفجوة الغذائية لمحصول الذرة , بهدف بناء مخذون واحتياطي يتماشى مع إعلان حالة الطوارئ الصحية بالبلاد جراء وباء فيروس كورونا الذي اجتاح العالم .

وقال يأتي قرار إيقاف صادر الذرة لتدني إنتاج الذرة لهذا الموسم مقارنة بالموسم السابق , مما يتطلب تدخل الدولة وبناء مخذون واحتياطي لهذه السلعة , ونبه إلى أن القرار أعطى فرصة للذين بدؤوا إجراءات الصادر قبل صدور القرار أو حتى يرغبون في التصدير مجددا حتى 15أبريل الحالي لإكمال إجراءاتهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..