أخبار السودان

دفاع متهمي الشعبي في انقلاب 30 يونيو يرفض استئناف التهمة

الخرطوم – الراكوبة

قررت هيئة الدفاع عن متهمي حزب المؤتمر الشعبي في انقلاب 30يونيو 1989م , عدم استئناف قرار توجيه التهمة حسب المدة المقررة بأسبوع , وأعلنت الدفع بمكتوب رسمي للنيابة العامة غدا يرفض الاستئناف واستعجال إحالة الملف للمحكمة .

وبرر عضو الهيئة بارود صندل رفض الاستئناف بإطالة أمد الدعوى ووجود المتهمين في السجن بجانب رفض لجنة التحقيق والتحري قرار استئناف تهمة تتعلق بمتهمين آخرين ,واعتبر أن النتيجة معروفة .

وكشف “صندل” حسب صحيفة الصيحة الصادرة اليوم السبت عن اجتماع ضم مجموعة من هيئة الدفاع مع “إبراهيم السنوسي” و”عمر عبد المعروف” بسجن كوبر للتشاور حول قرار الاستئناف .

وأشار إلى ترتيبات لتكوين هيئة للدفاع عن المتهمين وأكد انضمام محامين منتمين لأحزاب أخرى وآخرين مستقلين بجانب محامي حقوق الإنسان والحريات .

من جانبه قال عضو الهيئة “أبو بكر عبد الرازق” إن تفاصيل وأسرار انقلاب يونيو 1989م يعلمها الراحل “حسن الترابي” , وهو الوحيد الذي أشرف عليه حتى الثالثة صباحا , بالتشاور مع “عبد الله حسن أحمد” و”يس عمر الإمام” .

ومن ثم ذهب للمعتقل ونفى أن تكون للمتهمين الذين وجهت لهم تهمة تقويض النظام الدستوري علاقة بالانقلاب , وقال إن بلاغ 89 ليست فيه بينة , كما أن “علي الحاج” و”إبراهيم السنوسي” و”عمر عبد المعروف” لم يدلوا بأي أقوال أثناء تحقيق اللجنة , كما لا توجد بينة مباشرة في مواجهة المتهمين ,

وكشف أن “علي الحاج” خرج من السودان قبل (14) يوما من انقلاب الإنقاذ وغادر إلى لندن يوم 16/6/1989م ومكث فيها حتى ديسمبر ثم عاد بعد (6) أشهر , وأوضح أن السنوسي لم يكن أمينا في الأمانة العامة للجبهة الإسلامية .

وحتى الأمناء الموجودين لم تكن لهم علاقة بالعمل الخاص, وأضاف لم يكن المتهمون الثلاثة من بين المدبرين ومنفذي (الانقلاب ) ووصف “عبد الرازق” اعتقال المتهمين بأنه سياسي مبني على الخصومة السياسية من الأحزاب المتحالفة الآن في السلطة والمكونة على الوثيقة الدستورية .

وأكد رفض المتهمين التعامل مع اللجنة باعتبارها سياسية ,وكشف عن رفض علي الحاج استلام قرار توجيه التهمة لعدم اعترافه بلجنة التحقيق و التحري , باعتبار أن النيابة عبارة عن حزب سياسي وأن اللجنة ممثلة لذلك الحزب السياسي – حسب تعبيره

‫3 تعليقات

  1. بالنسبة لعلي الحاج يرفض أو يقبل قرار الإتهام ده ما مهم عندنا .. المهم عندنا البل في المحكمة بس

  2. يعني عاوزين ترموا كل بلاويكم في الهالك الترابي عشان هلك ..شوفوتوا كيف انكم خبثاء واندال وخونة حتى شيخكم العملكم زي الناس ونضفكم ووسخكم ورفع مقامات تفاهتكم وعفنكم اتنكرتوا ليهو بعد ما مات !!!!

  3. ذكر علي الحاج اكثر من مرة لاجهزة الإعلام ان الترابي اخبره بمعرفة انقلاب الجبهة عند سماع اسم عمر البشير في الأخبار كما اكد اكثر من مرة ان سفره للخارج في مثل التوقيت كان للتمويه وطبعا عمنا علي الحاج كان بفرغ ما بجوفه من اسرار باعتبار ديمومة حكم الانقاذ وهو كل رجل اسلامي كان عليه معرفة ان الدائم هو الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..