أخبار السودان

القومه للوطن … تجديد الاصطفاف الثوري

الطاهر إسحق الدومه

القومه للوطن….
تجديد الاصطفاف الثوري مسار التصحيح
في اعتقادي الهبات والتبرعات التي تأتي من الخارج وهي دايما خصما على الدوله الوطنيه وتوجههاالاستقلالي ولكن استنهاض الشعب ليدعم خزينته أو المسار الاقتصادي للدوله لاشك هذا عمل استراتيجي عبره تتم إنجاز حزمه معتبره من الإيجابيات أهمها على الإطلاق ترميم الوجدان الوطني والثوري الذي حسبه كتيرا من المراقبين انه في اضمحلال ويمضي للتلاشي بسبب الفشل في المضمار الاقتصادي وتعثر خطوات السلام مضافا الاختلافات المستمره لقوى الحريه والتغيير الحاضن للحكومه الانتقاليه المدنيه  الحاليه والتربص القائم للثوره من أفراد وجماعات النظام المباد…..
لكن استنهاض الشعب لصالح مشروعات  وطنيه  بالكيفيه التي أطلقها السيد رىيس الوزراء لاتحسب  أو تفهم في الاطار المادي فقط لسد فجوه بل هو قياس عملي لتماسك غالب الوجدان الوطني الذي احيته ثورة ديسمبر  ولم يضمحل رغم الفشل الذريع للحكومه الانتقاليه خاصة في مجال الاقتصاد… والذي كان أحد الأسباب المهمة في شعللة ثورة ديسمبر.
نداء القومه ليك ياوطن أتى في توقيت مناسب للقوى الثوريه وعززت ثقة الشعب في نفسه من خلال تفجير طاقات أخرى مطلوبه في هذا التوقيت أهمها على الإطلاق تجزر المسؤوليه الفرديه والجماعيه وانتقالها من الفعل الثوري الحركي في الشارع إلى الفعل الوجداني المحسوس ماديا المتموسق مع أعمال الإدراك العقلي.

وهذا بالضبط ما جعل الكثير من المراقبين يطلقون عليها ثورة الوعي التي لم تقم مزاجا أو كرها بل تأخذ في حيثياتها تصحيحا لموروثات عفى عليها الزمان..وتأكد للكثير أن النفس الثوري طويل ويحدوهو الأمل في تحويل الشعارات إلى عمل محسوس بالمشاركه الفعليه.
وهذا بالضبط مايحدث في التفاعل مع برنامج القومه للوطن الذي هو الآخر اعطي دفعا معنويا للسيد رئيس الوزراء وزاد من حيثيات أن مسؤوليات جسيمه أخلاقيه وضعته في أن يثق في الشعب اولا واخيرا ولا يأبه البته بأي تجاذبات من أي قوى ذات  تأثير خصما على الثوره  فالمنعطف التاريخي للثوره في طور التخلق الإيجابي بالرغم من إحاطة المتربصين بها وقوتهم الماديه بالداخل والخارج الأمر الذي جعلهم أن يحولوا  حياة الشعب إلى جحيم وبؤس لن يصدق إطلاقا أكبر المحللين أن يصل مرتب البروفيسور إلى مايعادل أربعين دولارا فما بالك بالقوى الاجتماعيه الأخرى التي لاتملك أراضي زراعيه أو وظيفه أو ثروه حيوانيه بل هناك جزء مقدر بالمعسكرات نزوحا أو لجوءا في انتظار الفرج وهو يرزح. في حيثيات العدم ومع ذلك اغلب هؤلاء من الشعب صابرا وهو يتجرع الجوع والفقر والمرض والتشرد كل ذلك مهرا لثورته ومنتوجها في الوثيقه الدستوريه الانتقاليه الذي يتجسد في حكومة حمدوك التتفيذيه وبالطبع المجلس السيادي… فحملة القومه للوطن تذكر المراقبين بمسيرة ثلاثين يونيو التي ارجعت للعسكر رشدهم وتعاونوا مع قوى الحريه والتغيير حتى تم الإنجاز للحكومه الانتقاليه الحاليه بالرغم من علات الوثيقه الدستوريه…
فالقومه للوطن ليس مجرد شحدة قروش بل ورقه واحده من عدة أوراق يخرجها حمدوك ضد المتربصين بالثوره واحدة تلو الأخرى وكلها في مضمونها ترجع الأمور إلى قوي الثوره الحيه التي لم تطالب بالوظائف وهي معروفه لدى حمدوك وزملائه بالحكومة الانتقاليه….
هذا الاصطفاف في حملة القومه  للوطن رهان جاء في التوقيت الذي تبحث فيه حكومة حمدوك عن دعم معنوي ومادي وفي التوقيت الذي حزمت فيه القوى المضاده للثوره أمرها عودة للسلطه لكن بأساليب غير مطروقه وغير تقليديه ومع استمرار خطورتهم التي أيضا لاتيأس وستظل تتحين فرص الانقضاض للثوره..
اخيرا وليس آخرا رسالة الشعب وصلت عبر حمدوك لكافة القوى السياسية والقوى الإقليميه والدوليه المتربصه بالثوره أو التي تحترم الثوره  أكدت أن الشعب مدرك وواعي ولم ينتفض من أجل خبز واكل و؛ شراب بل من أجل بناء وطن وكرامه وسلام وعداله…والآن هو يدفع وهو جائع ومريض ومشرد . فهل يرعووا ام في تربصهم يعمهون….
الطاهر إسحق الدومه

‫3 تعليقات

  1. هي محاولة اخيرة يائسة بعد التيقن من غرق مركب قحت.. السفيه والمغفل وناقص الرؤية من يمنح هذه الحكومة مليم وآحد

    1. سفيه الرباك يا كوز يا واطي… غصبا عنكم دافعين و أقول ليك حاجة، تاني لو عملو حملة الشهر الجاي حندفع…علي الأقل دافعين بي رضانا مش ذي زمنكم الأغبر الله لا عادو ، دمغة جريح و زاد مجاهد و دعم غزة و نصرة الأقصى و زكاة المرتب و و و.
      أقعدو بس أبكو علي ملككم الراح و زحو لينا كدة ولا كدة عندنا وطن دايرين نبنيهو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..