أخبار السودان

الطاهر حجر: هناك قضايا لايمكن ان تناقش بالتفاوض الغير مباشر

عبدالوهاب همت _ جوبا
سألت الراكوبة الاستاذ الطاهر حجر رئيس تجمع قوى تحرير السودان عن رأيه في حول إمكانية مناقشة كل القضايا المطروحة من قبل الجبهة الثورية عن طريق الحوار الغير مباشر فقال:جاء مقترح الوساطة بناءً على الوضع الصحي والذي يشهده العالم في هذه الأيام نتيجة تفشي ڤيروس الكرونة.
نحن من جانبنا نعتقد ان قضية الترتيبات الامنية بالنسبة لمسار دارفور تحتاج إلى الجلوس المباشر من قبل كل الأطراف المعنية لان هذا الملف هو الضامن الحقيقي لتنفيذ أي إتفاق سلام سنوقعه مستقبلاً ، مع إحترامنا الكامل لرأي الوساطة في هذا الامر.وتقديرنا للأوضاع الصحية.
وكانت الوساطة قد أخطرتنا إلى أننا سوف نبدأ بمناقشة القضايا العالقة في كل الملفات الأخرى والتي لم يكتمل التفاوض حولها، وأصبح من الأهمية الان وعن طريق الوساطة الوصول الى إتفاق حولها بما يرضي جميع الأطراف.
وفي تقديري كذلك يمكن مناقشة القضايا القومية والتي تتمثل أولاً في المؤتمر الدستوري، وقضية الدين والدولة، والهوية، وعدم مناقشة قضايا كردفان لعدم وجود مسار خاص بها، وكذلك الفترة الانتقالية والعاصمة القومية،إضافةً للمادة ٢٠ في الوثيقة الدستورية ، المتعلقة بعدم مشاركة الذين شاركوا في الفترة الانتقالية مرةً أخرى، ونحن نطالب بإستثناء الحركات المسلحة والمشاركة في المجلس السيادي والقضايا ذات الخصوصية مثل البيئة والكنابي وقضايا الحريات العامة وقضايا المزارعين والرحل.
هذه قضايا يمكن مناقشتها عبر التفاوض غير المباشر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..