الصحة

نداء طبي فرنسي لاستخدام الـ”كلوروكين” في مكافحة “كورونا”.. وأطباء يحذرون

أطلق 3 من أبرز أطباء فرنسا نداءً يطالبون فيه الحكومة، بـ”استخدام دواء كلوروكين لمكافحة فيروس كورونا”، وذلك على الرغم من غياب دراسات تؤكد فعاليته.

رغم أن وكالة الدواء الأوروبية طلبت الأربعاء الفائت عدم استخدام العقارين المضادين للملاريا الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج “كوفيد-19” إلا في تجارب سريرية أو في حالة “طوارئ وطنية”.

إلا ان مجموعة من الأطباء على رأسهم فابيان كالفو، المدير السابق للمعهد الفرنسي للسرطان، وجان لوك هاروسو، الرئيس السابق لهيئة الصحة العليا، ودومينيك مارانشي، المدير العام السابق للوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، كتبوا رسالة موجهة للسطات الفرنسية لدعم استخدام كلوروكين.

وأفاد الخبراء الفرنسيون، في ندائهم المنشور على صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، أنه في غياب أي مضادات قادرة على علاج مرضى كوفيد-19 “نعتقد أن تطبيق استراتيجية جديدة هو أمر منطقي، نظرا للنتائج الأولية”.

وفي السياق ذاته، وقّع أكثر من 215  ألف شخص على عريضة تطالب المسؤولين الفرنسيين بالسماح لمزيد من الأطباء باستعمال علاج الملاريا “كلوروكين” لمرضى كوفيد-19.

وأثارت النتائج “المرضية” التي توصل إليها خبير البيولوجيا الدقيقة، الفرنسي ديدييه راوول، الذي قال إنه “عالج عشرات المرضى في القسم الذي يديره في مستشفى في مرسيليا بدواء كلوروكين”، كثيرا من الجدل بين أطباء فرنسا.

وفي فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، يزداد التأييد لاستخدام هذا الدواء، إذ يشير البعض إلى أنه بإمكان الاستخدام المبكر لكلوروكين وغيره من العقاقير المشابهة المساعدة في التخفيف من حدة أعراض “كورونا”.

وفي المقابل، يحذر أطباء آخرون في البلد وحول العالم أيضا، من مغبة استعمال “كلوروكين” كما يدعو إلى ذلك الخبراء في النداء المذكور، لكون الدواء “له أعراض جانبية وخطيرة على صحة المرضى بكورونا”.

إلا أن فرنسا أصدرت الشهر الماضي مرسوما يتيح وصف كلوروكين فقط لمرضى كوفيد-19 الذين تعد حالاتهم حرجة للغاية.

وتفاعلا مع دعوة تعميمه على جميع المرضى، دعا وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، السبت، إلى توخي الحذر، مشيرا إلى أن النتائج الأولية للدراسات السريرية بشأن كلوروكين وغيره من العلاجات المحتملة لكوفيد-19 “ستصدر خلال أيام”.

الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..