مقالات سياسية

توطين الدواء .. ولماذا يحمل د. أكرم رقماً مصرياً

ضربت ليك بالغلط (٦)

في الأيام الماضية تمت إضافة الدكتور اكرم التوم وزير الصحة الاتحادي إلى أحد قروبات الواتساب، الرجل لأنه شخصية محورية هذه الأيام بسبب انتشار جائحة كورونا فقد رأى مشرفو ذلك القروب أهمية وجوده، خاصة انه قروب نخبوي يضم قيادات صفوية رفيعة، ولكن وسط حيرة ودهشة الأعضاء فؤجئوا بأن السيد الوزير يحمل رقم واتساب مصري …!!

أي نعم والله رقم واتساب السيد وزير الصحة رقم مصري، مما يعني اننا قاعدين في السهلة للمخابرات المصرية، وتحت مرمى النيران غير الصديقة، وتخيّلوا معي ان يكون هذا الرقم هو نفسه الذي يشارك به الرجل في قروبات مجلس الوزراء وقروبات قحت وقروبات وزارته واعضاء مكتبه… يا للهول .

الآن المخابرات المصرية لا تحتاج الى كثير اجتهاد للحصول على اي معلومة هذا اذا لم تكن فعلاً مخترقة أجهزتنا السياسية والتنفيذية والتشريعية وحتى سلطتنا ( الرابعة) الى حد ما. واذا لم تكن اصلاً كل المعلومات والسيناريوها بطرفها، او تسهم في صنعها ..!!

وحتى لا يعتقد أحدهم أنني أتحامل على نظام الحكم في مصر او تسيطر علي نظرية المؤامرة، او انني اتوهم حجم التآمر المصري على السودان ، فللنظر الى الامر بهدوء وروية .

ماذا لو حدثت تنمية واستقرار وتطور وازدهار في السودان، المتضرر الاول مصر لأن غالبية الذين يحجون اليها من السودانيين يحزمون أمتعتهم بحثاً عن العلاج فيرفدون مستشفياتها بالعملة الحرة ويحدثون انتعاشاً في قطاع الصحة والعقار والسياحة والتجارة .

كل مريض سوداني يسافر الى القاهرة يحمل معه أقل شيء عشرين ألف دولار ويزيد المبلغ الى ان يصل في كثير من الحالات الى ثلاثمائة الف دولار .

تخيلوا كم عدد السودانيين الذين يغادرون للعلاج اضرب الرقم في ايجارات الفنادق والشقق المفروشة ثم اضرب الرقم في تذاكر الطيران والترحيلات الداخلية، ثم التسوق والسياحة والمطاعم و …و

اين ستذهب تلك الاموال لو مزق السودان فقط فاتورة العلاج بالخارج، اكثر من عشرة مليارات دولار ستتوهط في خزينة البنك المركزي .

ايضاً ما هي الارباح التي سيجنيها القطاع الطبي في السودان، أطباؤنا أفضل الاطباء في العالم وكوادرنا الصحية لا يعلى عليها فقط كل ما نحتاجه ان نواكب الاجهزة المتطورة عالمياً وان يتم تدريب الكوادر المساعِدة عليها وان نرتقي بالبيئة التي يستشفي فيها الناس .

ان اكبر مهمة تواجه الحكومة الانتقالية هي الارتقاء بمجال الصحة، وصدقوني كلما نجحنا في تقديم خدمة طبية ممتازة كلما اهتاج المصران العصبي للحكومة المصرية .

وطنوا العلاج بالداخل، فعلى الاقل تضمنون انكم وعقب خروجكم من أي عملية مرارة انكم لم تفقدوا احدى كليتيكم في أي مكان خارج السودان ، وانه لم يتم تشليح اعضائكم وبيعها في سوق تجارة الاعضاء ..!!.

خارج السور:
أكبر صفعة للصلف المصري توطين العلاج بالداخل او العلاج في دول اخرى تتمتع بسمعة طبية ممتازة وأسعار أقل وشعوب تحترم الشعب السوداني مثلاً الاردن الهند تايلاند، أرخص وآمن وأنظف.
حلايب سودانية.

سهير عبدالرحيم
[email protected]

نقلاً عن الانتباهة

‫28 تعليقات

  1. يا استاذة / والله حاجة تخجل ، ياخي مسئول في درجة وزير وشغال برقم اجنبي ياخي دي براها فضيحة لا تغتفر ، اقل حاجة مفروض يسال عنها في مجلس الوزراء ، انت ياخ لا احترمت المنصب ولا البلد البتمثلك .

  2. الوزير عنه رقم واتسب لدوله اجنبيه مهما كنت كارثه واهمال واستهتار وعدم فطنه

    عفارم عليك يا سهير
    أنتي وطنيه بصدق وحقيقه وأرجل من بعض الرجال في كلمه الحق
    كيف يكون لوزير خط واتسب من دوله اخري مهما كانت تلكم الدولة
    عيب يا سعاده الوزير عيب كبير والله وعدم فطنه

  3. فضيحة استخدام وزير الصحة لرقم اجنبي في اتصالاتو دي براها مفروض يستقيل بسببه .

    لانو مافي إنسان عاقل بخلي أسراره في متناول ناس بتمنو ليك الخير .

  4. الرد على سهير ضربت ليك بالغلط ٦
    البت دي جاهلة وزلنطحية! وهكذا جرأة الجاهلين دائماً لأن ما يقولون هو مبلغ علمهم الذي هو جهلهم! إنهم لا يدرون أنهم لا يدرون فلا يخجلون من جهلهم الذي لا يعلمون به ولا يشعرون! وعلاج هؤلاء هو تعليمهم ولو زجرا حتى يعرفون مدى جهلهم فيخجلون من أنفسهم ويعملون ألف حساب لما يقولون أمام الآخرين!!! فهذه السهيرة كما السخيلة العناق المنتشية بصحة البدن فتظل تقفز هنا وهناك وتتكتك فوق الحيط والأسقف حتى تتردى حتف أنفها لا محالة!
    ماذا في أن يكون للشخص رقم واتساب أجنبي ومن قال أن رقم الواتساب مكشوف لمخابرات الدولة صاحبة الرقم؟ إذا كانت مجرد معرفة الرقم تجعل الواتساب مكشوفا فلماذا يقتصر هذا على الدولة صاحبة الرقم بالذات وهل معنى هذا أن جميع السودانيين في العالم وجلهم في الخارج أن دخولهم في مجموعات مع مشتركي الواتس من ذويهم بالداخل أن أخبار السودان باتت مكشوفة للعالم أجمع؟ إذا كانت كل بلد تعرف من خلال رقم الواتساب التابع لها محتوى الواتساب الذي يشارك فيه الرقم فالدنيا كلها إذن مكشوفة وعلى الدنيا اقسط على الواتس السلام يا جهلولة أم جهل!

    1. انت جهلك مركب
      طبعا اَي دوله تريد ان تراقب اَي تلفون او واتسب او اَي وسيله اتصال تراقبها وتراقب بريدك الإلكتروني
      ايه الجهل دا كمان ترد يا جاهل
      اَي شافع بيعرف كل الوسائط ممكن تتراغب وبكل سهوله
      لم أتصور ان تكون معرفتعك ضعيفه بهذا الشكل وكمان ترد وتنفي !!!!!!
      روح اقراء واتعلم في وسائط الاتصال وكيف تتم مراقبتها

  5. البت دي جاهلة وزلنطحية! وهكذا جرأة الجاهلين دائماً لأن ما يقولون هو مبلغ علمهم الذي هو جهلهم! إنهم لا يدرون أنهم لا يدرون فلا يخجلون من جهلهم الذي لا يعلمون به ولا يشعرون! وعلاج هؤلاء هو تعليمهم ولو زجرا حتى يعرفون مدى جهلهم فيخجلون من أنفسهم ويعملون ألف حساب لما يقولون أمام الآخرين!!! فهذه السهيرة كما السخيلة العناق المنتشية بصحة البدن فتظل تقفز هنا وهناك وتتكتك فوق الحيط والأسقف حتى تتردى حتف أنفها لا محالة!
    ماذا في أن يكون للشخص رقم واتساب أجنبي ومن قال أن رقم الواتساب مكشوف لمخابرات الدولة صاحبة الرقم؟ إذا كانت مجرد معرفة الرقم تجعل الواتساب مكشوفا فلماذا يقتصر هذا على الدولة صاحبة الرقم بالذات وهل معنى هذا أن جميع السودانيين في العالم وجلهم في الخارج أن دخولهم في مجموعات مع مشتركي الواتس من ذويهم بالداخل أن أخبار السودان باتت مكشوفة للعالم أجمع؟ إذا كانت كل بلد تعرف من خلال رقم الواتساب التابع لها محتوى الواتساب الذي يشارك فيه الرقم فالدنيا كلها إذن مكشوفة وعلى الدنيا اقصد على الواتس السلام يا جهلولة يا أم جهل!

  6. ٦ ابريل سيكون كابوس لانهائي للكيزان الارهابيين كما كان كابوس للسفاح جعفر نميري
    وكان ٦ ابريل ٢٠١٩م يوم العبور الكبير والعظيم لشعبنا الصامد البطل رغم القتل والتعذيب الشديد من ابناء داعرى وعاهرات الحركة الاسلامية الارهابية زناة نهار رمضان ومنشى بيوت الاشباح
    نعم .. سيبقي ٦ ابريل اهم يوم في حياة السودانيين ففيه تخلصنا من دكتاتوريتين ارهابيتين (دكتاتورية جعفر السفاح ودكتاتورية الكيزان الارهابيين ) قتلوا فيها الشعب باسم الدين ومارسوا ابشع صنوف الارهاب بواسطة المحاكم الاسلامية الارهابية ومارسوا وصاية باسم الدين ليسرقوا ويزنوا وينهبو ويقتلوا من غير عقوبة ولا حتى ادانة
    شوية صعاليق وسفهاء ابناء بيوت مفككة مليئة بالخيانة والزنا والدعارة جاءوا باسم الدين لممارسة دعارتهم وفسقهم وفجورهم
    عاش ٦ ابريل شوكة في حلوق الكيزان الارهابيين
    عاش ٦ابريل شوكة في حلوق اعوان جعفر السفاح
    عاش الشعب السودانى البطل
    وعايزين المشانق تدور ياحكومة الثورة

  7. يسلم قلمك يا استاذه سهير وهذا راي كل سوداني حر محب لوطنه… بس انتبهي واعملي حسابك من المخابرات المصرية التي تسرح وتمرح وتعربد في البلد

  8. البلد كلها مخترقة من قبل المخابرات المصرية ، لاحظت محل للحلويات وهو مصرى بالكامل حتى المصريين العاملين أشكالهم عسكريين وللتمويه الكاشير فلبينية .. المحل موقعه قرب مطار الخرطوم وقريب من القيادة العامة ( كلامى هذا عن خبرة فى المخابرات العالمية )

  9. البت دي جاهلة وزلنطحية! وهكذا جرأة الجاهلين دائماً لأن ما يقولون هو مبلغ علمهم الذي هو جهلهم! إنهم لا يدرون أنهم لا يدرون فلا يخجلون من جهلهم الذي لا يعلمون به ولا يشعرون! وعلاج هؤلاء هو تعليمهم ولو زجرا حتى يعرفون مدى جهلهم فيخجلون من أنفسهم ويعملون ألف حساب لما يقولون أمام الآخرين!!! فهذه السهيرة كما السخيلة العناق المنتشية بصحة البدن فتظل تقفز هنا وهناك وتتكتك فوق الحيط والأسقف حتى تتردى حتف أنفها لا محالة!
    ماذا في أن يكون للشخص رقم واتساب أجنبي ومن قال أن رقم الواتساب مكشوف لمخابرات الدولة صاحبة الرقم؟ إذا كانت مجرد معرفة الرقم تجعل الواتساب مكشوفا فلماذا يقتصر هذا على الدولة صاحبة الرقم بالذات وهل معنى هذا أن جميع السودانيين في العالم وجلهم في الخارج أن دخولهم في مجموعات مع مشتركي الواتس من ذويهم بالداخل أن أخبار السودان باتت مكشوفة للعالم أجمع؟ إذا كانت كل بلد تعرف من خلال رقم الواتساب التابع لها محتوى الواتساب الذي يشارك فيه الرقم فالدنيا كلها إذن مكشوفة وعلى الدنيا اقصد على الواتس السلام يا جهلولة يا أم جهل!

  10. قولت في احدي تعليقاتي كل مؤوسسات الدولة مخترقة من جانب المخابرات المصرية ولكن في زمن الكيزان كانت ولا نملة مصرية تقدر أن تخترق أجهزة الكيزان الإسلامية لان الكيزان يعرفون كيف يثبتون حكومة مصر عند حدها.
    الان الموضوع جايط شديد للاسف…
    حلايب سودانية

  11. لا اله الا الله

    ناقصين الهوية بقيا المصريين

    سبحان الله

    ديل يحكمو السودان ؟

    مستحيل

    والايام بينا باذان الله

    تف عليكم ياوسخ

    دة وزير ؟
    كلب المصريين

  12. اتمني ان لا ينضب يراعك استاذة سهير
    إذا كان السيد وزير الصحة يحمل رقماً لدولة اجنبية كما تفضلتين إذن هذة جريمة تتعلق بالأمن القومي و يعاقب عليها القانون بكل صورها فأرجو من محامينا في السودان رفع قضية ضد وزير الصحة لان هذي جريمة لا تغتفر بحق الوطن !!

  13. من من
    العاب بالمهنية قيس
    سوف تظل مصر هي الملاذ الآمن لكل سوداني باحث عن العلاج والرفاهية
    هو السودان فيه شنو غير التعب والشقاء وأمثالك

  14. السيد الخرنق…!

    وهل يتشرف وزير في حكومة السودان بحمل رقم هاتف من دولة اخرى حتى اذا لم يكن مخترقا…؟

    اذا لم تعلي من قيمة نفسك فمن غيرك يعليها ايها الخرنق واظن ان كلمة خرنق المصري تعني (المغفل)…!

    1. أما وأنك يا سيد الطيب محمد الحسن لم تقنع بالموت مع كتيرية الجاهلين مشجعي الصحفية (مجازا) الزلنطحية تلميذة الضو المسمي نفسه ضياء الدين تمسحا بلصوص الدين، وقررت الرد علي مباشرة فهاك هذا الرد أنت وهي لأنني أعتقد جازما أن كل الذين قالوا عيب أن يكون للوزير رقم واتس أجنبي وأنه خيانة ووو هم نفس الشخص ألا وهو هذه الكاتبة الجاهلة بأبسط معلومات وسائط التواصل الاجتماعي وأولها الواتساب، ولا يعقل أن يجهل كل هؤلاء المعلقين المناصرين للجاهلة الزلنطحية حقيقة أن هذه الوسائط لا تعتمد رقم الهاتف ٱلا كشفرة دالة على هوية مشترك الخدمة، أي كبطاقة تعريف فيما بين المشترك ومقدم الخدمة. ولذلك فإن المتتبع للرقم وحده فإنه لا يوصله للخدمة التي يتلقاها مشترك الواتس أو ايمو أو غيره. بل ولا يمكنه معرفة الرقم إلا بعد الدخول إلى الخدمة ومعلوم أن يلزم للدخول تعريف المستخدم أولاً لهويته التي حصل بها على الخدمة والتي تشمل أشياء أخرى خلاف رقم الهاتف. بل إن كافة هذه الوسائط تعلن وتتعهد أنها تستخدم وسائل تأمينية ضد اختراق الخدمة التي نقدمها لمشتركيها ولو أن هذا التعهد قد صار مشكوكا فيه مؤخراً نسبة لضغوط حكومات المنشأ على كشف بعض المعلومات في حالات التحقيق في جرائم المعلوماتية والأمن الوطني وحتى في هذه الحالة فإن الأمر لا يقتصر على الأرقام الوطنية للمشتركين وانما تشمل كافة المشتركين بغض النظر عن أرقام هواتفهم.
      ثانياً من من السودانيين من يستخدم فقط رقما سودانيا؟ إن كل السودانيين في دول الشتات ومنذ أكثر من ثلاثين سنة وبعد ظهور هذه الوسائط وهم في الخارج وما زال كثير منهم وفيهم حمدوك وكل وزرائه الذين كانوا في الخارج بلا استثناء واولهم وزير المالية طلع منهم فقط وزيرة الخارجية والورل وزير الإعلام! ما علاقة رقم الهاتف أجنبي أو محلي بالنسبة لوسائط التواصل الاجتماعي يا حوش أنتم أنت تجهلون التمييز بين خدمات الاتصال المباشر التي يوفرها موفر رقم الاتصال الهاتفي وبين خدمات الوسائط التي لا علاقة لها البتة بموفر خدمات الهاتف يا حوش

    2. الناس دي عندها جهل فظيع وأمية مخيفة عن وسائط التواصل الاجتماعي السبب الخلا الأنجاس يركبوهم 30 سنة وأكتر لولا شباب الثورة! طيب ما كويس كونو بستخدم رقم هاتف أجنبي!!! فمن يريد تتبعه من أعضاء القروب فلا يجد إلا رقمه الأجنبي! فكيف يحصل على أسرار الدولة منه علماً بأن هذا الرقم الأجنبي لا يعمل داخل السودان أي لا يعمل بشبكات الهاتف السودانية!!!

  15. قد حملوها جنسيات وجوازات اجنبية فلم تبكى سهير ولكنها بكت على رقم واتس مصرى انه كره سهير لمصر ليس الا فلو كانت سهير مهنية لبكت الجنسيات والجوازات الاجنبيه التى يحملها المسئولين قبل ان تبكى رقم واتس

  16. طبعا كلكم صدقتو ما قالته سهير اللفاحة
    ما كل رقم يبدأ بـ 20 هو رقم مصري
    انه الجهل بالامور كما قال المتداخل اعلاه
    الوزير اكرم ليس له علاقة بمصر ولم يعش فيها
    ولكنه عاش في امريكا و رقم واشنطن يبدا202
    عالم فاضية
    بطلوا الهجوم على الكيزان ومقابلين وزراء الحكومة الانتقالية
    انها حمى 6 ابريل

  17. خرنق والله فعلا مغفل وسطحي ولا تعرف شيئا هذه هي عادة المصريين المغفلين امثالك تصرف عربي كثير من غير علم أو دراية
    واقتباسك وتكرار تعليقك يدل علي انك من مخابرات سيدك بلحة.

    1. يا بليدة ما ترينه من تكرار عبارة عن تصحيح لكلمة هنا وهناك تم استدراكها بعد إرسال التعليق وقبل قراءة أي رد عليه، والتكرار يعني لمن يفهمون ترديد نفس الكلام وإذا بتفهمي فلن تجدي أي تكرار كما يخيل لفهمك البليد. ولو صح أن الوزير انضم أو تم ضمه إلى مجموعة واتساب بحسابه على الواتساب والذي كان قد أنشأه برقم أجنبي أثناء إقامته في الخارج شأن كل سودانيي الشتات فهذا يثبت أول ما يثبت لذوي العقول السليمة أن الرجل كان معارضا للنظام البائد وأنه اختار الهجرة على مهادنته والأكل من موائد لئامه أمثال الجنرال وضياء الضو وبتاع الانتباهة التي استولى عليها ممن أسسها بالسحت والعنصرية، وثانيا كون رقم هاتفه ضمن المجموعة رقما أجنبيا أي رقمه الذي أنشأ به حساب الواتساب قبل أن يعود إلى السودان، فهذا أدعى بل أبعد من أن يعرض أسرار الدولة التي قد بل يستحيل الحصول عليها من رقم هاتف اشتراكه في الواتساب لأن هذا الرقم ببساطة هو رقم سابق ولا علاقة له بمنصبه الحالي كوزير. فخمت يا سخيلة وإن تسميت ب #تسقط بس# أعوذ بالله من الجهلة الزلنطحية كرهتونا الله لا علمكم اففف وتبا لك ولهم!

  18. للمدعوة (سهير) فى مقالك السابق المعنون ب ( إلا الجنرال) استخدمتى مثل مصري معروف وهو (فلان يعمل من الفسيخ شربات) ..

    فأذا كنتى تكرهين مصر و المصريين لماذا تستخدمين الامثال العامية المصرية فى مقالاتك

    كل واحد من طريق يا زولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق