أهم الأخبار والمقالات

وزير الزراعة: إنتاج القمح يغطي استهلاك البلاد لـ(5) أشهر

لم يستبعد أن تكون حرائق القمح في الجزيرة بفعل فاعل

الخرطوم – الراكوبة

أعلن وزير الزراعة عيسى عثمان، عن تغطية إنتاج القمح للموسم الشتوي (5) أشهر من حاجة البلاد.

وقال عيسى بحسب صحيفة “الانتباهة” الصادرة اليوم (الجمعة): “لا نستبعد أن تكون حرائق القمح بمشروع الجزيرة بفعل فاعل”. وأضاف: “بحسب التقارير التي تصلنا فإن أسباب الحرائق هي الرياح والرعاة وهناك فرضية أن تكون بفعل فاعل”.

وأعلن عيسى عن التواصل مع المزارعين ليكونوا جزءاً من تأمين القمح حتى يتم الحصاد، وكشف عن توصل هيئة البحوث وإدارة الأغذية إلى أن خلط الذرة بالقمح بنسبة 50% ممكن، وجزم بأن خلطهما سوف يُسهم في تقليل استيراد القمح وإنهاء أزمة الخبز.

الوسوم

‫7 تعليقات

  1. الحمد لله اليوم عرفت اسم وزير الزراعة، احب أوجه له رسالة، يا سيدي؛ نخلط القمح بالذرة البيضاد او بالفيتريتة ، ما عندنا اي مانع، المهم، بل الأهم الا نستورد قمح.. لا و الف لا..

  2. يا ام عبد الله الزول دا هو زاتو ما عارف نفسو انو وزير زراعة..الاخو دا خارج الشبكة تماما. كل البنعرفو عنو انو مدسي في مكتب مكندش في الخرطوم

  3. قال الوزير خبر إيجابي وهو من خيرة أبناء الوطن اعرفه منذ الصغر، رغم الصعاب إنتاج القمح جيد بفضل الله سبحانه وتعالى، ماذا يفعل الحاسد مع الرازق

    1. إلى …
      سوداني، وأم عبدالله، ومن أهل العوض … تعليقاتكم تنمم عن جهل ببواطن الظروف التي مر بها السودان!!!!!!!
      أظنكم جوقة من أولئك الشرازم التي إنتفعت من وزراء الزراعة السابقين!!! أو أعضاء لذلك الحزب الذي يجري برجليه وركبتيه لإزاحة هذا الوزير الذي عري وكشق فساد قاده ذلك الحزب.. افسدوا وأغنوا من هذه الوزارة في السابق …
      شِخصية الوزير كخبرة لا أقول هو الأخير .. لكن ومنذ تخرجه عمل بمشاريع التنمية الريفية وحتى إعفائه كمدير عام وزارة التنمية الإجتماعية بجنوب كردفان بواسطة منسوبكم أحمد محمد هارون2011 لم يبارح أراضي السودان الزراعية من خلال المشاريع التنموية أوالمنظمات العاملة في حقل الزراعة/أرشاد زراعي/إكثار بذور/ بحوث زراعية/تعاون زراعي/ رعاية الطفولة/ تنمية المرأة الريفية .. شمالا وشرقا وجنوبا وغربا .. سواءً بشخصه أو من خلال موفديه …. أعرفه وزاملته في كل النجاحات التي حققناها على المستوى المحلي والإقبيمي والدولي(يعني زول لحدي ما شيًب شغال في التنمية الريفية) تجو إنتو ناس قريعتي راحت تتفاصحو؟ يا القال سوداني وا م منو وأهل منو ؟

      رجاء قبل التأكد من القول … نراجع ونعرف. وبس…………

  4. الحصاد لم يكتمل حتى الان ووزارة التجارية حتى الان لا تعرف الاستهلاك الحقيقي للقمح للسودان لان ما يتم تهريبه الى الخارج كبير وما يتم تحويله الى صناعة الشعيرية والمكرونة كبير ايضا.

    معرفة الاستهلاك الحقيقي يسهل عملية التحكم في القمح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق