أخبار السودان

السودان: اتفاق على جدول زمني لمعالجة الأزمات وإصلاح الأجهزة

اتفقت هياكل السلطة الانتقالية في السودان، على جدول زمني ملزم لتنفيذ سبع مهام عاجلة لتمتين الشراكة السياسية، وتحقيق السلام، ومعالجة الأزمة الاقتصادية وإصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية والعدلية والعلاقات الخارجية.

وجاء الاتفاق في اجتماع مشترك ضم مجلس السيادة الانتقالي، ومجلس الوزراء، وتحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير” الحاكم، السبت، والذي أعقبه بيان مشترك تلاه عمر مانيس وزير شؤون مجلس الوزراء.

وصادف الاجتماع الثلاثي ذكرى مرور عام على سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وسط حالة من عدم الرضا على ما تحقق خلال العام المنصرم.

ولم يقدم البيان توضيحات إضافية عن تفاصيل القرارات المتخذة مواعيد تنفيذها، غير أن مصادر خاصة رجحت، لـ”العربي الجديد”، توصل الأطراف الثلاثة إلى اتفاق على إجراء تعديل وزاري سريع بعد تقييم الأداء الحكومي خلال نحو 7 أشهر من تشكيل الجهاز التنفيذي، مع إجراء تعيينات سياسية على مستوى الولايات، فضلاً عن إصدار قرارات اقتصادية بشأن أزمة الوقود والخبز.

وقال البيان الرسمي إنّ “الاجتماع خرج بقرار استكمال بناء هياكل السلطة الانتقالية، وتكوين لجنة اقتصادية للتعامل مع الأزمة المعيشية، ومواجهة فلول النظام البائد، والتعامل الحازم لتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا الجديد”.

وقرر الاجتماع، بحسب البيان، “تكوين آليات مشتركة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ومراقبته وتقييمه وضمان تنفيذ المهام العاجلة من أجل إنجاح المرحلة الانتقالية”، مؤكداً “عزم مكونات السلطة الانتقالية على استكمال تحقيق الحرية والسلام والعدالة”، موضحاً أنّ “الاجتماع ناقش بشفافية وتجرد ما تحقق في الفترة الماضية وما لم ينجز”، كما شهد الاجتماع “توافقاً على تعزيز الثقة بين مكونات السلطة والعمل بشكل جماعي خلال المرحلة المقبلة”، وفق البيان.​

العربي الجديد

‫2 تعليقات

  1. شغلك بطيء ياحمدوك وشغال بحاجات انصرافية وابتديت تزهجنا.
    ارجع لمقال د. الباقر العفيف واعمل به انت وحكومتك لتكونوا في المسار الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..