مقالات سياسية

لم اكن اظن هذا الجشع في أصحاب الرسالة!!

شهدت البلاد خلال 30 عاما من حكم تجار الدين اشياء غريبة لم تحدث في اي مكان في العالم وبهذه البجاحة ، لم نسمع في اي مكان في العالم اعمال السرقة والنهب والسلب في وضح النهار ، سرقة من اعلى الهرم لأصغر كوز ، حاجة تحيّر العقل ولا يصدقها اي شخص عاقل ، بلد في القرن الجادي والعشرين تفقد اصولها وبنيتها الاساسية شيدت منذ أكثر من مائة عام من أجل مصالح شخصية ، شيء يطير العقل ياجماعة . سمعنا بالفساد والسرقة والهمبتة وسمعنا بعصابات المافيا ، لكن لم نرى مثل ذلك ، ومن اطرف الاشياء عندما سمعنا أن المافيا الايطاليا تتبرع بمبلغ 7 مليارات  يورو حتى لاتسقط البلاد ، وحتى الملياردير الذي اعلن أن ثروته التي تبلغ قرابة العشر مليار دولار يمكن أن يتبرع بها حتى لاتسقط  البلاد ، لكن جماعتنا اسقطوا البلاد بتدمير اصولها وسرقة كل شيء، والله عيب .

وقد شهدنا الهند التي يوجد بها قرابة مليار ونصف من البشر ، عندما اعلنت أن تهريب شتول الصندل يعتبر خيانة عظمى ، لم نسمع انه تم قبض شخص في المطار وهو يهرب شتول او بذور الصندل لخارج البلاد حفاظا على الثروة القومية . وهذا المثل ينطبق على الكثير من الدول الناس تحافظ على مقدرات بلادهم حبا للبلاد ، لأن هذه الممتلكات ملكا لأي مواطن ، وليس ملكا لشخص بعينه.

ما أن اعلن بالامس عن مصادرة مئات من قطع الاراضي التي كانت تتبع لبعض المحسوبين على النظام البائد تأكدت فعلا إننا فعلا كنا نحكم بواسطة شيوخ منصر وبلطجية ، ودائما في بلادنا كان من يسرق في الغالب يكون محتاج او لم يجد وظيفة ، لكن هؤلاء تفوقوا على الجميع في فنون النصب والاحتيال ، عند احدم اكثر من مائة قطعة والسؤال كيف حصل عليها ، وهل فعلا ورثها أم تجارة أو استغل وظيفته ، وهذا يذكرني ما قاله الطيب مصطفى عندما قال ان عائلة البشير حصلت على هذه الثروات عن طريق التجارة ، ولكننا لم نسمع بأن هذه العائلة تمتلك حتى دكان في  قرية حوش بانقا أو صراصر ، لكن نرجو من الطيب أن يوضح ما هو نوع التجارة التي يمكن تجمع ثروة بهذه الضخامة في بلد فقير مثل السودان، أهله حتى الخبز الحاف ما قادرين عليه.

ومن اين اتت هند بهذا القطع من الاراضي وهي لم نسمع ان اهلها مارسوا التجارة في اي زمن أو في مكان داخل السودان وخارجه. وحتى كرتي الذي يمتلك هذه القطع أو المتعافي او نجيب او عطا المنان بخيت الخ. هؤلاء يجب أن يعقب مصادرة هذه الاراضي محاكمتهم وتغريمهم  وهم وغيرهم من الذين وضعوا ايديهم على اشياء بصورة غير مشروعة.

ولدى سؤال هو كيف اخبار صاحبنا الذي يمتلك الف دكان ، ولا حلقته لم تأتي بعد في مسلسل الاراضي والعمارات. وكيف استطاع اخوة المخلوع أن يحققوا هذه الثروات التي فاقت بيل جيتس وكارلوس سليم وجاك ما والخ…

يا حسين خوجلي قل لاصحابك وجدي التكريتي في الطريق !!!!

كنان محمد الحسين
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..