أخبار مختارة

تجمع كيانات قطاع التعدين يرفض تعيين أردول ويعتبره خرقاً لقيم الثورة

بعث تجمع كيانات قطاع التعدين رسالة مفتوحة لرئيس وزراء جمهورية السودان الموقر د. عبدالله حمدوك، حول تعيين مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية.

وانتقد البيان التعيين واعتبره خرقاً لقيم الثورة.

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
تجمع كيانات قطاع التعدين

لعناية رئيس وزراء جمهورية السودان الموقر د. عبدالله حمدوك، حول تعيين مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية .

نحن اقسمنا على صدر عموم الشهداء
الفقراء
ان نسويه بروح وبدن
ونقويه على سوق النهار
” ونضويه ” وطن .

وقف شهيد ثورتنا المبجل عبد العظيم مواجها القتلة و المجرمين و مقدما روحه الطاهرة فداء الوطن .

وقفته تلك كانت نصرًا لكل قيم الثورة في الحرية و السلام والعدالة و كانت وقفة ضد الظلم و الكراهية و الفساد و المحسوبية .

السيد رئيس الوزراء ان قيامكم بتعيين السيد مبارك اردول مديرا عاما للشركة السودانية للموارد المعدنية بتوصية من السيد وزير المالية هو خرق لقيم الثورة في اسمي معانيها و هي العدالة .

و العدالة تقتضي ان يتم التعيين لوظائف الدولة من ذوي الاختصاص حسب مجاله، و من بين ذوي الاختصاص يتم اختيار الاكفاء ذوي الرؤية الفنية والاستراتيجية المؤمنين بقيم ثورتنا المجيدة .

هذا لا ينتقص من السيد مبارك الذي يمكن أن يتم تقديمه لمواقع أخرى له فيه من الدراية والتجربة ما يمكنه من المساهمة إيجابا في إنزال شعارات الثورة للواقع .

ان تعيين السيد اردول هو تجاوز لقيم الثورة و قدح في مقدرات مهنيي قطاع التعدين، و يفتح بابا يقدح في حكومة الثورة و يوصمها بصفات النظام البائد المتمثلة في الفساد و التمكين .

سيدي رئيس الوزراء في وقت تعصف فيه الأزمات بحكومتنا و يشحذ الفلول خناجرهم لغدر الثورة نربا بكم من تعيينات تعين اعدائنا علينا .

كما نربا بكم ان تأخذكم النخوة عن تصحيح الخطأ .

كما تجب الإشارة الي ان إصدار القرار بتوصية من وزير المالية هو تجاوز لمبدأ الولاية الفنية لوزارة الطاقة و التعدين علي المؤسسات المختصة و هو لا يقل خطرا عن تجاوز بعض المؤسسات الأمنية لولاية وزارة المالية علي المال العام .

جماهير شعبنا الأبي :
نحن في تجمع كيانات قطاع التعدين مع تقديرنا للسيد مبارك اردول نرفض تعيينه في منصب مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية .

و نري هذا التعيين مخالف لكل قيم المهنية و يقعد قطاع التعدين عن الدور المناط به للمساهمة في فك مشاكل الاقتصاد السوداني و تخفيف المعاناة عن كاهل المواطن .

جماهير شعبنا الأبي :
نحن في تجمع كيانات قطاع التعدين ملتزمون بعهدنا معكم بالعمل الجاد لتطوير قطاع التعدين وذلك بتقديم المشورة لحكومة الثورة ومراقبة أدائها مراعين زيادة الانتاج والإنتاجية وحفظ حقوق المجتمعات المحلية والأجيال القادمة .

الموقعون :
مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم “لجنة الطاقة و التعدين” .

تجمع الأجسام المطلبية.

تجمع الجيولوجين السودانيين.

تجمع مهندسي التعدين السودانيين .

التجمع المهني للعاملين بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية .

تجمع مهندسي جامعة الخرطوم ” منصة التعدين” .

21 أبريل 2020

‫39 تعليقات

  1. يا عالم يا تجمع التعدين الوظيفة التي منحت لأردول ليست وظيفة فنية دي شركة ياعالم تتعامل ربما فقط في التجارة والتصدير وليس لتعيين أردول كمدير للشركة أي انتقاص لوظائف الفنيين بالوزارة وعمل الشركة لا علاقة له بفنيات عمل الوزارة ومهندسيها، فكدا باركوها وختوا الرحمن في قلوبكم أخوكم أردول مناضل مثلكم وقد كان الناطق الرسمي للحركة الشعبية مع الحلو وعقار وعرمان قبل وبعد افتراقهم والعيب الوحيد في تعيينه هو كونه بتوصية وزير المالية ودي ذاتها ما خطأ من الناحية الفنية والقانونية لأن كافة الشركات الحكومية قلنا يجب أن تشرف عليها وتشتغل بسياسات وتوجيهات المالية ولابد للمالية من إشراف إداري عليها لضمان ضخ إيراداتها في خزينة الدولة. ولكن العيب الجاب العيب هو أن وزير المالية ذات نفسه غير مرغوب فيه وفي سياسته المصر عليها وعلى حمدوك الإسراع في عقد المؤتمر الاقتصادي والذي إذا اعترض على سياسة وميزانية وزير المالية فيجب إقالته فوراً وأن يطلب من المؤتمرين ترشيح الشخص المناسب لوزارة المالية.

    1. أنا احترم رأيك جدا أخي الكريم واتفق معك في ما أوردته عن سياسة وزير المالية ولكنني قرأت من مصادر عديدة أن الدكتور عبدالله حمدوك قد اشترط قبل موافقته على منصيه أن يترك له أمر اختيار وزير المالية .

  2. حمدوك (جابوه يسدها وسع قدها)؛ هذا البيان موقع من جميع أهل الشأن والدراية في مجال التعدين والثروة المعدنية ؛ يعني ببساطة لا استهداف مقصود لشخص السيد مبارك اردول وإنما من دوافع إعطاء الخبز لخبازه ولو أكل نصفه فماذا انت فاعل يا سيد حمدوك فهل تعمل بمبدأ الرجوع للحق فضيلة؛ أم تستمر في ركوب الرأس وتسير في نفس طريق سلفك ويكون لسان الحال أن لا تنهى عن شئ وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت زميل.

    1. الوزارة كلهاااااااااا عايزة تتنظف وتتغسل وتتطهر من الكيزان , هذه الواجهات كلها كيزانية وان ادعوا غير ذلك!! من من المهندسين او الموظقين او حتي العمال يتم توظيفه في الطاقة والتعدين ان لم يكن كوز او قريب احد الكيزان او محسوبيهم
      خلال 30 عاما سيطروا علي الوزارة سيطرة كاملة

    2. والله ما شايفين حمدوك الا بوسع قد الكيزان وبس وبالقانون كمان ، ومبارك اردول حيزيد في توسيع قد الكيزان في مجال المعادن وهو المطلوب. سرقة ولف ودوران وتعينات باللفة تاني مافي

  3. فهم قاصر لمعنى التخصص
    ما المانع ان يتولى سياسي إدارة منشأة معينة اذا كانت خلفيته ادارية ويقوم المختصين بالعمل معه
    ما كل قرار تشيلوا ليه دلوكة

  4. اردول هذا يتم فصله من مكان و بعد ضغوطات يتم تعينه في مكان اخر . اذا كان ناجحا فلماذا تم فصله و ان كان فاشلا فلماذا تم تعينه. يجب ان يتم سرد ماضيه المهني مع الاشارة لنجاجاته و اخفاقاته حتي يعلم الناس به. اما ان يتم اعطاءه منصب لانه ابن اقليم من الاقاليم فهذه محاصصة مرفوضة و نرجو ان تعطي المناصب من اجل التميز لا من اجل المحاصصة كما كان بفعل ايام بني كويزة لا اعادهم الله

    1. يازول مبارك عبدالرحمن أأأأردول تم فصله لأأأنه ناااااجح ما فاشل ….الذي قام به ضد إرادة الذين كتبوا بيانهم … سموها محاصصة وإن كانت.

  5. وين التناقض في الاختيار , (بالرغم من اني ما ارتحت نهائي لاردول هذا) لكن لا ارى في الاختيار اي تعارض ,
    انا حاليا مهندس في شركة هندسية والمدير العام تبعنا ما عنده علاقة في الهندسة ,
    ادارة المؤسسات والشركات ليست عملا فنيا يا عالم .

  6. ادارة المؤسسات والشركات ليست عملا فنيا يا عالم .
    الحريه دي ما جات بالساهل
    حافظو عليها والا حفقدوما
    مليون حاجه الامين العام للامم المتحده مابيعرفا وبالرغم من ذلك عينوهو
    حمدوك بيعرف كل الوزارات نا ياهو رئيس وزرانا
    اردول دا حيوقف الكيزان علي كراع واحده وحيوقف الخمج الحاصل عندكم دا
    لو هدفكم احراج حمدوك اطلعو منها
    اعقلو وشوفو شغلكم

    1. للا سف كثير من المعلقين جهلاء او يتجاهلو او اصحاب غرض, فادارة الشركات ليس لديه اي علاقة بالتخصص وهو عمل ادارة بحت وهل المدير السابق كان ملما بكل التخصصات الهندسية؟ الكيزان يعلمون ذلك لكن مبارك اردول مهدد لوجودهم وهيمنتهم في الوزارة لذلك ركبوا ظهور بعض الحمير المغفلين ليثيروا كل هذا الغبار الكثيف حول اردول… اردول لا تربط معه اي معرفة شخصية ولكن رجل وطني مناضل لا يقدح احد في ذمته

  7. انتم الجلابه اذا تم تعين جلابي لم تبحثوا الي تخصص ولكن اذا تم تعين احد من الهامش تبحثون الي التخصص

  8. يا شعبنا الكريم الله يهديكم لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب
    اعطوا الرجل فرصة واحكموا عليه والحمدلله الحرية مكفولة لمن يخرق العهد او تثبت ادانته والوظيفة الادارية لا تحتاج للتخصص انما هنالك سمات اخري كالكاريزما وغيرها وربما يكون الرجل حصيفآ بمعني الكلمة ويقود هذا القطاع الاقتصادي بدراية فائقة ……….
    اصبروا يا اهلنا الكرام وستكشف لكم الايام الخبايا ايجابا ام سلبا

  9. انا اذا فى محل حمدوك واردول اول شى اقوم بحل تلك التجمعات هولاء هم الدولة العميقة التي تعيق اي تطوير لمؤسسة او شركة

  10. برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا***فمشي في الارض يهدي ويسب الماكرينا

    هؤلاء الكيزان لبسوا ثياب الثورة ويتحدثون الان باسمها ويحدثوننا عن الحفاظ علي مبادئ الثورة وهم الذين جاءت بهم الي وظائفهم ومناصبهم ولاؤهم الحزبي وعلاقاتهم الاسرية ومصاهراتهم واشياء اخري لا داعي لذكرها, يا مبارك اردول اضربهم بيد من حديد و دوخهم , شتت شملهم افطر بهم قبل ان يتغدوا او حتي يتعشوا بك

  11. الكيزان دائما يفترضون الغباء وعدم الفهم وضعف الذاكرة في الشعب السوداني ويؤسسون جميع اعمالهم بناءا علي ذلك!!!

  12. قلناها وسنقولها للمرة الألف يجب عدم الاعتراف بهذه التجمعات وخاصة اللوبيات مثل ما يسمى بغرفة المصدرين أو غرفة المستوردين أو غرفة تجار الدهب – هذه التجمعات عبارة عن لوبيات تخدم مصالح أعضائها وعاشت فترة طويلة جده للتغذي على حساب الدولة الهشة وعدم المسئولية والفساد. يجب أن لا يسمح لهم بالتدخل في سياسات الدولة. أما بالنسبة لموضوع مبارك أردول والله ما عندنا أي تحفظ أو اعتراض عليه كشخص وبرضو ما شرط يكون من اهل التحصص في مجال التعدين ولكن أعتقد العهد الذي بيننا وبين المسئولين هو أن يتم التعيين في وظائف الدولة بالكفاءة والتنافس – يجب الإعلان عن الوظيفة ويتقدم لها أي سوداني بغض النظر عن الجنس واللون والعمر والدين والانتماء السياسي. وعموما إدارة الشركات تحتاج شخص له إلمام بابجديات ادارة الأعمال ويعرف يتعامل مع الميزانيات والأرباح والخسائر والأهداف والتوقعات وإدارة المخاطر وهكذا. المشكلة ان الفهم العام للمدير في السودان هو ذلك الشخص الذي يعين الموظفين ويرفدهم ويرقيهم أو هو الشخص الذي يعطي الأوامر والصار وشه طوالي.

  13. هل هذا الكيان المسمى تجمع كيانات قطاع التعدين ، متى تكون ، وهل كان جزء من تجمع المهنين ومن هم قادته، وهل هذا التجمع.

    هل الوظيفة إدارية أم فنية ؟؟؟ هل لديكم اي ملاحظات او سوابق على مبارك اردول وهل تطعون في زمته المالية . اذا لم تكون لديك اي ملاحظة على الرجل وتاريخه النضالي او عليه شبهات كيزانية، إذا لماذا الاعتراض ، اللهم الا الخوف من ادارة الرجل وشراسته وأن الرجل فضيحة ما بيعرف يدسدس.

    ما قلتوا نوبة ، اها جاكم النوباوي البيوقف لكم شوكة حوت لا تتبلع لا بتفوت ، لو على الثقافة مكملها من هناك، ولو على طهارة اليد مشهود له، لو على العلم الرجل متعلم يتقن اكثر من لغة، ولو تهمة شيوعي أو تربية شيوعيين ، هذه شرف وليست تهمة يعرفها ابناء السودان الشرفاء ومثل هذا الكلام لم يسلم منها حتى حمدوك ، إذا مافي تفسير الا الخوف من الرجل وطريقة إدارته المشددة وعناده المعروف وعدم المجاملة،

  14. ناس اللجان دي عندهم رائ في مسئول تعينو الحكومة طيب ما يجوا يستلموا السلطة ويمشو البلد

  15. هو من ياتو منطقة ما معيار ولا جزء من النقاش ولا زول يفتح لينا باب ميت زي ده. نحن محتاجين العرفة و الامانة المطلوبة لاي منصب حتى لو سواق. طيب لو هو ما مهندس تعدين ولا جيولوجي برضو ما مشكلة ما دام عنده تيم فني معاه. الخبرة الإدارية و التجربة للمنصب ده عند اردول موجود؟ برضو وزير المالية خلاص خلص شغله و عنده زمن يشوف الوزارات التانيه!!؟؟

  16. والله يا اخواننا اول ما قريت البيان ده دمي فار وقلت اقعد اكتب رد مكرب على الكيزان المتعفنين ديل .. لكن عافي منكم يا قراء الراكوبة ، ما قصرتو والله اثبتو انو شباب الثورة واااااعي لحركات الكيزان ..
    ما محتاج اكتب اي رد تاني انا ..

  17. شفتوا ، الزول اللي ما دايرنوا دا ياهو الزول الكويس عشان ماشي يفرمهم فورم و ما ح يلقوا ليهم فجه تلاعب زي زمان عشان كدا ما بينوا !

    يا ناس تجمع التعدين ، انتو لامن زمن الكيزان انتو كنت شغالين هبت في كنوز الشعب بالاتفاق مع الكيزان و تهربوا في الذهب فيها عبر الصحراء بالجمال الي كل من مصر و دول المغرب العربي و جزء منكم شغالين تهريب من خلال شبكه عصابه كيزانيه من الخلا التعدين بتاعكم داك مرورًا بالمطار و مرورا بكل طرق التفتيش عشان تهربوا الذهب الي الأمارات و شغلكم داك كلو عشان تجنبوا قروشكم بتاع الذهب من ضرائب الدوله و توريد عملاتكم من الدولارات عبر البنك المركزي عاملين جسر سري تربط دبي و خلا التعدين و السوق العربي مكان العملات و هابتين البلد هبت ، عسي لامن جابوا ليكم زول ما كوز زي مديركم الكوز السابق اللي كنت راضين بيهو قمت رافعين صوتكم بالصياح ، و الله كلام وجدي صالح مدير ازاله التمكين كلام صح عندما قال : انهم سيصرخون عاليًا بكلمات رنانه و لكنهم يخبئون العجب .

    لقدام يا سيد حمدوك ، بس دا يا هو الصح ! اردول دا في المكان المناسب عديل كدا ما دام الصياح كتر من زمره الطفيليه .

  18. الكيزان ديل قايلين الشعب السوداني دا عندو قنبور؟ الكيزان احتكروا الوظائف لمدة تلاتين سنة بدون إي مؤهلات و لا أخلاق و هسع دايرين يحافظوا عليها بذريعة الكفاءة. ألعبوا غيرها.

  19. ( يقدح في حكومة الثورة و يوصمها بصفات النظام البائد المتمثلة في الفساد و التمكين .)
    This words of Kaizan, they repeat same sentences.

  20. يا أخي الناس الرافضين ديل معظمهم كيزان مع آخرين مغيبين ليس لها علاقة بالجلابة وانا أكثر إنسان فرحا بتعيينه في هذا المنصب لأنه صادف أهله غير انه مناضل من الدرجة الاولى

  21. ديل تجمعات الكيزان القديمة وما تغشونا ياكوزة يا فاشلين … متى تعينتم أنتم .. ألم تتعينوا في النظام السابق … كيزااااااااان

  22. من أمن العقاب أساء الأدب
    لقد تركتهم يبرطعون يا حمدوك و هذه النتيجة
    “لا نخلي السيادي يشتغل و لا الحكومة تشتغل” شعار الكيزان

  23. برافو حمدوك
    وإلى الأمام أيها المناضل الجسور أرودل
    وأنتوا يا كيزان يامعفنين جاكم البل الياهو وأرجو الراجيكم

  24. تختلف التقديرات السياسية حول عدة مواقف امر طبيعي ولكن ما لا يمكن فهمه ولا يوجد له تفسير هو تدخل التكوينات النقابية في قرارات رئيس الوزراء ( السياسية ) سمها ما شئت ولكن هذا الحق من صلاحيات رئيس الوزراء ونرفض الوصاية علي رئيس الوزراء من الواجهات اليسارية والتي تدير صراعاً مع وزير المالية ولم تجد ما تثير به الغبار الا تعيين اردول والرفيق اردول ثوري مشهود له بالمواقف في منازلة النظام اذا هذه التجمعات عايزة تفيد الثورة تبطل (اللكلكه ) وافتعال الازمات وما اردول الا موظف لمجلس الوزراء او وزير المالية فتعيينه لن يضيركم في شي اما وزير المالية اتي لتحمل مسؤلية وطنمشهود له ريادته العلمية وخبرته المهنية وتجربتهالثرية وما قربه من صانع القرار الا بنا علي رغبته وشرطه .. نطالب بهيكلة كل التجمعات المهنية بكل الوزارات بالطرق الصحيحة حتي نضمن انسياب قرارات رئيس الوزراء وطاقمه بلاش ضغوط لعبتكم مكشوفة …ود بقاري

  25. ايها الكيزان المافونين
    اردول ده نريده لبلكم بس
    اسمه الحقيقى البلال من بل يبل بلا
    بعد يبلكم انشاء الله
    التعدين يمشى 100 % و ماله يذهب للشعب
    حتى ايرادات البترول خطأ كوز يغتغت لكوز

  26. بقينا مافاهمين حاجه ..
    الجزء الثاني من مقالة مصالح و أكاذيب

    مبارك أردول

    كيف نبدأ شرح تفاصيل هذه المؤامرة الكبيرة … و التي فاق فيها مستوى الخبث و الشر جميع المستويات , فقائمة المتورطين تشمل الكبار و الصغار …
    وكل من لا يخطر على بالك …
    لكن زي ما اتعودنا خلونا نبدأ من البداية البعيدة عشان تقدر اشوف الصورة كاملة , و تعرف حجم و أبعاد المصيبة …
    و ما دعانا لوصفها بالمصيبة هي أنه هذه المجموعة من المتسلطين , أستخدموا قاعدة الانجليز الشهيرة (فرّق تسد) .. و إستفادوا من الوضع الهش الذي ما إن تتكلم عن شخص , حتى يتم أتهامك بالعنصرية , ومحاربة مستضعفي الهامش …
    فتاجروا بمخاوفنا , وتسللوا من فوق جثامين شهدائنا , نحو المناصب , ومصادر الثروة في بلادنا ….
    لذا قبل أن تقرر المواصلة في قراءة هذا المقال , أدعوك للتحرر من كل القيود العنصرية , و الأفكار المنتشرة عن الصراع بين أبناء الهامش و النيل …
    ولتفهم أنني أحاول تنبيهك , لأعداء أبناء الوطن ككل , و أذيالهم من أبناء الهامش و النيل … و لتفهم طبيعة و حقيقة الصراع ….

    البداية كانت في تواصل تم بين المجلس العسكري وحزب الأمة , بتنسيق من الأمارات …. كانت الفكرة الذهاب لإنتخابات مبكرة , بكافة السبل , وقتها زار وفد الحركة الشعبية الإمارات بعد لقاءات تمت في أوربا … وتم إطلاعهم على الخطة … و الرفضها ياسر عرمان ومالك عقار , لخطورتها , وعدم تماشيها مع خط الحركة أو المنطق السياسي ….
    لكن المتحدث الرسمي باسم الحركة أنذاك مبارك أردول كان له رأي أخر … فبدأ التواصل بينه وبين المجلس العسكري , وحزب الأمة بواسطة محمد الحسن المهدي المشهور بمحمد فول …
    وأكتشفت الحركة الشعبية خيانة أردول , فطالبته بتقديم أستقالته كما أكد الفريق مالك عقار , و ياسر عرمان …
    خيانة أردول الحقيقية بدأت لما عرض على أعضاء الوفد المرافق ليهو انهم يقدموا استقالاتهم من الحركة الشعبية , و وعدهم بمناصب تنفيذية في الحكومة القادمة …
    وعود قطعها له الفريق الكباشي و حميدتي بتوليه منصب والي ولاية جنوب كردفان …. أو تملكه حقيبة وزارة الخارجية ….
    و في نفس الوقت اشتد الضغط عليهو من الحركة , خاصة ياسر عرمان اللي هدد بكشف المخطط دا … فأرسل حميدتي رسائل يهدد فيها عرمان … و كذلك البرهان أرسل نفس الرسائل … بعد ما اشتكى ليهم أردول من عرمان , وملكهم كافة الاسرار ….
    تم اعتقال عرمان وضربه , و معه إسماعيل جلاب ….
    و للتغطية تم اعتقال اردول معه …
    ما يهمك من الأمر أنو أردول تقدم بأستقالته … هو ونفر من الحركة الشعبية قطاع الشمال ولم يكتفي فقط بذلك , بل كشف كل اسرارهم ….
    مما أغضب حميدتي كونه يتعامل مع شخص لا يحفظ اسرار رفاقه … فحسب فهمه أن أردول شخص غير جدير بالثقة … لكن تطمينات الصادق المهدي له , بأنه دوره لم يأتي بعد اسكتت حميدتي …
    فوفقا لخطة الصادق المهدي … كان يعرف أن حميدتي يحتاج الى حاضنة سياسية , و كذلك المجلس العسكري …
    و أردول رجل مغضوب عليه من أهله و رفاقه …
    فكانت الخطة كالأتي :
    يستولي الصادق المهدي على كافة مدخلات المال في البلاد …. و حميدتي وا لمجلس العسكري معه .. وهو شريك أساسي لهم حتى بعد فض الاعتصام الذي قرب حزب الأمة و العسكر أكثر فأكثر … فكلهم يعرفون الخطة..
    الوقفة الشعبية الصلبة ركّعت المجلس العسكري , والإمارات , و دخل الجميع مرحلة التفاوض حتى تمخضت عن الوثيقة الدستورية … التي كان نصيب حزب الأمة منها أهم وزارة .. وهي وزارة المالية …
    ترأسها بن الحزب إبراهيم البدوي … و قبله حمدوك مكرها .. لأن التعيين حزبي …
    بدأ أردول في مغازلة زعيم الجنجويد علنا … حتى وعدوه بمنصب كبير في وزارة الخارجية .. ( لو أراد أردول) نص المكالمات أعطيناه ما يريد …

    لكن مسألة تناول الناس لشركة الجنيد , و تسليط الضوء على جبل عامر , أزعجت حميدتي … و كان لابد من حلول تمكنه من مواصلة تهريب الذهب من دون أي رقابة … و الصادق المهدي دائما يملك الحلول … لكن حلول فيها مصلحته هو أولا …
    فكان أن دفع أولا بأردول كنائب مدير للشركة السودانية للموارد المعدنية و لاحقا بالدكتور علي خالد محمد احمد الفويل … مديرا لسوق الخرطوم للأوراق المالية .. بديلا عن الكوز سيئ السمعة ازهري الطيب الفكي …
    لعلك تتساءل عن الغرض من هذه المقدمة الطويلة …
    لكن لتفهم القصة كلها …..
    وهي تبدأ من هنا ……

    1- دهاء اللمام :
    المعروف أن أهمية الشركة السودانية للموارد المعدنية , و الصراع حولها ينبع من كونها الذراع الرقابي لوزارة الطاقة و التعدين ….
    أي ما يعني أنه كل الشركات البتشتغل في التعدين … تشرف عليها (SMRC) وهو اختصار لأسم الشركة السودانية للموارد المعدنية وسنستعمله كإختصار …
    فـ (SMRC) توفد مهندس وفرد من جهاز الأمن و شرطة المعادن يتابع عملية انتاج الذهب في كل شركة الى حين تصديره , منعا لعمليات التهريب ,,,
    يقابلها الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية … وهي الذراع الفني للوزارة …
    ففي نهاية العام 2014م أنشأها الكاروري .. لضرورة جذب المهندسين و القيام بالتعاقدات والرقابة وحل معضلة عزوف المهندسين عن العمل بوزارة الطاقة بمرتبات ضعيفة …
    وللحق … نجحت الشركة في أهدافها … و أصبحت ركيزة من ركائز موارد الدولة ….
    لكن لوجود الكيزان على رأس أدارتها … ظلت مرتعا لفساد لا يخفى على أحد …. تعاقب على أدارتها هشام توفيق … أحد واضعي مشروع جياد الصناعية بالسودان …. و مجاهد بلال .. وهما كيزان100 % .. أعقبهم الصادق إبراهيم الذي سعى لإرضاء الكيزان … خوفا على منصبه … فكان أول من أقام مجلس تحقيق للموظفين الذين زاروا ساحة الإعتصام …
    و استمر الحال حتى تمت اقالته و تعيين السيد يوسف محمد أحمد الشيخ … وهو مهندس جيلوجي …
    وهو شقيق اللواء سليمان مدير مكتب صلاح قوش نعم …
    وكذلك سيدنا محمد صل الله عليه وسلم كان عمه وأقرب الناس اليه كافرا ..
    و لوط و نوح .. وهي مسألة فسرها الله تعالى حين قال : (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) … فإستغلها بعض ضعاف النفوس و صحفيي الغفلة مسبة ضد الرجل ….
    و وصفوه بأنه كوز … و أنه على صلة بالنظام السابق ..
    لكن المهندس يوسف قضى جل حياته في أمريكا … وعاد ليفتتح معرض اسبيرات … وكان أول من غادر السودان بسبب الكيزان و الإسلامين …
    و طيلة فترة الثورة قضاها بين المواكب , وكان أول الداخلين لساحة القيادة في 6 ابريل .. و طبعا عشان منعم سليمان يوقف اتهامات … جبنا ليك صور وفيديوهات للرجل … في المواكب .. حتلقاها تحت في المصادر و المستندات …
    لكن تعيينه كان بسبب كفاءته الإدارية الناجحة ومساهماته في سودابت … فكان قرار الوزير هو ترفيع , و نقل تجربة سودابت كونه أول مدير لها في (SMRC) … و كان أول قرار صحيح اتخذه وزير الطاقة و التعدين عادل إبراهيم …
    فتم تعيين الرجل مديرا لـ(SMRC) ..
    و كعاصفة استوائية مدمرة بدأ يوسف في ضرب قادة الكيزان الكانوا أغلبهم موظفين في (SMRC) و أعضاء مجالس إدارة في شركات التعدين الأخرى .. دا حصل قبل ما اردول يجي نائب ليهو

    و تعدى الأمر ذلك … قام المدير الجديد بمعاونة الموظفين في رفع قائمة بكل شركات الكيزان لوكالة النيابة .. حتى أمروه بالتريث ريثما يتمكنوا من حصر القائمة الأولى …
    و المثير في الأمر انه الموظفين كانوا ما مرحبين بالمدير كونه من قطاع البترول وكدا ..
    لكن مع مرور الأيام أكتسب يوسف احترام الجميع … لمواقفه الواضحة … ورغم البل دا كلو مافي زول سلط عليهو الأضواء ….
    لحد ما تم تعين مبارك أردول نائب ليهو … فقط لهدفين …
    الهدف الأول سحب الرقابة من (SMRC) و تحويلها للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية … وبعيدا عن يد يوسف الأصبح هاجس لشركة الجنيد و أخواتها …
    و الهدف الثاني هو شل الوزير عادل إبراهيم وزير الطاقة … و تركه بلا أي صلاحيات ….
    كييييييف … خليني أشرح ليك اللعبة الذكية …
    مبارك أردول رحبت بيهو الشركة واعتبروه حيكون خير معين ليوسف … كونه شخص (مناضل) وسمعته طيبة , وبكره الكيزان وكدا …..
    لكن مبارك أول ما وصل الشركة جاب معاهو 6 موظفيين عشان يتم تعيينهم … شاهد المستند رقم (15) .. لكن المدير يوسف رفض ليهو بحجة انه الموظف رقم 6 كوز و كان أحد مصوري ساحات الفداء … وتم استبعاده …
    وأنه حيوافق على تعيين اتنين بس واحد منهم مدير مكتبه .. و الثاني سكرتير او خدمات …
    أما بقية الموظفين عليهم بالتقدم بالوظيفة عبر الطريقة السليمة … فعهد التمكين أنتهى .. و أساليب الكيزان يجب أن تتوقف …
    و دا كان أول خلاف معلن بين أردول و يوسف …
    ومن ضمن الستة كانت واحدة اسمها (نجلة السر محمد محمد عثمان ) قريبة أحمد ربيع … عضو الحرية والتغيير …
    و تجمع المهنيين بالتبعية …
    أردول طلب تعيين نجلة في السكرتارية التنفيذية لمكتب المدير العام .. مش في مكتبه … شفت الوقاحة ..؟؟
    ولما علم برفض المدير … قابله و قال ليهو نجلة دي قريبة أحمد ربيع و لازم تتعين …
    يوسف كلمه انها لو كانت اخته ذاته ما حيعينها …
    و تسجيل الحادثة دي والشهود قاعدين …
    اشتاط اردول غضبا .. لحد ما فجأة وصل أحمد ربيع الشركة … كأحد أعضاء لجنة إزالة التمكين .. ومن غير خطاب من اللجنة دي …
    وحصل على كل ملفات الشركة من ضمنها ملفات جهاز الأمن و وضعها في سيارته و غادر بعد اجتماع مع المدير …
    المدير بعدها وجه العاملين بخطاب معمم لكل الإدارات بالتعاون الكامل مع اللجنة بتاعة إزالة التمكين .. راجع المستند رقم 22 … و اخبر احمد ربيع انه حينتظر الخطاب الرسمي للجنة التمكين … لكن حيشتغل معاهم و ما حيقيف …
    طيب لحدي هنا .. يتضح ليك انه المدير دا ما ارتكب خطأ سوى إصداره خطاب التعاون قبل ما يستلم الخطاب الرسمي من اللجنة العليا لإزالة التمكين .. و نعزي ذلك لحماسه … و ثقته بأحمد ربيع ..
    ولو كان كوز او غير متعاون ما كان عمل دا كلو .. و إنجازاته موجود في الوثائق من الرقم (1 الى الرقم 11) …
    لكن بدأت المشاكل تكبر بين أردول و المدير …
    فمدير مكتب أردول وهو الشاب حذيفة عبد الله … بدأ في الإساءة للعاملين .. وبالأخص السواقين بالشركة ..
    والبنات برضو … مع انني أشك بصراحة في كونه رجل .. خاصة بمياعته المشهور بيها … لكن ما علينا … حذيفة بدأ يصرح تصريحات تصريحات عنصرية و يرفض تنفيذ أوامر مدير الشركة فحسب قوله (انا ما سائل في المدير و لا الوزير .. ونحن جايين من فووق ) .. و حننضف الشركة دي من أي أضان حمراء ….
    و دا شيء ظهر في خطابه بعد رفده من الشركة طبعا ..
    و وصل بيهو الحال انه يطالب الموظفات يخرجن معاهو طلعات خاصة بعد الدوام ….
    و شرع هو و أردول و المهندس عبد الله شم في اعداد كشف بالكيزان في الشركة …
    و المهندس عبد الله شم هو مهندس انتدبته الشركة نفسها في 2015م للشركة الروسية .. لكنه رفض العمل بيها لأنها ما أنتجت أي انتاج …
    و جاء راجع للشركة … فإنتدبه المدير لهيئة الأبحاث … ورجع للشركة الأن وهو حاقد عليها تماما … كونها استغنت عنه …
    و للأسف الكشف دا تم وضع أسماء ناس حتى ما موجودة في الخرطوم .. و أسماء بنات كل ذنبهن هو رفضهن المغازلات السمجة لمدير مكتب أردول .. حذيفة.
    و أردول كنائب لأحمد ربيع في إزالة التمكين استعان بالكوز الحقيقي ومحامي السيدة فاطمة خالد زوجة البشير الاسمو هيثم الكنزي … كمستشار قانوني داخل الشركة ..و رغما عن كدا ما اتكلم عن الحاجة دي…
    المدير طالب أردول بالكشف للإطلاع على الأسماء المرفقة فيهو … لكن أردول رفض تسليم الكشف للمدير … و حتى تلك اللحظة ما كان الخطاب بتاع لجنة التمكين وصل للشركة ..
    تجمع العاملين بالشركة اجتمع مع المدير و أردول … لبحث المستجدات … لكن المماطلة كانت هي السمة الزائدة في الرجل …
    و لتخفيف الضغط عليهو وعمل أنقلاب على المدير … بدأ أردول في مغازلة البعض في هيئة الأبحاث … عشان يدعموا موقفه , بعد ما وعدهم بتحويل الرقابة للهيئة …
    و طبعا دي فتنة أخرى من فتن أردول … و عدم مسؤلية خطير …
    و في نفس الوقت بدت مهمة اردول تفشل أمام عناد المدير القوي …
    و حصلت مشاكل مثل طرده من منطقة صواردة بعد ما أهان أهلها ورفض تحويل سوق صواردة ل20 كيلومتر من المدينة نسبة لخطورته على الأهالي …
    و لمداراة الاحراج .. اتهم أردول أهل صواردة بالعنصرية … فهو وصف كافي لجذب الانتباه لعدوك … و تعاطف الناس معاك ..
    و استغل الحتة دي في شرح اخر بوست كتبه أردول عن انه المدير طلع قروش و ما رجعت في حتة خلينا نسميها ….
    2- تناقضات أردول
    طبعا مؤتمر قضايا التعدين الكان قائم في عطبرة , عشان يقوم لازم الشركة تدعمه .. ودا وارد في قانون الشركة .. ومن حقوقها دعم المجتمعات المحلية لمناطق التعدين .. من فرق رياضية مسارح مستشفيات طرق دور عبادة …الخ
    لما طالبوا الشركة بدعم المؤتمر … وافق المدير لكن أخبرهم .. انه الدعم حينزل في حساب جامعة وادي النيل هناك .. لمزيد من التدقيق المالي …..
    وكان المبلغ 400 الف جنيه .. مقسوم على دعم المؤتمر .. و تأسيس قسم التعدين هناك ..
    بالأضافة لسيارة بوكس مؤقتة بسائق من الشركة لتقليل المنصرفات .. في حال تأجير سيارة من الخارج .

    و بعد ان أوقفت الحكومة المؤتمرات بسبب جائحة كورونا
    قام اردول بإتهام المدير بتبذير المال … فما كان من لجنة المؤتمر الا و خاطبت المدير بأنها لم تصرف أي قرش بعد و أن المبلغ موجود كاملا متى ما قررت الشركة فيه ..
    طبعا سبب قيام أردول بالفعل الخسيس دا برجع لي انه كان في زيارة لوزير الطاقة و التعدين .. لولاية جنوب كردفان … فطلب أردول من المدير مبلغ كبير … لأستئجار بصات .. يحشد بيها أبناء النوبة للترحيب بالوزير هناك …
    نفس شغل الكيزان الزمان داك … و المدير رفض بحسم
    و كلم أردول أنه أمور الكيزان دي ما حيوافق عليها ….
    و الشيء الثاني هو لما كان أردول في مأمورية لجنوب كردفان و للطرفة نحكي انه أهلنا في جنوب كردفان اعتقلوه و كانوا عاوزين يحرقوا عربيته لأنه خائن حسب وصفهم … لو لا تدخل صديق تاور عضو المجلس السيادي بمناشدات من حمدوك و غيره من الأصدقاء … وما زالت الشكوى ضده قائمة ،.
    بعد المأمورية دي ما انتهت مفترض تجي تعمل مراجعة و اخلاء عهدة …
    المدير لما طالبو بي كدا … تحجج أردول بأنه هو فعلا رئيس المأمورية لكنه ما كان المسؤول المالي .. بل كان المسؤول المالي هو الدكتور محمد عبد الكريم …
    و هنا وقع الدكتور محمد عبد الكريم ضحية أردول لأنه اتضح للجميع انه أردول صرف صرف طائل خارج البنود … و حذيفة مدير مكتب أردول استدان مبلغ من ميزانية المأمورية والأتنين رفضوا يرجعوا فلس واحد لدكتور محمد عبد الرحيم … و اللي زملانه لليوم بحاوله يجمعوا المبلغ لتغطية العجز … راجع المستندات ٢٧-٢٨
    لكن أردول مستحيل يعترف بجرائم زي دي … فنحنا بنخليك عزيزي القارئ تتطلع على المستندات ( 13,14,16,) و التجاوزات التي فيها ….
    الأسباب دي كلها شرحها أردول لأحمد ربيع و محمد فول … حزب الأمة أصلا قلنا عاوز يسيطر على المال في البلد بعد ما ضمن العسكر .. فأمروا أردول يكتب مقترح لوزير المالية بتعيين مجلس أدارة جديد يكون هو على رئاسته …
    طيب أهمية مجلس الإدارة وعلاقته بإجرام اردول شنو …
    لازم أولا تعرف انه SMRC مملوكة بنسبة 70% لصالح وزارة المالية …
    و نسبة 15% لوزارة الطاقة و التعدين ….
    و نسبة 15% لبنك السودان ….
    و بنك السودان و وزارة المالية وسوق الأوراق المالية كلها الأن في قبضة حزب الأمة في غفلة من الشعب السوداني …
    و تكوين مجلس إدارة جديد يعني سيطرة حزب الأمة وترأس البدوي له … و أخراج حزب البعث ممثلا في وزير الطاقة عادل إبراهيم من المعادلة ليجلس فقط على كرسي وزارته دون أي صلاحيات … و يبدأ حزب الأمة في التسهيل لحميدتي في فعل ما يريد ….
    فهم قد ضمنوا المال و العسكر في أيديهم الأن ….
    و لديهم سواء شئنا أم أبينا … أكبر قاعدة مغشوشة مثلنا من دراويش الأنصار ….
    راجع المستند رقم 20 الذي تحصلنا يوم كتبه أردول من حاسبه الشخصي ….
    أردول بكتابته لهذا المقترح من وراء ظهر المدير و العاملين بالشركة فقد خان الجميع … و أرتكب فعلا لا يغتفر … وفقد أي تعاطف معاهو ….
    و طبعا بصورة لا نستطيع البوح بها … علم وزير الطاقة والتعدين بالأمر … حفاظا على سرية المصدر ..
    يبدو ان اردول و غروره و سلوكه الكيزاني في (التمكين) لم يكتفي فقط في الحدود المعنية له انما طال الامر بإقتراحه (شخصيات لا نعلن اتهامها بشئ بل نستنكر سلوك اردول في فرض مثل هذه الوصايا بتلك الطريقة) إعادة هيلكة مجلس الادارة للشركة و هي تحتوي علي اسماء انسب الوصف لهم ان اردول يريد ان (يجامل) بعض الشخصيات ..فرفيق دربه عضو الحركة الشعبية المستقيل في تاريخ 17/9/2019 علي خليفة عسكوري والذي استقال من الحركة لاسباب مبدئية و اختلافه مع التنظيم اعاده اردول ليعطيه منصب حساس تعاطفاً معه ظناً بانه مظلوم مثله وان الترضية يجب ان تأتي من رفيقه في سياسة تمكينية سيئة ..و كما الحال ايضاً لابن كردفان الدكتور بجامعة بحرى (جمعة كودى) الذي يتخصص في مسائل الارض والسلام اراد اردول ان يجعله في قمة شركة تُمسك بعصى إقتصادية مهمة والغريب ايضاً (يحي قاسم ضرار) مرشح الحرية والتغيير لمنصب البنى التحتية الاخير !! و شخصية نضالية مثل عبد المنعم الجاك مرشحة في هذا المنصب تشير الى الكثير من التساؤلات في كيفية اختيار معظم هذا الشخصيات فى مجلس ادارة الشركة مما جعل المدير العام يوسف الي ايقاف هذا العبث الذي لا يشبه سلوك الثورة مما ذاد فجوة الصدام المباشر بينهما
    و قامت القيامة داخل حزب البعث و لم تقعد …
    و وضعوا خطة لضرب أردول و حزب الامة …. فإتصل الوزير عادل إبراهيم بأردول … و عرض عليه منصب مستشار لوزارة الطاقة و التعدين … دون ما يوريهو انه عرف بالخطاب …
    وافق أردول فورا أكرر(( وافق أردول على أن يكون مستشارا لوزارة الطاقة و التعدين .. وترك منصب نائب مدير SMRC …..
    بعدها قام وزير الطاقة بحل مجلس إدارة SMRC
    و عين نفسه رئيسا لمجلس أدارتها … وقفل الباب على أصبع أردول ….
    هنا أردول أكتشف انه اتلعب بيهو سياسة … و لأنه ما يقدر يعلن انه قبل المنصب بتاع المستشار .. طلع كعادته و نشر الغسيل المفبرك بتاع النخب النيلية و ما عارف ايه على صفحته في الفيسبوك ….
    الشارع المسكين و الغافل هاج و ماج نصرة للمناضل الذي ظلمه الجلابة و كدا ….
    طبعا ياداب حزب الأمة حيعرف انه أردول قبل منصب المستشار دا بدون ما يرجع ليهم …
    و تحت ضغط الشارع .. قام الوزير اتصل على يوسف مدير الشركة وأخبره انه سيقيله من منصبه كمان عشان يطفيء غضب الشارع ….
    و المهم انه المدير العام يوسف محمد احمد الشيخ تم تعيينه من قبل حمدوك أي من رئاسة مجلس الوزراء ,,, وهي الجهة التي تملك الحق في فصله او نقله حسب الوثيقة الدستورية ….
    راجع المستند 23 …
    و مازال الوزير عادل غاضبا من كذب أردول … و غير قادر على التصريح بالعرض الذي عرضه على اردول … خشية أن ينتبه حزب الأمة المسلط على رقاب الشعب … والذي تزداد الأزمة كل يوم بسبب رغبته في السيطرة على مقاليد البلاد هو والعسكر
    و دون أدنى مراعاه لمعاناتنا و شظف العيش الذي نعانيه … ويخرج علينا المجرم حميدتي رئيسا للألية الاقتصادية … ويستقيل هو ومريم بعدها … بعد أن تأكدوا من عدم جدوى الخطة خاصة بعد حل مجلس إدارة الشركة …
    و ما زال اخوتنا من كل مكان يتهموننا بالعنصرية دون أن يفهموا أن أمثال التافه أردول ما هم الا ترس في عجلة عملاقة من السادة الذين يقتلون وينهبون البلاد و يحكموننا بهدوء لأننا لا نحسن التفكير … او ربما لا نستطيع التفكير و بطوننا فارغة .. وأجسادنا مريضة بفضلهم …
    لا يهمنا من تكون … ما هي قبيلتك … و ما هو جنسك ..
    فقط كن سوداني أصيل .. و شريف … و ستجدنا في صفك … ندافع و ننافح عنك حتى من أنفسنا ..
    فالحقيقة هي مسعانا …..
    و نمسك عن ذكر كيف يخدع الصادق المهدي الدعم السريع و قيادته … و يقودهم نحو هلاك محتوم … بيد فصيل خفي من العسكر ….
    نفتح ملفه بالوثائق و الأدلة و المستندات ..
    و ليستعد وزير الطاقة لتحمل نتيجة حماقاته وقراراته …
    غير القانونية و لا المسؤولة …
    فيوسف … و العاملين معه … ونحن … لن نسكت على هذا الفساد …
    فعكسك تماما … نحن لا نخشى الا الله
    https://www.facebook.com/jawahir.almubarak/posts/3494538330561334

    1. انت واحد وهم وملقط لك معلومات ملتقة ولا تقوى على الوقوف في الحقيقة الواضحة وهي ما علاقة حزب الأمة القومي بأردول وحمدوك نفسه وهذا يؤكد كذبك وتدليسك وخشيتكم يا جهلة من حزب الامةوأتحداك لو كنت صادق قدم هذه المعلومات للجنة إزالة التمكين التائهة ويا ليتها تطلع منها ولو شبة فساد …. صراكم مع أردول صراع عنصري يا بحارة وادعاء العروبة والحق وفي الاصل أنتم أراجيف وسواقط النظام البائد وسدنته وعيونه لوقف الاصلاح الذي بدأه اردول بان يجعل الموارد تنساب لخير الوطن والشعب بكل شفافية ووضوح وكذلك لم يقفل اصحاب المصلحة وهم اهل مناطق التعدين بأن يجعل لهم نسبة مقدرة من الانتاج ترجع اليهم في شكل خدمات وتطوير للمناطق المدارس والمستشفيات والطرق والمساجدد ودور الرعاية الاجتماعية ومساعدة الفقراء والمساكين والوقوف لتعيينهم في كافة الوظائف الادارية والهندسية والفنية والعمالية وفق الشروط العامة للتوظيف وهذا ما لا يوافقكم هواكم الموروث من نظامكم الساقط والذي جعل كل موظفي مناطق البترول وحتي االعمال مستوردهم من أقاصي أقاصيهم مما ولد ذلك التهميش والضغائن وهو من ذات السلوك التي خرجت ثورة ديمسبر لمحاربتها..
      فلا مكان للي عنق الحقائق وتشيل وجه القباحة لحزب الأمة.يا فاشلين

  27. الواحد يشم من بيانهم الرافض خوفا من شيء ما هذا الاختيار لمنصب لايحتاج لخبير في التعدين ولكن لواحد صادق عادل ونضيف كما نراه في الاستاذ اردول

  28. الاخ الكريم بوقا جانو لا تتكلم بالعنصرية انا من اقصى الشمال ووقفنا مع الحبيب مبارك اردول ونظل نطالب بان اي واحد من ابناء الهامش او غيرهم يكونو في القيادة بس ما يكون كوز ……. شيطان رجيم ولا كوز هذا هو المطلوب ….. حقو نبعد من العنصرية شوية عشلن بلدنا تستقر اكثر ناس متضررين من الكلام بعنصرية واثارة الفتن ناس الهامش …. الحروب النزوح سبب هذه العنصرية مثلما حدث في دار فور ليس بعيد… الله يهديك شوف الان اللي بدافعوا عن اردول كلهم جلابة تحرك من مربع واحد واستشرف السودان بدون كيزان . عاش حميدتي والدعم السريع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..