مقالات سياسية

وزراء الخارجية يعمرون طويلاً… واغلبهم انتهوا نهايات دامية

بكري الصائغ

١- جاءت الاخبار بالامس الاربعاء ٢٢/ ابريل الحالي وافادت، ان الدكتور/ منصور خالد محمد عبد الماجد، قد توفي الي رحمة الله تعالي عن عمر ناهز (٨٩) عام ، الرال من مواليد عام ١٩٣١، وقد سبقه الي الموت قبل ايام قليلة مضت في هذا الشهر الجاري ابريل ٢٠٢٠، زميله في مهنة القانون والدبلوماسية الراحل/ فاروق ابوعيسي، الذي توفي في يوم الاحد ١٢/ ابريل، عن عمر ناهز (٨٧) عام، فاروق من مواليد عام ١٩٣٣.

٢- في وزارة الخارجية ظاهرة نادرة وملفتة للنظر ومثيرة للدهشة الى الحد البعيد، فقد خص الله تعالي اغلب الوزراء الذين شغلوا منصب الوزير بالصحة التامة وطول العمر، وهو الأمر الذي لم نجده في باقي الوزراء سواء كانوا من الجدد الجدد والقدامى في الوزارات الاخري!!

٣- وليت الامر وقف فقط عند ظاهرة طول العمرعند اغلب وزراء الخارجية، فهناك ايضاً ظاهرة النهايات الاليمة التي طالت الكثيرين من الوزراء السابقين، الذين قلب لهم الدهر ظهر المجن، وغادروا الوزارة من الباب الخلفي.

٤- في هذه المقالة اليوم، رصد اسماء وزراء خارجية عمروا طويلآ، وايضآ رصد اسماء لوزراء كانت نهايتهم مؤلمة وقاسية.

٥- من هم الوزراء الذين مد الله في اعمارهم وعاشوا طويلا؟!!
(أ)- الراحل/ بابكر عوض الله، ولد في عام ١٩١٧، توفي عن عمر ناهز (١٠١) عام.
(ب)-الراحل/ احمد خير المحامي، ولد في عام ١٩٠٤، توفي في عام ١٩٩٢عن (٩١) عام.
(ج)- الراحل/ حسن الترابي، ولد في عام ١٩٣٢، توفي عن (٨٤) عام.
(د)- الراحل/ الشريف زين العابدين الهندي، ولد عام ١٩٣٠، توفي عام ٢٠٠٦.
(هـ)- الراحل/ منصور خالد، ولد عام ١٩٣١، وتوفي عن (٨٩) عام.
(و)- حسين سليمان أبو صالح (امد الله في عمره)، ولد عام ١٩٣٠، عمره اليوم (٩٠) عام.

٦-من هم الوزراء في وزارة الخارجية، وانتهوا نهايات مؤلمة وقاسية؟!!
(أ)- الراحل/ جعفر محمد نميرى ، شغل منصب وزير الخارجية في عام ١٩٧٠ لمدة خمسة شهور، في يوم ٦/ابريل ١٩٨٥ ودع البشير السلطة، ولجأ في القاهرة.

(ب)ـ الراحل/ منصور خالد، شغل منصب وزير الخارجية مرتين، الاولي كانت في عام ١٩٧١- وحتي عام ١٩٧٥، والفترة الثانية من فبراير عام ١٩٧٧- وحتي سبتمبر من العام نفسه، اتهم النميري منصور بانه كثير الاسفار والرحلات بلا مهام رسمية، واستغنى عن خدماته، وجاء بعده الوزير الجديد/ الرشيد الطاهر بكر، الذي شغل المنصب لمدة (٤) اعوام.

(ج)- علي عثمان محمد طه، يعتبر علي عثمان بكل المقاييس المتعارف عليها في جهازالخدمة المدنية، هو اسوأ وزير مرعلي وزارة الخارجية منذ نشأتها عام ١٩٥٦ حتي اليوم، ومازالت حادثة ارسال الاسلحة النارية والذخيرة الي متطرفين اسلاميين مصريين بواسطة الحقيبة الدبلوماسية الي اثيوبيا عام ١٩٩٥ تخيم علي العلاقات السودانية مع اثيوبيا ومصر حتي اليوم رغم مرور (٢٥) عام علي وقوعها ، خرج علي عثمان الارهابي من الخارجية تلاحقه لعنات الملايين في السودان واثيوبيا ومصر.

(د)- هاشم عثمان/ هو اخر وزير خارجية في زمن حكم النميري، خرج من الوزارة مرغمآ بعد نجاح انتفاضة ٦/ ابريل ١٩٨٥، جاء بعده الوزير في الحكومة الانتقالية طه ايوب، الدبلوماسي المخضرم والخبير بالوزارة وشعابها، لم تكن ادارة الوزارة بالامر السهل في ظل تراكم السلبيات القديمة، وشح الموارد المالية.

(هـ)- إبراهيم أحمد غندور: خرج الوزير السابق غندور من وزارة الخارجية بصورة مهينة غير لائقة، ما كان الواجب ان يجدها من البشير الذي خدمه عندور بالسنوات الطوال، الخطأ الكبير الذي ارتكبه غندور، انه كان يعرف ان البشير (زول مزاجات، ومتقلب التصرفات)، وما كان الواجب عليه (غندور)، ان يشتكي لدي نواب البرلمان ضآلة ميزانية الوزارة، وهو التصرف الذي اعتبره شكوي ضده في المقام الاول!!، ولكن للذي تمعن في اداء غندور خلال سنوات عمله بالوزارة، يجدها سنوات خالية من اي انجاز، سنوات جدباء مليئة بالفضائح الجنسية، والاختلاسات، وبالفساد العلني المرئ والمسوس!!

(و)- الدرديري محمد احمد، هو اخر وزير خاجية في زمن الانقاذ، تم تعيين الدرديري في يوم ١٥/ مايو ٢٠١٨، وغادر الوزارة بعد نجاح الانتفاضة الشعبية، قصة خروج الدرديري محمد احمد من الخارجية تشبه الي حد كبير خروج الوزير هاشم عثمان بعد سقوط نظام النميري عام ١٩٨٥.
(ز)- مصطفى عثمان اسماعيل، هو في الاصل طبيب اسنان، دخل عالم السياسة بلا مؤهلات في علم الدبلوماسية وفن ادارة العلاقات الدولية، اختاره البشير لانه (ولد مطيع..يسمع الكلام!!)، خلت الوزارة خلال سنوات حكمه من اي انجاز يدخل في ميزان حسناته!!، لم يعتمد البشير عليه كثيرآ، واستعاض عنه بمدير مكتبه في رئاسة الجمهورية!!

(ح)- علي احمد كرتي، – يقال والعهدة علي شاهد في وزارة الخارجية -، ان (الدباب) علي الكرتي كان يتعامل مع الجميع في الوزارة بنفس الطريقة التي كان يتعامل بها مع طلاب التجنيد الالزامي!!، لم يكن يحترم احد، شديد النقد مع السفراء والدبلوماسيين وكبار الموظفين!!، ودائمآ ما كان يرفع صوته اثناء الكلام!!، كانت عقدة كرتي انه فشل فشل ذريع في مواجهة لويس مورينو أوكامبو، والغاء التهم الموجهة ضد البشير.

٧- وزراء خارجية سابقين، الان هم في سجن كوبر:
(آ)- علي عثمان محمد طه.
(ب)- علي احمد كرتي.

٨- وزراء جنوبيين:
(أ)- د. لام اكول اجاوين، جاء للمنصب في وزارة الخارجية بموجب (اتفاقية السلام عام ٢٠٠٥)، كان عمر البشير يكرهه شديد الكراهية، لا لشيء الا لان لام اكول جاء للسلطة رغم انف اكبر كبير في النظام!!

(ب)- دينق الور كوال، كان وزير بلا مهام!!، تعمد البشير ان يتجاهله وكلف اخرين في رئاسة الجمهورية القيام بأعباء الوزارة!!

٩- من هم وزراء الخارجية خلال الفترة من عام ١٩٥٦ – وحتى عام ٢٠٢٠:
1- مبارك زروق،
2- محمد احمد محجوب،
3- احمد خير المحامي،
4- محمد احمد محجوب،
5- محمد ابراهيم خليل،
6- ابراهيم المفتى،
7- محمد احمد محجوب،
8- بابكر عوض الله،
9- جعفر محمد نميرى،
10- فاروق ابوعيسى،
11- منصور خالد،
12- محجوب مكاوى،
13- منصور خالد،
14-الرشيد الطاهر بكر،
15- محمد ميرغنى مبارك،
16- هاشم عثمان،
17- ابرهيم طه ايوب،
18- الشريف زين العابدين الهندى،
19- محمد توفيق احمد،
20- مامون محجوب سنادة،
21- حسين سليمان أبوصالح،
22- حسن عبدالله الترابى،
23- سيد احمد الحسين،
24- احمد علي سحلول،
25- حسين سليمان ابوصالح،
26-على عثمان محمد طه،
27- مصطفى عثمان اسماعيل،
28- لام اكول اجاوين،
29- دينق الور كوال،
30- على احمد كرتى،
31- إبراهيم أحمد غندور،
32- الدرديري محمد احمد،
33- اسماء محمد عبدالله. – مواليد ١٩٤٦- عمرها اليوم (٧٤) عام.

بكري الصائغ
[email protected]

‫12 تعليقات

  1. استاذ/ بكري الصائغ جزاك الله خيرا وانت تبصر الاجيال اليوم بشي من التفصيل لتاريخ اعلام سودانيين كان لهم التأثير الموجب او السالب في حياتنا بعد مرور عقود من الزمان..
    وللتذكير فان وزير الخارحية رقم 5 المذكور على القائمة بروفيسور محمد ابراهيم خليل كان يمكن يؤخذ بشئ من التلخيص مع المجموعة التي تم تلخيصها متعه الله بالصحة والعافية فهو من مواليد مطلع الثلاثينات عمل في مؤسسات غربية وبعد ان ترك الخارحية هاجر في الحقبة المايوية وعمل مستشارا بالكويت وحسب اطلاعنا فان اخر تشاط له طالعناه ادارة استفتاء انفصال جنوب السودان عام 2011م والذي بموجبه انفصل جنوب السودان دولة قائمة بذاتها.

  2. أخوي الحبوب،
    حنظلة،
    ١-
    حياك الله ومتعك بالعافية التامة..ورمضان كريم.

    مقتطفات من تاريخ وزارة الخارجية:
    (أ)-
    وزراء الخارجية بعد مغادرة الانجليز….من “مبارك زروق” وحتى “الدرديري”…
    المصدر: “السودان اليوم” – 2019-01-02 –
    الرابط:
    https://www.sudanakhbar.com/418666

  3. الأستاذ بكرى سلام إن أسوأ وزراء خارجية في السودان هم وزراء العصبة الإسلاموية وأعظمهم على عثمان ومصطفى عثمان وعلى كرته يا سبحان الله كلهم من طراز واح قتلة سفاكون .. ولكن مصطفى الأفسد على الإطلاق.إنه يفوق رصيفه كرته جشعا وطمعا… يضيف لهما العمالة والشحدة المستمرة.ماهي مسوغات حصوله على أراضي جبرة وشقق عمارات الديار القطرية .. أفتونا يا لجنة التمكين أثابكم الله!!!

    1. أخوي الحبوب،
      ،KOGAK LEIL
      ١-
      رمضان كريم، سعدت بحضورك السعيد.

      ٢-
      اسماء الوزراء الذين تم تعيينهم في وزارة الخارجية
      في زمن العسكرتارية (عبود، النميري، البشير):
      (أ)- احمد خير المحامي،
      (ب)- جعفر محمد نميرى،
      (ج)- فاروق ابوعيسى،
      (د)- منصور خالد،
      (هـ)- محجوب مكاوى،
      (و)- الرشيد الطاهر بكر،
      (ز)- محمد ميرغنى مبارك،
      (ح)- هاشم عثمان،
      (ط)- حسن عبدالله الترابى،
      (ي)- سيد احمد الحسين،
      (ك)- احمد علي سحلول،
      (ل)- حسين سليمان ابوصالح،
      (م)- على عثمان محمد طه،
      (ن)- مصطفى عثمان اسماعيل،
      (س)- لام اكول اجاوين،
      (ع)- دينق الور كوال،
      (ف)- على احمد كرتى،
      (ص)- إبراهيم أحمد غندور،
      (ق)- الدرديري محمد احمد.

      ٣-
      اسماء الوزراء الذين عملوا في الحكومات الانتقالية:
      ()- محمد احمد محجوب، في حكومة سر الختم خليفة عام ١٩٦٤.
      ()- ابرهيم طه ايوب، في حكومة الجزولي دفع الله، عام ١٩٨٥.
      ()- اسماء محمد عبدالله ، في حكومة عبدالله حمدوك عام ٢٠١٩.
      محمد احمد محجوب وزير خارجية عام ١٩٦٤.

      ٤-
      وزارة خضعت لحكم وزير عسكري:
      (أ)- البكباشي/ جعفر النميري، عام ١٩٧٠.

  4. مقتطفات من تاريخ وزارة الخارجية:
    (ب)-
    منصور خالد: قصة الدخول والخروج من وزارة الخارجية (ح2)
    المصدر:- “شبكة الجزيرة الاعلامية” – 2017/6/22 –
    الرابط:
    https://www.aljazeera.net/programs/the-interview/2017/6/18/%D8%A8%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%AC2

  5. مقتطفات من تاريخ وزارة الخارجية:
    (ج)-
    وزير الخارجية السوداني الأسبق علي سحلول كذب على الأمم المتحدة:
    وزير الخارجية السوداني الأسبق علي سحلول كذب على الأمم المتحدة في اخطاره الذي أرسله للأمم المتحدة عام 1991 عندما زعم أن حكومته اعدمت 3 أشخاص (مجدي محجوب وجرجس بطرس واركانجلو اقاداو) تم بموجب قانون تنظيم التعامل بالنقد لسنة 1981 وهو كذب صريح لانه مادة العقوبات فيه ليس فيها اعدام.

  6. اشهر وزير خارجية سوداني علي مستوي عالمي
    الدكتور/ فرانسيس دينق.
    ١-
    حياته:
    وُلد عام 1938 وينتمي لقبيلة الدينكا، وكان والده الزعيم دينق ماقوك، زعيم قبائل الدينكا-نقوك. درس في مدرسة ثانوية بالسودان، ثم التحق بجامعة الخرطوم. عُين لتدريس القانون بجامعة الخرطوم لبعض الوقت ثم سافر مبعوثاً ليحصل على الماجستير، ثم الكتوراه في القانون من جامعة يل بالولايات المتحدة. درس القانون الأفريقي بجامعة لندن، ثم قام بتدريس الأنثروبولوجيا بجامعة نيويورك عام 1969 وحتى عام 1970. عمل ضابطا بقسم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة منذ 1967 وحتى 1972. عمل بجامعة يل باحثا في القوانين والتحديث.
    ٢-
    فرانسيس دينق، هو المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن منع الإبادة والفظائع الجماعية، ومدير مشروع دعم السلام في السودان في معهد الولايات المتحدة للسلام، وأستاذ باحث في السياسة الدولية والقانون والمجتمع في جامعة جونزهوبكنز، وزميل غير مقيم في دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكينغز، درس في مدرسة خور طقت الثانوية بمدينة الأبيض ويحمل شهادة ليسانس الحقوق من جامعة الخرطوم (1962)، ماجستير في القانون (1965) ودكتوراه (1968) من جامعة ييل وهو أول مواطن من جنوب السودان يحصل على درجة الدكتوراه في أي مجال.
    ٣-
    عالم وكاتب ودبلوماسي جنوب سوداني وسفير جنوب السودان لدى الأمم المتحدة.
    ٤-
    معلومات شخصية:
    تاريخ الميلاد: ١٩٣٨.
    مواطنة: جنوب السودان.
    موظف في: جامعة جونز هوبكينز، والأمم المتحدة.
    الجوائز: جائزة غراويماير (2005).
    جائزة علماء الأفريقيات المتميزين (2004).
    ٥-
    المؤلفات:
    رواية طائر الشؤم.
    صراع الرؤى.
    السودان على حافه الهاوية.
    دينكا السودان.
    رجل يدعى دينق مجوك.
    دينامية الهوية.
    ٦-
    الؤلفات بالإنگليزية:
    التراث والتحديث 1971.
    الدينكا في السودان 1972.
    الدينكا وأغانيهم 1973.
    ديناميات التوحد أو تكوين الهوية 1973.
    الحكايات الشعبية عن الدينكا 1974.
    أفريقيون وعالمان- الدينكا في السودان العربي الأفريقي 1978.
    قصة رجل يُدعى دينق ماجوك 2005.
    تكوين سودان جديد؟: امة تبحث عن هويتها 2010.
    Bound by Conflict: Dilemmas of the Two Sudans (International Humanitarian Affairs. with Kevin M. Cahill M.D. (FUP)) (1 March 2016)
    ٧-
    شقيقته متزوجة من ياسر عرمان المتحدث بإسم الجبهة الشعبية لتحرير السودان.

  7. عن إزالة التمكين من وزارة الخارجية ..
    المصدر:- صحيفة “الراكوبة” – ٥/ مارس ٢٠٢٠-
    الكاتب: عبدالله علقم –
    الرابط:
    https://www.alrakoba.net/31373550/%D8%B9%D9%86-%D8%A5%D8%B2%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9/
    (استنكر الدكتور حسن عابدين،وهو أكاديمي سابق وسفير سابق دخل الدبلوماسية من بوابة التمكين، استنكر عملية إزالة التمكين من وزارة الخارجية فقال “في غياب التحري لفرز الصالح من الطالح يبقى التطهير والفصل الجماعي محض انتقام تؤججه مشاعر التشفي والثأر الرعوية”. ولكن أستاذنا ابراهيم طه أيوب، وزير خارجية انتفاضة 1985 وأحد صناعها، كتب في رده عليه “لولا النظام الإخواني الفاسد لما وجد حسن عابدين طريقه لمهنة الدبلوماسية الشريفة، وهو يعلم أنه تمتع واستمتع بالألقاب والمناصب لأنه عمل خادما للإنقاذ”.

    صدق أستاذنا ابراهيم طه ايوب فحسن عابدين أدمن للأسف خدمة النظم العسكرية. عمل خادما لنظام 25 مايو 1969 العسكري في اتحاده الاشتراكي ثم اختبا في جامعة الخرطوم في (استراحة محارب) بعد الانتفاضة 1985م ليعود من جديد عارضا خدماته على السادة الجدد فعينوه في البداية سفيرا في الجزائر وفي العراق قبل أن يدفع به التمكين ليبقى سفيرا في لندن لسنوات طويلة.

    أول وظيفة يشغلها حسن عابدين في الخدمة الدبلوماسية هي وظيفة سفير شأنه في ذلك شأن مطرف صديق وعلي محمد عثمان ياسين وحاج ماجد سوار ومهدي ابراهيم ومصطفى عثمان اسماعيل ،وغير هم من المتمكنين.إزالة التمكين من وزارة الخارجية ومن أي مرفق حكومي آخر هو إزالة مستحقة للظلم وتحقيق للعدالة وتطهير للخدمة من الأشخاص غير الصالحين وإن جاء ذلك متاخرا بعض الشيء. لا شك أن حسن عابدين يعلم أن إعداد كشف إزالة التمكين من وزارة الخارجية قد استغرق وقتا طويلا للتحري وفرز الصالح من الطالح، ولم يكن عملا عشوائيا فيه التشفي والثأر ولم يكن بأي حال من الأحوال عملا “تؤججه مشاعر التشفي والثأر الرعوية”.

    لو لم يتقاعد الدكتور حسن عابدين من العمل في وزارة الخارجية، لكان من أوائل المبعدين، ولو كانت في وجهه مزعة لحم للزم الصمت).

  8. ونواصل السرد عن وزراء وزارة الخارجية:
    ٢-
    السودان يأمر بالقبض على وزير الخارجية السابق علي كرتي
    المصدر:- “سكاي نيوز” – 17 مارس 2020 –
    (أمر مكتب النائب العام السوداني، الثلاثاء، بإلقاء القبض على وزير الخارجية السابق علي كرتي وتجميد أصوله لدوره في الانقلاب الذي نفذه الإخوان المسلمين في 1989 والذي أتى بعمر البشير إلى السلطة. وقال مصدر قانوني موثوق لـ “سكاي نيوز عربية” إن كافة الدلائل والتحقيقات الأولية تشير إلى أن كرتي كان ضمن الدائرة الضيقة جدا التي كانت تضم الخمس الكبار في تنظيم الإخوان والذين كانوا يقودون الخطط والعمليات التي أدت إلى تنفيذ انقلاب الإنقاذ عام 1989. وكان يعتبر مسؤول تنظيم الإخوان المعني بتجنيد الكوادر العسكرية وتنسيق الاتصال معها. وأشار المصدر إلى أن مجمل المتهمين بالمشاركة في العملية يبلغ نحو 112 شخصا معظمهم من المدنيين التابعين لتنظيم الإخوان (الجبهة الإسلامية القومية) آنذاك. وتصل عقوبة التهم الموجهة إلى كرتي والمتهمين الآخرين إلى الإعدام، وفقا للمواد المضمنة في صحيفة الاتهام.).

  9. قصة اغرب تعيينات متعددة لشخص واحد في تاريخ وزارة الخارجية!!
    ١-
    إقالة السفير بمصر كمال حسن علي بعد تصريحاته الاخيرة…
    ٢-
    البشير يقيل سفيره بالقاهرة وتسريبات حول تورطه في تهريب سلاح لإسلاميي مصر
    الرابط:
    https://www.altaghyeer.info/ar/2014/02/12/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D9%82%D9%8A%D9%84-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%88-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AD/
    ٣-
    البشير يُقلِّد د. كمال حسن علي وسام النيلين – 14.11.2016 –
    ٤-
    أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء، مرسومًا جمهوريًا بتعيين السفير كمال حسن علي، وزير دولة بوزارة الخارجية. -11-2-2014 –
    ٥-
    تعين كمال حسن علي وزير دولة بوزارة الرعاية الاجتماعية بعد أن رفضه عبي مرتي في وزارته!!
    ٦-
    تعيين كمال حسن علي في الجامعة العربية – 09.09.2016 –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..