أخبار السودان

دخول مساحات في جبال النوبة للموسم الزراعي الصيفي بعد غياب طويل

وزارة الزراعة تستعد لزراعة نحو 63 مليون فدان خلال الموسم الصيفي

الخرطوم : الراكوبة

أعلنت وزارة الزراعة والموارد الطبيعية عن جملة المساحات المستهدفة للزارعة في الموسم الصيفي والبالغة نحو ٦٣ مليون فدان.

وقال وكيل الوزارة عبدالقادر تركاوي لـ(الراكوبة) أن الوزارة تستهدف زراعة ٥٨ مليون فدان في القطاع المطري، و٤ونص مليون فدان في القطاع المروي، وتوقع زراعة حوالي ٢٥ مليون فدان لمحصول الذرة، و١٠ مليون فدان لمحصول الدخن، و٧٨٠ الف فدان لمحصول القطن ، و١٢ مليون فدان لمحصول السمسم، ٧ مليون فدان، مؤكدا توفير المدخلات الرئيسية، وأضاف أن جميع التقاوي للموسم إنتاج محلي عبر القطاع الخاص، ووصف الوضع في الموسم بالمطمئن.

وكشف عن دخول مساحات زراعية في جبال النوبة للموسم الزراعي بعد غياب طويل،وإستبعد تأثير جائحة كورونا علي القطاع الزراعي والمواقيت الزراعية.

وأوضح تركاوي ان حصاد القمح للموسم الشتوي في مشروع الجزيرة تجاوز ٧٠٪ من المساحة المزروعة والبالغة٤٢٣ الف فدان اي ما يعادل ٣٨٠ الف فدان.

مشيرا الي أن جملة الإنتاجية بلغت حتي الآن ١.٦ طن للفدان، واصفا إياها بالإنتاجية العالية، مؤكدا حصاد ٦٢٪ من جملة المساحات التي تمت زراعتها في ولاية النيل الأبيض ونهر النيل وحلفا والولاية الشمالية، وتوقع نهاية حصاد الموسم الشتوي في منتصف شهر مايو.

جازما بتوفير الوقود للمشاريع الزراعية لتأمين عمليات الحصاد بالولايات بالرغم من الشح العام في الوقود بالبلاد،مبينا أن أي ولاية تحصل علي حصتها من الوقود يوميا، وزاد ان ولاية الجزيرة تخصص لها يوميا ٦٠ الف جالون من الجازولين وهي كمية أكثر من الحاجة،لافتا الي بداية التحضيرات للموسم الصيفي في الولايات الغربية في كردفان لجهة ان ان موسم الخريف يبدا مبكرا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق