مقالات سياسية

أول مايو ..عيد العمال

أول مايو ..كل سنة وانتو طيبين ..ويا عمال العالم وشعوبه المضطهدة اتحدوا ..

وإن أنسي لا أنسى ..مواكب عمال السكة حديد عطبرة والمنطقة الصناعية الخرطوم بحري التي قلبت موازين القوى فكان انتصار انتفاضة ابريل ١٩٨٥.

وإن أنسي لا أنسى إضراب عمال السكة حديد المشهود في مواجهة طغمة الانقاذ..لم تخيفهم التهديدات،ولا الطرد والسجن ..فسجلوا موقفا بطولي غير مسبوق .

والعمال نالهم النصيب الأكبر من القمع والاعتقال ..والتشريد ..لأن الانظمة الديكتاتورية تعرف قوة شكيمتهم ..واستعدادهم للموت فداء الشعب والوطن ..ولا ننسى على الماحي ومجوب سيداحمد ..ومن الله ..ومحجوب الزبير وصديق يحيى وسعودي دراج وغيرهم ممن رفعوا رايات المقاومة الباسلة ..والى أن غادروا الحياة ..كانوا في الشدة بأس يتجلى .

وميزة عمال السودان أن نشاطهم النقابي ومنذ بدايته ارتبط بالنضال السياسي ..وأن مواكبهم واضراباتهم وجهت ضربات موجعة للمستعمر ..ولما كان المثقفون بالخرطوم يناضلون بالمذكرات ..كانت وسيلة العمال الاحتجاج الجماهيري ..والتظاهر والاضراب ..وهي أدوات لا زالت فعالة لهزيمة الاستبداد .

وطوال حكم الانقاذ البائدة لم يتوقف نضال العمال من اجل اسقاط النظام،وظن نظام المخلوع أن تدمير السكة حديد والنقل الميكانيكي والمخازن والمهمات ينهي حركة الطبقة العاملة ..ولكن راية النضال التي رفعها الشفيع وابراهيم زكريا ..ومن بعدهم مناضلون ومناضلات أشداء لم ولن تسقط أبدا ..ولا ننسى بنت الخالة حد الريد ومواكب عاملات النسيج ..والمطابع ..والحرفيين ببحري دفاعا عن حقوقهم المشروعة .

أول مايو ..الان ..يأتي ولا زالت

الثورة مستمرة من اجل استرداد النقابات ..فالزمن يمضي ..ومن أجل إعادة ما نهب من الطبقة العاملة ..بنك العمال وانديتهم ..وكل الاستثمارات التي شيدت من عرق العمال وجهدهم ..

واول مايو يأتي والمفصولون من العمال لم يعودوا لوظائفهم .

وأول مايو يأتي وعمال الكنابي في مساكن لا تنفع للبشر بلا موية ولا كهرباء ..

وأول مايو يأتي ..وكلمات الشهيد احمد الشيخ قبل لحظات من اعدامه تملأ الأفق (نحن لم نرتكب أي خيانة ضد الوطن وشعبه ، ووقفنا مع التقدم ومصالح الناس ، واذا رحنا فالمهم ان يحافظ الناس من بعدنا على التنظيمات الجماهيرية التي اشتركنا في بنائها مع الاف الناس).

كل عام وانتم بخير

كمال كرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..