تجدد الضغوط على الجنيه.. الاقتصاد السوداني يدخل النفق المظلم

قال تجار عملة إن الضغوط تجددت على الجنيه السوداني في السوق السوداء بينما تناضل مكاتب الصرافة المرخصة لتلبية الطلب على الدولارات قبل موسم السفر في فصل الصيف.

ويمر السودان بأزمة اقتصادية حادة بعد أن فقد ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي مع انفصال الجنوب في يوليو تموز. وكانت إيرادات النفط المصدر الرئيسي لدخل الحكومة والنقد الأجنبي.

ولم تمتد إلى السودان ثورات الربيع العربي التي أطاحت بحكام دول مثل تونس ومصر لكن الضغوط الاجتماعية والتضخم السنوي الذي اقترب من 30 في المئة يزيدان معاناة المواطنين المتضررين بالفعل جراء سنوات من الصراعات العنيفة والعقوبات الدولية.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إن السودان في حاجة لإتخاذ إجراءات طوارئ للتغلب على تحديات اقتصادية ضخمة.

وخفض السودان بالفعل قيمة الجنيه في وقت سابق هذا الشهر من خلال السماح لشركات الصرافة المرخصة بتحويل الدولار بسعر صرف مخفض لتحقيق استقرار العملة المحلية والقضاء على السوق السوداء.

وقال اتحاد شركات الصرافة إن تلك الشركات باعت الدولار اليوم بنحو خمسة جنيهات مقارنة مع سعر الصرف الرسمي البالغ حوالي 2.7 جنيه مقابل الدولار.

وأدى هبوط الجنيه إلى ارتفاع التضخم لأن السودان يستورد معظم احتياجاته كما تضررت شركات أجنبية مثل شركات الاتصالات.

وخفض بنك مورجان ستانلي السعر المستهدف لسهم زين الكويتية ولديها نشاط كبير في السودان لأنه يتوقع تضرر أرباحها بفعل انخفاض قيمة الجنيه.

وقال تجار عملة إن البنك المركزي لم يضخ دولارات كافية لتلبية الطلب ليدفع الناس مجددا إلى اللجوء للسوق السوداء. ويكافح البنك منذ يوليو لتدبير دولارات كافية ويتزايد النقص الآن مع محاولة السودانيين الحصول على نقد أجنبي لقضاء عطلات الصيف.

وأشار تجار بالسوق السوداء إلى أسعار بلغت 5.4 و5.5 جنيه مقابل الدولار يوم الأربعاء مقارنة مع 5.2 و5.4 جنيه الأسبوع الماضي. وارتفع الدولار بشكل مؤقت قبل التدابير الجديدة ليلامس 6.2 جنيه حينما اندلع قتال عبر الحدود مع الجنوب الشهر الماضي.

وليس من الواضح حجم النقد الأجنبي المتاح لدى البنك المركزي لضخه في السوق.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب محافظ البنك المركزي قوله الأسبوع الماضي إن البنك تلقى كميات كبيرة من النقد الأجنبي من الخارج لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

العربية

تعليق واحد

  1. نقول لكل مغترب احفظ دولارك لليوم الاسود لجنيه بشبش ولا تنخدع بعروض اخوان الشيطان …

    اقوي حركة لمن كنا نلعب كورة قدم بالشارع ..
    لمن صاحب الكورة “يزعل”..
    وياخذ كورته ويقول “خلاص ما عاوز العب”..
    بعدها الكل يقوم يراضيه ..
    ويدوه ((بلنتي))هدية كمان !!

  2. على كل مواطن أى كان إنتماؤه الحزبى والعرقى والقبلى والدينى أن يسأل نفسه التى بين جنبيه الأسئلة التاليه:-
    من ماذا أنقذتنا ثورة الإنقاذ؟
    هل أنقذت السودان من التفتت والتشرذم؟
    هل أنقذتنا من الجوع والجهل والمرض؟
    هل أنقذتنا من العطالة والبطالة؟
    هل أنقذت عملتنا(الجنيه) من التدهور كما أدعت؟
    هل وهل وهل لا عدد لاكم.

    ثم بعد ذلك ليرينا ما هو الحل!!!

  3. المغتربين ما عندهم مشكلة لأنه دخلهم يزيد مع ارتفاع الدولار ، المشكلة فينا نحنا القاعدين في البلد نسوي شنو مع الغلاء ، كيلو اللحم بقى بي كم وتلاتين جنيه ، الفاصوليا والعدس ذاتو ما بنقدر عليهن ، السلطة بي الدكوة بقت تكلف الشي الفلاني ، نسوي شنو ؟ ناكل طوب ، الطوب ذاتو غلا ، يعني نموت وبس؟ والجبهجية ياكلوا في الضلع والكباب والكفتة والفراخ وكمان قالوا بالليل بيشربوا الويسكي ، طيب نحنا منتظرين شنو؟؟؟ يعني أكتوبر وأبريل لما قامت الثورات الوضع كان أسوأ من كدة ؟؟؟ من يشعل الفتيل ؟ من يطلق الشرارة عشان نقلب عاليها واطيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. منو الداقس البحول قروشو بالبنك ؟ وبعدين تجار العملة في السوق الاسود هم نفسهم الجبهجية ؟

  5. قال تجار عملة إن الضغوط تجددت على الجنيه السوداني في السوق السوداء بينما تناضل مكاتب الصرافة المرخصة لتلبية الطلب على الدولارات قبل موسم السفر في فصل الصيف.

    ياعزيزي اجازات الصيف للسودان اصلا انتهت لانو شهر سنه موصم العوده للمدارس

    ويكافح البنك منذ يوليو لتدبير دولارات كافية ويتزايد النقص الآن مع محاولة السودانيين الحصول على نقد أجنبي لقضاء عطلات الصيف.

    يكافح من يوليو كيف,,,,, وضح
    اخواني اغلب الشعب السوداني كاره للنظام دي حقيقه بس اكتبو معارضه منطقيه مش كلام لايدخل العقل

  6. يعني يالمنطق كدة لو مغترب غلبان شايل معاه مصاريف الاجازة لاولادو غير الاهل والخالات والعمات والحبوبات … يفكها في البنك واللا السوق الاسود؟؟ … الفرق كبير وواضح وسياساتكم دي بلوها واشربوا مويتا والسوق الاسود ملجأ الغلابة والكادحون ولا غني عنه طال الزمن او قصر

  7. الأخوان المغتربين جميعا انتبهوا واحذروا هذه الايام هناك عصابات حايمة في دول الخليخ لتسويق اراضي ومشاريع استثمارية وهم كسابقاتها وذلك لتجميع الدولار للحكومة ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

  8. على عثمان والحاج آدم(بدل المرحوم الزبير) ابورقبة بلغوا البشير ابو(……) قولو ليهو الحالة بقت صعبة
    او كما قالت احدى الحكامات بكردفان

  9. سياسه الحكومه افشل سياسه اقتصاديه فى العالم واسبابها كثيره
    1كثرة الوزراء ووزراء الدوله وحكومه ترضيات لا حكومه كفاءات وهى التى شردت الكفاءات بالخارج
    2غياب الضمير وعدم الشفافيه وتجارة غسيل الاموال التى نشطتت بيوم ولليله وبيع معظم مؤسسات الدوله التى كانت تشقل عماله وطنيه ضخمه لا يستهان بهااقرب مثال مدبغه الخرطوم ومدبغه النيل الابيض وغيرها من المدابغ بنيالا والجزيره بيعت الى صلاح ادريس الذى شرد عمالها واغفلها الى الان من هو المتضرر بالتاكيد المواطن الذى كان يعمل ويترزق للنفسه وللاسرته الان اصبح بلا عمل ثم تدمير الاقتصاد بوقف الانتاج الذى بموجبه ياتى الدخل من المبيوعات لكن صلاح ادريس وغيرها لا يهمهم المواطن والوطن فهم تجار يشترون ويحتكرون ثم يبيعون باسعار مرتفعه بعد سنوات كما حصل للمستثمر السعودى جمعه الجمعه الذى اشترى فندق القصر 40مليون دولار وباعه بمئيات الملايين من الدولارات والامثله كثيره
    كنا فى السودان نسمع بابو العلا وفتح الرحمن البشير وحسونه والبرير والبربرى والنفيدى وكمير لكن الان فى ظل الانقاذ سمعنا باسماء جديده كانت بالامس لا تجد قوت يومها البعض يقول جاءتهم لليلة القدر والبعض يقول وجدو كنوز مدفونه فى بيوتهم والبعض يقول يعملون من الباطن الشركات باسمائهم لكن الاموال ملك اخريين
    ربنا يزيد ثنائى النغم الوالى وادريس وابن رئيس القضاء وابن المتعافى وووووووووووووووووووووو
    وحمدى ووووووو

  10. الدولار تانى يا اخوانا إلا نشوفو فى قنوات ام بى سى 2 او اكشن فى الشاشه الغشاشه ولا حتى تحلم بيها

  11. يعني عملوا شنو بالنسبة للمواطن هو كان بشتري من السوق الاسود ب5ج هسي بشتريها ب5ج برضو لكن من الصرافات ……………عليك الله قوموا شوفو ليكم شغلة

  12. ياربي ثورة الانقاذ ح تحتفل بعيدها السنة دي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. ما دام حياتنا بالسودان مرتبطة بالدولار فلماذا ندخل هذا الشىء المسمى
    (جنيه سودانى) فى معاملاتنا المادية بكل المسالب الحادثة منه. اقترح
    الغاء التعامل بالجنيه واستبداله بالدولار ولا يوجد اى ضرر اقتصادى
    سينتج عن ذلك حسب المفهوم الاقتصادى فكثير من دول العالم كدول
    الخليج ترتبط عملتها بالدولار صعودآ او هبووطآ كالريال السعودى والدرهم الااماراتى ويمكنك ان تشترى وتبيع بالدولار او الدرهم فهما
    سيان……………
    خلاصة الامر اننى اريد ان اشترى كيلو سمك بلطى ب ٢ دولار
    وكيلو موز بدولار ولا ارضى ان اخدع بدفع المبلغ بالجنيه السودانى
    الذى لا اعرف قيمة له ولا يمكن ان استبدله اذا اردت بأى عمله
    اخرى مبرئة للذمة

  14. ويتزايد النقص الآن مع محاولة السودانيين الحصول على نقد أجنبي لقضاء عطلات الصيف.
    هههههههههه
    هههههههههه
    كدي شوفو لينا 10 ألف يورو عشان نسافر مونت كارلو نقضي عطلة الصيف هناك
    والله عجايب نحنا ما لاقين حتى حقنة كلوركين ننزل بيها الحمى ولاحتى موية فول نسد بيها جوع بطنا وحكامنا بسافرو بره لقضاء عطلة الصيف

  15. ياجماعه انحنا طلبه في الهند والله ابهاتنا ارباب معاشات وجينا البلد دي عشان ندرس مش عشان ابهاتنا اغنياءومقرشين وسفرونا سياحه وتغير جو لا سفرونا ندرس بالخارج عشان االتعليم في السودان زي الزفت مع احترامي لبعض الجامعات في السودان قبل شهر السنه خلصت والرسوم الدراسيه 50 الف روبيه ما يعادل 1000 دولار السنه الجديده حتعمل 2000 دولار مع ارتفاع الدولار في السودان مع مصاريف شهريه في السابق 150 دولار اليوم 300 دولار بس دي يحلوها كيف , هل نرجع ونترك الدراسه ومستقبلنا ولا اه الراي مع الحاصل في السودان ده والله يا حكومه حرام عليكم في السابق 150 دولار من الاهل مقدور عليها لا كين 300 دولار والله دي مأساه .

  16. سؤال مادام ان انفصال الجنوب ببتروله دمر الأقتصاد لماذا يا انقاذ لم تعملوا المستحيل ليبقي الجنوب مع السودان من مشاريع وتعليم وصحة وانشاءات وغيرها؟ ليحس اهلنا في الجنوب بالفرق وتطبيق سياسة تعامل انساني راق وحضاري مع اخوتنا الجنوبيين و وتنفيذ كل ما يجمعنا معهم ولا يفرقنا ولكنها ليست السياسة ولكن تطبيق رؤية ونفكير الطيب دلوكة والرزيقي وغيرهم افراد لعبوا بمستقبل امة وشعب وضيعوه وقعدوا علي ركامه يضحكون رحم الله السودان اللذي ضاع بسبب الأقزام

  17. بنك السودان فيهو دهب احتياط عمله ولا الحكايه ماشه بالبركه ساكت … خصوصا وانو الجنيه ده حدو المطار وبعداك بيبقى تراث محلي وذكريات شجيه او لو كنت سعيد الحظ ورجعت البلد قبل يتغير ممكن تستعملوا لو فضل فيهو فايده طبعا … ارجو ان لا تكون حريم السلطان والجوقه والقروبات المتعددة الليفلات قد اتت عليه … نظام احتياط طيران والبلد كل يوم في حال … بدل نهاية خدمه مقدما

    هسه عليكم الله لو جبنا عصاية موسى والجني الفي براد الشاي وقلنا ليهم خلوا لينا الجنيه ده راس مع الدينار العراقي … فكركم بيقدروا … هاهاها

    وهسه لو جبنا ميزان وختينا مال الكواويز داخل البلد بي عماراتهم وعرباتهم وكاروهاتهم وغيروا بي عملتنا طبعا … في كفه … وحلالهم وبلالهم وحرامهم وطراطيشهم بره … تتخيلوا الميزان ده لو نطق يقول شنو

    هسه الجي دي بي بتاعة السودان ممكن تتحسب ولا خلاص السقف طار بححححححححح

  18. الكميات الكبيره من النقد الاجنبي التي يقول هؤلاء اللصوص انها دخلت البلاد ، ويخفون مصدرها ، مدعّين بانها من دوله صديقه .
    ما هي الاّ ((قروض ربويه)) سيقوم بتسديدها وفوائدها الكبيره الاجيال التعيسه القادمه ؟؟؟
    بالله الزمن ده في دوله بتشّتت قروشها في الهوا وتديها لناس زي ديل ؟؟؟ من أجل ماذا ؟؟؟
    عندما ذهبوا بقرعتهم لحكومه دبي ، قيل لهم كيف لكم ان تطلبوا (مساعدات) و اعضاء من المؤتمر الوطني يملكون فلل وفنادق فاخره ويستثمرون لدينا هنا في دبي ؟؟
    .. لقد تخلى الجميع عن هؤلاء ، بعد ان اكتشفوا انهم مجرد لصوص وتجار .
    لياتوا بالـ 17 مليار دولار المستثمره باسمهم في ماليزيا اولاً .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..