أهم الأخبار والمقالات

السودان يسبق أمريكا: رئيس القضاء إمراة

ثلاث نساء في قمة السلطة
”Sudan beat us (USA) to this : A woman CHIEF Justice“

هكذا علقت القانونية الأمريكية المعروفة غريتا فانسيسترن على تعيين القاضية نعمات عبد الله محمد خير رئيسة للقضاء في السودان .. والحق يقال أن السودان بهذا الإجراء يحرز قصب السبق على كثير من دول العالم .. وهذا ما أدى إلى انفعال هذه الشخصية القانونية المرموقة بالحدث الذي اعتبرته تكريما للمرأة واعترافا بدورها الطليعى في الثورة .. والقانونية غريتا إضافة إلى انها أكاديميا من جهابذة القانون في أمريكا هي أيضا من أساطين الفكر والاعلام .. فقد اشتهرت ببرامج وتحليلات قانونية في كبريات اجهزة الاعلام مثل فوكس نيوز وسي إن إن وسي بي اس وغيرها .. وعلى هذا الأساس فإن ما يصدر عنها من تعليقات وتحليلات له مكانة وصدى .. وقد قدمت من خلال برنامجها التلفزيوني الشهير ””PLUGGED IN تغطيات مستمرة لاحداث الثورة والتنويه بدور المراة السودانية في اشعالها مسلطة الضوء على من برزن في القيادة من أيقونات الحراك الثوري .. ولم تكتفي هذه السيدة بالكلام والتعليق من بعيد وإنما انتقلت إلى قلب الحدث وقدمت تغطيات ميدانية توثق لانتهاكات نظام الاإنقاذ المباد في دارفور وكردفان وحماقاته التي ادت إلى انفصال جنوب السودان ..
وإلى جانب رئيس القضاء لأول مرة تمثيل في مجلس السيادة لأقباط السودان حيث أختيرت القبطية رجاء نيكولا عبد المسيح عضوا بالمجلس السيادي الجديد .. إلى جانب عبد المسيح يضم المجلس السيادي الدكتورة عائشة موسى السعيد التي عرفت بنشاطاتها الثقافية والتعليمية وعملها بحقل الترجمة، وهي أرملة الشاعر السوداني وأستاذ الأدب المقارن الراحل محمد عبد الحي.
وإذا كانت القانونية والناشطة السياسية الامريكية قد انفعلت بهذا الحدث الفريد الذي قد لا تجد له شبيها في دول الجوار فان أدبيات السودان وتاريخه القديم والحديث يحفل بالشخصيات النسائية القوية التي شاركت في صناعة الثورات والتغيير الاجتماعي فهو إرث تراكمي منذ عصر الكنداكا مرورا برابحة الكنانية ومهيرة بت عبود وغيرهن ..
فيا ثورة الحرية والسلام والعدالة مزيدا من الإنتصارات والمفاجآت السارة ..

د. الفاتح ابراهيم /واشنطن
[email protected]

‫2 تعليقات

  1. للاسف اخونا الذي يعيش في امريكا لمم يقرا الوثيقة (االدستورية) . تلك الوثيقة تقف حجرة عثرة من تنصيبب (نعمات) الا اذا (جن) النصف العسكري من المجلس السيادي ووفق علي تعديل تلك الوثيقة (المعيوبة) والتي تقف حجر عثرة امام كثير من التصحيحات في القوانين السودانية المليئة بالعيوب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..