أخبار السودان

إكتمال حصاد القمح والإستعداد للموسم الصيفي بحلفا الجديدة

بلغ إجمالي إنتاج محصول القمح بمشروع حلفا الجديده الزراعي عقب إنتهاء عمليه الحصاد للموسم 2019-2020م 73ألف و249طن بزياده مقدره مقارنه بانتاجيه للموسم السابقه، كما بدات التحضيرات للموسم الصيفي وبدات بعض التفاتيش فى زراعة محصول الفول السوداني.

وأكد مدير إدارة الغيط بهيئه حلفا الجديده الزراعيه صلاح إبراهيم أحمد ( لسونا ) أن الزراعه المبكرة وفي مواعيدها وانسياب مياة الري بالصوره المطلوبه وتطبيق الحزم التقنيه خاصة مبيدات الحشائش علاوة علي المناخ الشتوي الجيد كانت من أسباب رفع انتاجيه هذا الموسم.

وأوضح ان محصول القمح تمت زراعته في مساحه66ألف و590 فدان قمح صنف بوهين الجيل الخامس، وأضاف أن عمليات الحصاد تمت وفقاً للخطه الموضوعه بمشاركة 100حاصده كبيرة وصغيرة حيث بلغت أعلي انتاجية للفدان26جوالاً بتفتيش المدينه وأقل إنتاجيه للفدان 6جوالات فيما بلغ متوسط انتاج للفدان 11جوالاً.

وقال ان السعر التركيزي المحدد ب3ألف و500جنيه للجوال يعتبر مجزياً ومكن المزارعين من سداد كامل المديونيه .

وكشف صلاح عن خطة الموسم الصيفي، وقال أن التحضيرات قطعت شوطا مقدرا في المساحات المقترحه ب 50ألف فدان محصول القطن و70ألف فدان الفول السوداني و80ألف فدان لمحصول الذرة فضلا عن إزالة الإطماء والحشائش من قنوات الري وفتح ابوعشرينات.

واكد أهميه إستمرار الدعم بالمواد البتروليه لإنجاز مرحلة التحضيرات في الوقت المناسب وأهميه نزول مياة الري في الوقت المحدد يساعدعلي الانتاجيه خاصه وأن زراعة الفول السوداني قد بدأت بالمساحات المبكره بتفتيشي المدينة وابو ناجمه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..