المنوعات

الموسيقار الموصلي: هناك من (نط) في قطار الثورة…. (حوار)

حوار:محاسن احمد عبدالله

الموسيقار يوسف الموصلي من الفنانين و الموسيقين الذين لديهم دور كبير في الحراك الثوري من خلال عدد من الاعمال التي ظل يقدمها،حيث ظل معادي للنظام منذ العام ١٩٨٩ حتي سقوطه.

التقيناه في هذا الحوار الذي كشف من خلاله الكثير عن الراهن الفني بعد ثورة ديسمبر المجيدة و مشاركته في (اغاني و اغاني) و رسالته للفنانين و حكومة الثورة..لنتابع ماذا قال.

لديك مشاركة في احدي الحلقات ببرنامج (اغاني و اغاني)..حدثنا عنها؟

قدمت خلال البرنامج عمل اهديته لأمهات الشهداء ،كما علقت علي مقطوعة الموسيقار برعي محمد دفع الله تخليدا لذاكره، كذلك شاركت في حلقة برنامج (الثورة بالنص) مع الشاعر عبدالوهاب هلاوي.

لديك مشروع فني؟

لدي عمل باللغة الانجليزية باستايل سوداني من كلمات الأستاذ محجوب عروة سيتم تنفيذه قريبا.

هل هناك قصور من الفنانين في البدايات الأولي للثورة قبل سقوط النظام.؟

نعم هناك قصور واضح و هناك من (نط) علي قطار الثورة بعد تحركه، و هناك من كانوا متخوفون من بطش النظام لذلك لم يقدموا للثورة و بعضهم وقف مع الثورة بتقديم أعمال تدعمها .

كانت لديكم خيمة في ميدان الاعتصام بالقيادة العامة ؟

نعم..لم نغادر الاعتصام الا بعد فضه و لدينا اصابات لعدد من بناتنا ،لكن كان هناك قصور من الإعلام المرئي و القنوات الرسمية التي لم تهتم و توثق لذلك الدور.

ماذا عن حفل الاوركسترا؟

حفل الأوركسترا كان أملنا الوحيد كنا سنقدم فيه ثلث أعمال الثورة ،كنا نريد التوثيق للشهداء و اسرهم لكن حدثت ظروف الحظر بسبب مرض الكورونا قام التأجيل.

هل تشعر بان هناك تغييب للجانب الفني في الثورة؟

للأسف الساسة لا يهتمون يأمرنا كفنانين تناسوا بان هناك جانب نضالي فني و لدينا قائمة باسماءنا لدي تجمع المهنين.

ما هو دور اتحاد المهن الموسيقية؟

الاتحادات الموجودة عبارة عن جمعيات ثقافية.

هل انت محبط؟

محبط جدا و لكنني احاول جاهدا أن لا أعطي للإحباط فرصة حتي لا يؤثر فيني، لأنني اعتقد ان هذا ليس وقته،علينا التحمل حتي تنتصر إرادتنا و نقف ضد من يقفون مع النظام.

ما هي رسالتك للفنانين؟

الفنان من المفترض ان يكون مع الشعب،اتمني ان يستفيدوا من التجربة و يكون قلبهم علي البلد.، و أن يكون لهم تأريخ فني مشرف مثل تاريخ خليل فرح و محمد وردي و عثمان حسين الذين ظلت أسماءهم راسخة في وجدان الشعب السوداني.

رسالتك لحكومة الثورة؟

لدينا اعمال تدعم الثورة تلك الثورة التي تعتبر أعظم ثورة مرت في تاريخ العالم و عليكم دعمنا،ثورتنا الفنية مستمرة و سنواصل حتي لا تنطفيء جذوتها خصوصا أن هناك تحركات مريبة لا يد من اخمادها لتبقي جذوتها مشتعلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..