مقالات سياسية

طه أيوب أعطى الصادق المهدي درس في محاربة الفساد

بكري الصائغ

 ١- الصادق المهدي بلغ به الكبر- وربما اصابه مرض الزهايمر- ولهذا اصبحت تصرفاته في السنوات الاخيرة غير مقبولة ومستهجنة من غالبية السودانيين، بل وحتي من افراد اسرته وغالبية اعضاء حزب الأمة، الذين طفح بهم الكيل من هذا الصادق الذي لا يحترم عمره وقد تجاوز (٨٥) عام ، ويعاند ويصر علي العناد ويرفض التنحي عن رئاسة حزب الأمة الذي انتهت صلاحيته كحزب سياسي يوم آلت له الإمور في عام ١٩٦٦.
 ٢- ما كنت اود اليوم ان اكتب عن الصادق المهدي الي حين انتظار تنفيذ تهديده ضد قوي “التغيير”، الذي صدر منه بتاريخ يوم الجمعة ٧/ فبراير ٢٠٢٠، وكيف سيكون نوع التهديد؟!!، وهل مثل تهديد الامام محمد احمد المهدي للجنرال غردون؟!!، ام تهديد بالتصريحات والخطب كما لمسناها منه في سنوات حكم البشير؟!!
 ٣- وما كنت أود اليوم ايضآ، ان اكتب عن الصادق المهدي ـ علي اعتبار انه لم يعد من الشخصيات المؤثرة في سودان ما بعد نجاح ثورة الشباب ـ، وما عاد يحتل مكانة هامة او مرموقة في الساحة السياسية، خصوصآ وان كل المعطيات الملموسة علي ارض الواقع ، قد اكدت ان رصيده الشعبي قد تراجع بدرجة كبيرة وملحوظة للجميع ، وانه فقد تمامآ الهيبة بسبب مواقفه المتخاذلة وتقلباته، وعدم ثباته علي موقف واضح ، ولم يعد يخفى علي احد وجود تململ وسط غالبية السودانيين ، وصل في ذروته عندما خرجت جماهير مدينة الجنينة تعلن رفضها التام زيارة الصادق للمدينة، وخرجت المسيرات الغاضبة ضد وجوده ، ورددوا هتافات ضده ، وتم حرق علم حزب الامة امام ناظريه.
 ٤- ان السبب القوي الذي دعاني لاعود مجددآ اكتب عن الصادق، ذلك الخبر الذي نشر في صحيفة “التحرير” بتاريخ يوم الجمعة ١٥/  مايو ٢٠٢٠، وجاء تحت عنوان: (معلقاً على لقاء الصادق المهدي مفصولي “الخارجية”.. إبراهيم طه أيوب: نسعى إلى أفراغها من الشوائب)..، ولما كان الخبر هو العمود الفقري للمقال، اقوم بنشره مره اخري تمامآ كما جاء في الصحيفة.
 ٥-
  بعث السفير إبراهيم طه أيوب برسالة إلى قيادة حزب الأمة القومي تعليقاً على البيان الصادر عقب لقاء رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي “وفد ما اسمى نفسه بوفد لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية وفق قرارات لجنة ازالة التمكين”. وأشار أيوب إلى أن مصدر انزعاجة جاء أساساً من تقديره لموقف الحزب من كافة القضايا المطروحة على الساحة السياسية، موضحاً الموقف من القرارات الصادرة من تلك اللجنة، وما ألحقه النظام البائد في من الانتكاسات والخراب؛ لأنه جاء بأشخاص لا مستوى تعليمهم، أو سلوكهم الشخصي كان فى المستوى المطلوب، مشيراً إلى أن ثنين من الثلاثة الذين قابلوا الإمام دخلا الخارجية عن طريق الأمن، والثالث معروف للقاصى والدانى بسلوكه غير المستقيم. ونوه أيوب بأن المذكورين ذكروا للإمام أن” أغلب” الذين فصلتهم لجنة التمكين دخلوا الخارجية عن طريق الامتحان!!، معلقاً: “حتى لو صدقنا ذلك القول السؤال ماذا عن الاخرين؟ أليس هذا اعترافاً بأن بعضهم دخولها خلسة من باب التمكين”. وأكد السفير إبراهيم أيوب “أن كافة الذين اتت بهم حكومة الإنقاذ أساؤوا للعمل الدبلوماسى أينما حلوا، وكانوا دوماً من أسباب ما يعانى منه السودان حالياً. انهم شرذمة جاءت لتنفيذ سياسة نظام مريض ما كان يقدر على ذلك ألا من اسموا أنفسهم بالدبلوماسيين وضعوا نصب أعينهم جمع المال على حساب الأداء، والاعتداء على المال العام واللهث وراء كل ما هو انتهاك للحرمات”. وختم أيوب رسالته، بقوله: “أن تتفهم قيادة حزب الأمة القومى موقفنا من هذه القضية التى نتمنى أن نسعى مع قيادة الوزارة إلى تكملة ما تبقى من أجل إفراغ وزارة الخارجية من الشوائب الباقية”.).
                 ـ انتهي الخبر ـ
 ٦-
 كل من طالع الخبر يفهم علي الفور وبدون الاستعانة بمدرس عصر، ان الصادق المهدي الذي التقي ما اسمى نفسه “فد “لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية وفق قرارات لجنة ازالة التمكين” يرغب في التدخل لارجاع بعض الدبلوماسيين الذين تم فصلهم من وزارة الخارجية بعد نجاح الانتفاضة لاسباب تتعلق بطريقة التحاقهم دبلوماسيين، والسؤال الذي يطرح نفسه بشدة، لماذا اصلآ استقبلهم الصادق المهدي، وهو يعلم تمام العلم، ان هؤلاء المفصولين قد انتهي امرهم ولا مجال لعودتهم واقفلت ملفاتهم؟!!
 ٧- يا تري، هل الصادق المهدي، هو شخصيآ من قام بتوجيه الدعوة ل”وفد لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية وفق قرارات لجنة ازالة التمكين” ، علي اعتبار ان هذه الدعوة، ودعوات اخري كثيرة قادمة لمفصولين سياسيآ، هي واحدة من طرق تنفيذ تهديده لقوي “التغيير”التي اعن عنها من قبل؟!!
 ٨- وما مصلحة الصادق في الاجتماع بوفد “وفد لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية وفق قرارات لجنة ازالة التمكين”؟!!، واذا كان الصادق مهتم بالفعل ارجاع المفصولين لوزارة الخارجية مرة اخري؟!!، كان الواجب عليه، ان يصب جل اهتمامه علي اعادة المفصولين القدامي في حزب الأمة، الذين فصلوا لا لشيء الا لانهم اعترضوا علي (فرعنة) واستبداد رئيس الحزب؟!!، كان الواجب علي ان يحاول اعادة ابنه عبدالرحمن من القطيعة التي قصمت ظهر الأسرة والحزب؟!!
 ٩- رسالة السفير/ إبراهيم طه أيوب إلى قيادة حزب الأمة القومي تعليقاً على البيان الصادر عقب لقاء رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي وفد المفصولين ، كشفت بوضوح تام ، ان قصد الصادق فتح جبهة قتال ضد “لجنة ازالة التمكين”، وتصعيد اجواء التوتر في الساحة السياسية، واستنفار باقي قطاعاب المفصولين تحريك قضاياهم.
 ١٠- بالطبع، رسالة السفير/ إبراهيم طه أيوب إلى قيادة حزب الأمة القومي، قد احرجت كل اعضاء الحزب، الذين لم يتوقعوا ان تقوم الصحف نشر لقاء الصادق مع وفد المفصولين، خصوصآ ان الرسالة قد كشفت معدن حقيقة من هم هؤلاء الدبلوماسيين المفصولين.
 ١١- ما كان الواجب علي الصادق ان يقابل هذا الوفد، وان يعتذر عن اللقاء احترامآ لقرارات “لجنة ازالة التمكين”، التي تسعي جاهدة لاستعادة حقوق مهضومة، واعادة الامور الي طبيعتها ماقبل عام ١٩٨٥، لقد لحقت الاساءة كثيرآ بالصادق من هذا اللقاء، واظهرته بالحادب علي اعادة الفاسدين والمفسدين، وبقايا فلول النظام المدحور،… موقف الصادق من اللقاء اظهرته بمظهر (عراب) جديد يقود كل فاسد لقي نفسه في الشارع!!
 ١٢- لا اعتقد ان حزب الأمة قد فهم رسالة السفير/ إبراهيم طه أيوب واستوعبوا ما فيها من دروس وطنية،…فهم ابعد الناس عن ما يجري من تغييرات جذرية وتطورات ايجابية في سودان اليوم.
 مرفقات:
 (أ)-
 رسالة من السفير إبراهيم طه أيوب لقيادة حزب الأمة
 الرابط.
 (ب)-
 (السوداني) ..تنشر ابرز السفراء الذين تم اعفائهم
 المصدر:- صحيفة “السوداني” – 2020-02-29 –

الخرطوم: سوسن محجوب

أعلنت لجنة إزالة التمكين عن اعفاء 14 سفير تم تعيينهم من قبل الرئيس المعزول عمر البشير و35 سفير بالتمكين السياسي والإجتماعي ، اضافة إلى 12 وزير مفوض و34 دبلوماسي و19 اداري من وزارة الخارجية السودانية .
وأعلن عضو لجنة إزالة التمكين طه عثمان عن صدور قرار بانهاء خدمة سفراء ودبلوماسيين وإداريين بالخارجية .
وكشف عن اسماء السفراء والدبلوماسيين الذين تم تعيينهم بقرار جمهوري وهم السفير ياسر خضر ، وكمال اسماعيل سعيد ومحمود فضل عبدالرسول وخالد محمود حامد الترس وحمد الحسن ابراهيم وميرغني ابكر الطيب ويس عوض اسماعيل وحسن عيسي حسن الطالب وعبدالله احمد عثمان ومحمد يوسف حسن عيسى وعبدالعزيز حسن صالح والزين ابراهيم الزين والهادي صديق على نميري وخالد فتح الرحمن.

فيما شمل القرار الوزراء المفوضين وهم عبدالحميد بشرى اسماعيل عثمان وزير مفوض والوليد سيد محمد علي .
اما السفراء الذين تم تعيينهم لأغراض التمكين السياسي والإجتماعى هم احمد محجوب احمد وماجد يوسف يحى و سليمان الزين وحمزه عمر حسن احمد وعبدالعظيم احمد محمد وخالد احمد محمد على واميرة قرناص وعيسي عمر عيسي وخالد عبدالقادر شكري وأنس الطيب الجيلاني ومحمد العوض حمدي حسب الرسول وعثمان عبدالحليم وعمر محمد نور و عبدالقادر عبدالله محمد وحسين محمد حسين و احمد التجاني سوار وابراهيم الشيخ عبدالرازق ومحمد البله عثمان وصالح نور الدائم صالح الكرنكي و عماد الدين ميرغني و محمد المرتضى ومبارك اسماعيل ومحمد عبدالله عبدالحميد و عبدالحفيظ العوض سيد احمد واسامة حسن سليمان وكمال علي عثمان و معاوية التوم عثمان و عمر تاتاي و عمار الطيب عبدالله و عمر محمد بورو و يوسف الكردفاني وخالد موسي دفع الله ومحمد صغيرون.

وفيما يلى الدبلوماسيين الذين تم فصلهم هم اميمه احمد الشريف و ابو زيد بدرالدين علي احمد الجعفري وعبدالرحمن احمد رحمة وادريس محمد علي وخالد محمد عثمان و الزاكى عبدالله محمد علي و حسن محمد عثمان محمود ومحمد حسين ادريس و احمد صلاح بيومي و عبد العظيم صالح محمد و خالد محمد علي ابراهيم وامل سليمان وعثمان حسن محمد حسن عربي و محمد جمال الدين عمر ونصر الدين عبدالله محمد احمد وزكريا بشير امام ومحمد صلاح عثمان وساره محمد احمد وعمر حامد عبدالله وعلي محمد احمد و عمر احمد محمد احمد و حسني مصطفي و محمد سيد احمد وعبداللطيف مصطفى محمد النصيح وتميم علي تميم فراتاك و العوض ميرغني محمود و سامي الحاج محمد و محمد حمد محمد احمد وأبوبكر محجوب احمد و عمر شريف محمد عيسي وأبوبكر محمد نور .

 (ج)-
 الخارجية السودانية تعيد سفراء إلى الخدمة فصلهم نظام البشير
 المصدر:-  “سودان تربيون” – 26 فبراير 2020 –
 (أعلنت وزارة الخارجية السودانية الأربعاء، موافقة مجلس الوزراء على إعادة سفراء إلى العمل كان نظام الرئيس المعزول عمر البشير فصلهم من الخدمة. وبدأ نظام البشير بمجرد وصوله إلى السُلطة عبر انقلاب عسكري في 30 يونيو 1989، في فصل آلاف الموظفين من العمل لعدم ولائهم السياسي له. وقالت وزارة الخارجية، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء، إن “مجلس الوزراء وافق على توصيات لجنة خاصة كونتها الوزارة للنظر في شؤون المفصولين تعسفيًا، بإعادة 10 سفراء إلى الخدمة”. وأفادت بأن السفراء المعادين للعمل تتفاوت درجاتهم الوظيفية بين الأولى والثانية من التي يشغلها رصفاؤهم، الذين واصلوا العمل.).
 بكري الصائغ

‫15 تعليقات

  1. الاستاذ/ بكري– لكم التحية– الوقت يحتاج من الاحزاب الكبيرة علي الاقل لمخاطبة القضايا الانية مثل رتق النسيج الاجتماعي وزيارة الصادق والميرغني للاهل بمناطق النزاع في جبال النوبة وكسلا والعمل مع الحكومة ومكوناتها لاعادة الارحام التي تقطع الان ثم الاعلان عن رؤية كل حزب عبر خارطة طريق للعبور بالبلاد خلال الفترة الانتقالية والاجراءات الاقتصادية والموجهات التي يراها الحزب وخطوات الحزب لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ومدي تحريك كل حزب لثقله في الدول مثل دول الخليج ومصر وانجلترا وتركيا لمساعدة السودان الوطن وكل تلك الخطوات من باب تقديم كل حزب لنفسه وبرنامجه للشعب استعدادا للانتخابات العامة ولكن محاولة ايجاد مخارج لاعادة بعض المفصولين أو تثبيت أراضي وتغيير قرار لجنة التمكين في ما نهبه بعض الحرامية من عقارات واراضي فذلك استصغار للنفس وحرق لشخصية الحزب الذي لا يراعي حرمة الدماء السودانية الزكية تراق في نهار رمضان في دارفور وكادوقلي وكسلا– لكم التحية

    1. أخوي الحبوب،
      ،osama dai elnaiem
      ١-
      مساكم الله تعالي بالعافية التامة، وسعدت بحضورك السعيد.
      ٢-
      يا حبيب، والله استغربت شديييد من تعليقك، وجاء فيه:(الوقت يحتاج من الاحزاب الكبيرة علي الاقل لمخاطبة القضايا الانية مثل رتق النسيج الاجتماعي وزيارة الصادق والميرغني للاهل بمناطق النزاع في جبال النوبة وكسلا.)!!
      ٣-
      كيف دي يفهموها يا اسامة ؟!!، عايز محمد عثمان الميرغني بجلالة قدره يسيب الاسكندرية، ويسيب اكل العنب والمشمش، ويسافر لدارفور، وهناك ياكل القراصة ويتحلي بالدوم؟!!
      ٤-
      كيف تطلب من الصادق يطلع برة من الخرطوم ، وهو شاف الذل وضاق المهانة في مدينة الجنينة، واتعرض لاساءات بالغة مامرت مثلها من قبل طوال ال(٨٤) عام من عمره؟!!.
      ٥-
      وهاك المعلومة دي يا اسامة ، محمد عثمان الميرغني اصلآ ما بحب السودان، اخر مرة زار فيها الخرطوم كان في يوم ٢/ نوفمبرعام ٢٠٠٨ عندما توفي شقيقه احمد المهدي، وقررت الاسرة دفنه في الخرطوم بحري، عندها سافر محمد عثمان مع الجثمان للخرطوم، ومن الوقت داك ليوم الليلة محمد ماشاف السودان!!

  2. وصلتني ستة رسائل من اصدقاء اعزاء، علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:

    الرسالة الاولي من جدة:
    (…يعني ياعمي الصائغ ما لقيت غير صورة الصادق وترفقها مع المقال؟!!، كان الواجب عليك ان تضع صورة السيد طه ايوب حفيد بعانخي وسليل اسرة ترهاقا بدل صورة الزول المقرف ده!!، والله ابيت اقرأ المقال بسبب الصورة، يا أخي حرام عليك، مش كفاية نحنا محبوسين اجباري في بيوتنا، وما عندنا شيء نعمله الا مطالعة اخبار ومقالات الراكوبة، تقوم تسد نفسنا من القراية؟!!، وديني وايماني لو عملتها تاني الا تلقاني قاطعت مقالاتك.).

    الرسالة الثانية من برلين:
    (…لو كانوا اعضاء “لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية” بحترموا انفسهم ما كان الواجب عليهم يجتمعوا بالصادق المهدي، وهم يعرفون حق المعرفة من هو الصادق؟!! زول فارغ، لا بحل ولا بربط، وما عنده شيء يقدمه.).

  3. الرسالة الرابعة من امستردام:
    (…اعضاء وفد “لجنة المفصولين تعسفياً من وزارة الخارجية” عندهم الحق في رفع شكوي رسمية، والاحتجاج علي فصلهم، عندهم ايضآ الحق تقديم شكوي ضد الجهة التي قامت بفصلهم، ولكن ان يلجأوا الي الصادق المهدي فهذا ليس بحق!!، وانما عبط وغباء …”قال دبلوماسيين قال!!”.).

    1. طبعا لانهم هم ما بيعرفوا غير الواسطة التى تعينوا بها عشان كده لجئوا للصادق قايلين القبة تحتها فكى .

      1. أخوي الحبوب،
        ،abbasof16
        ١-
        تحية الود، والاعزاز بالزيارة الكريمة.
        ٢-
        والله يا حبيب، ما كان مفروض علي الاطلاق، ان يقوم السفير المناضل الجسور/ طه ايوب بارسال خطاب إلى قيادة حزب الأمة القومي، علي اعتبار انه اصلآ لا يوجد علي ارض الواقع، وفي الساحة السياسية شيء اسمه حزب الأمة القومي!!، يعني بالعربي الفصيح، هو خطاب مرسل الي جثة محنطة منذ عام ١٩٦٦.

  4. الرسالة الثالثة من الخرطوم:
    (…ضحكت من اللجنة الاسمها “المفصولين تعسفياً”!!، هل هم فعلآ مفصولين تعسفيآ؟!!، ولا طردوا شر طردة من الوزارة بسبب طريقة تعيينهم؟!!،… مازلنا نتذكر طريقة تعيين السفير صلاح كرار في البحرين!!، والسفيرعبدالله محمد احمد في ايطاليا!!، والسفير مصطفي اسماعيل في جنيف!!، ياناس لجنة المفصولين “صحيح الاختشوا ماتوا”!!.).

  5. الرسالة الخامسة من الخرطوم:
    (…ياعمي بكري، المفروض عنوان المقال يكون ” طه أيوب ادب الصادق المهدي أدب الفيلة”!!.).

    الرسالة السادسة من الخرطوم:
    (…يا أخي والله جانا طمام من الصورة الفوق!!، ومن اخبار وتصريحات صاحب الصورة اتفقعت مرارة ملايين الناس!!، ومع ذلك يواصل الظهور بالقوة رضينا ولا ابينا!!.).

  6. تتوقع شنو استاذ بكري منه غير كدة؟ الزول وصل بيهو الوهم حد انه يتصرف وكأنه رئيس وزراء حقيقي رسمي وشعبي. حقده على حمدوك وكراهيته للشعب السوداني بقت واضحة وهدفه المرة دي توجيه رسائل “طمأنة” لجهات معينة فاسدة تعمل على وأد ثورة هذا الشعب العظيم بأن التغيير الذي يتوهمه قادم لا محالة وان مكانهم محفوظ.

    كل الانظمة الديكتاتورية التي حكمت السودان قدمت لابوكلام حتة من كعكة السلطة والثروة فبلع كلامه وانضوى تحت لوائها ولكن هذه المرة على ماذا سيحصل بعد ان لفظه الشعب؟

    لا تستغرب استاذ بكري اذا سمعنا صوت الرصاص يلعلع داخل العاصمة في مقبل الايام فأبوكلام تأبط شرا وانضم لمحترفي القتل والإبادة والله يكضب الشينة.

    1. أخوي الحبوب،
      ابوجاكومة ود كوستي،
      ١-
      الف مرحبا بك وبحضورك السعيد.
      ٢-
      والله، والله ياحبيب تعليقك عجبني و”كيفني جبنة”، انت وضعت النقاط فوق الحروف في شخصية الصادق المهدي، وكتبت:(الزول وصل بيهو الوهم حد انه يتصرف وكأنه رئيس وزراء حقيقي رسمي وشعبي. حقده على حمدوك وكراهيته للشعب السوداني بقت واضحة وهدفه المرة دي توجيه رسائل “طمأنة” لجهات معينة فاسدة تعمل على وأد ثورة هذا الشعب العظيم بأن التغيير الذي يتوهمه قادم لا محالة وان مكانهم محفوظ…كل الانظمة الديكتاتورية التي حكمت السودان قدمت لابوكلام حتة من كعكة السلطة والثروة فبلع كلامه وانضوى تحت لوائها ولكن هذه المرة على ماذا سيحصل بعد ان لفظه الشعب؟.).

  7. اخونا بكرى الصايغ .. الصادق المهدى بقى ماعنده تاثير فى الساحة السياسية سبحان الله كلامك اضحك .. وطيب حمدوك كل فترة بمشى ليهو فى بيته والبرهان بمشى ليهو فى بيتو والصحافة معسكرا معاهو … ياخ عيد ميلاده الصحافة كلها بتكون هناك .. طيب كدى ورينى الماثر منو طيب .. بالنسبة للمفصولين من الخارجيه ديل كلهم مانافعين مستحيل .. يعنى نعمل ذى الانقاذ لمن جات فصلت اغلب الموظفين غير الموالين يعنى الانقاذ مثل اعلى لازم نقتدى بيهم .. ذى وزيرة التعليم العالى فصلت كميه من مدراء واساتذة من الجامعات تصفيه الحسابات دى مامنها فايدة … زى ماقال الصادق المهدى المثل السودانى من فش غبينتو خرب مدينتو ..يعنى موظف اخد خبرة فى العمل لاسرق لانهب من المال العام واتوظف باحقيه فى الوظيفة وميوله كوز تفصله .. فى النهايه سودانى ويحق له العمل واى شخص حر فى اختياره

    1. أخوي الحبوب،
      ودحمد،
      ١-
      حياك الله واسعدك.
      ٢-
      جاء في تعليقك:(موظف اخد خبرة فى العمل لاسرق لانهب من المال العام واتوظف باحقيه فى الوظيفة وميوله كوز تفصله .. فى النهايه سودانى ويحق له العمل.).
      ٣-
      ولكن ياودحمد، فاتت عليك حاجة مهمة، سبب فصل الدبلوماسيين من وزارة الخارجية، ان تعيينهم قد تم (كما جاء في زسالة السيد السفير/ طه ايوب)، ان اثنين من الثلاثة الذين قابلوا الإمام دخلا الخارجية عن طريق الأمن، والثالث معروف للقاصى والدانى بسلوكه غير المستقيم. ونوه أيوب بأن المذكورين ذكروا للإمام أن” أغلب” الذين فصلتهم لجنة التمكين دخلوا الخارجية عن طريق الامتحان!!، معلقاً: “حتى لو صدقنا ذلك القول السؤال ماذا عن الاخرين؟ أليس هذا اعترافاً بأن بعضهم دخولها خلسة من باب التمكين”…وأكد السفير إبراهيم أيوب “أن كافة الذين اتت بهم حكومة الإنقاذ أساؤوا للعمل الدبلوماسى أينما حلوا، وكانوا دوماً من أسباب ما يعانى منه السودان حالياً. انهم شرذمة جاءت لتنفيذ سياسة نظام مريض ما كان يقدر على ذلك ألا من اسموا أنفسهم بالدبلوماسيين وضعوا نصب أعينهم جمع المال على حساب الأداء، والاعتداء على المال العام واللهث وراء كل ما هو انتهاك للحرمات”.) .

  8. لا نعرف موقفا واحدا ثابتا و لو لمده معقوله لرئيس حزب الامه ..تهتدون تخرجون ….كسر بخروجه من التجمع الديوقراطى اجماع المعارضه آنذاك …يلتقى مع الانقاذ ثم مايلبث يعود اليها ، ليخرج منها مره اخرى وهكذا دواليك ، هو لمن لا يعرفونه ، متى مادخل اجتماع او منظومه مهما كان وزنها صغرت ام كبرت فانه يعد العده للخروج منها … ماذا حدث فى نداء السودان بدأ كعادته يتبرم بالهيكله تاره و باعذاز يخرجها من قاموسه المتورم دوما و الممتلئ استعدادا للخروج ..فى اخر حكومه تراساها و بعد مده طالب بتفوض اضافى له ، لم يفهم احد حتى المقربون منه ما يرمى اليه .. انه كعادته يفتعل خلق مشكله ليشغل نفسه والاخرين بحلها …هذا هو باختصار مخل السيد الصادق

    1. استكمالا للرساله اعلاه
      تجميد عضويته فى قحت استمرارا لدوره المعهود فى الخروج اخى الصايغ

  9. وما كنت أود اليوم ايضآ، ان اكتب عن الصادق المهدي ـ علي اعتبار انه لم يعد من الشخصيات المؤثرة في سودان ما بعد نجاح ثورة الشباب ـ، وما عاد يحتل مكانة هامة او مرموقة في الساحة السياسية، خصوصآ وان كل المعطيات الملموسة علي ارض الواقع ، قد اكدت ان رصيده الشعبي قد تراجع بدرجة كبيرة وملحوظة للجميع
    شوف يا بكري أنت انسان صحفي واشوفك مهتم كثيرا بالاحصاء , قد تختلف مع الرجل وحزبه في توجهاته ولكن كونك تقول ما مؤثر صراحة فيها مجافة للحقيقة وممكن تقدح في امانتك المهنية , انظر الان في العناوين الرئيسية في صحيفة الراكوبة هنا فقط وانظر كم عنوان رئيس يتحدث عن الرجل ( هو الـتأثير ده كيف ؟ )
    تاني شئ تحدثت عن رصيده الشعبي , طواف الامة هذا كان في واق الواق على ما اعقد ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى